×
محافظة المنطقة الشرقية

عندما يفك اسر بعض الامم.. جورجيا وستالين كمثال

صورة الخبر

واحدة من الخيالات العلمية التي توشك أن تتحقق هذه الأيام هو إمكانية أن تسيطر التقنيات التي اخترعها الإنسان على عقليات البشر وتحركهم ليتصرفوا بعيداً عمّا يريد الإنسان بإرادته الحرة، وكأنه سحر ما يلبث أن ينقلب على الساحر.! بالرغم من أن هذه النبوءات التي ظهرت في قصص وأفلام الخيالات العلمية بدت غبية في البداية، أو على الأقل لا يمكن تصديق إمكانية تحققها على أرض الواقع، إلا أن السنوات الأخيرة وتحديداً مع بروز المنصات الإعلامية الحديثة على الإنترنت بدأت بعض المؤشرات تعزز إمكانية تحققها قريباً. أهم المؤشرات لهذا الحدث الغريب هو تشكل لغة وثقافة مجتمعية جديدة ارتبطت بالمنصات الإعلامية لا سيما وسائل التواصل الاجتماعي، ومع تطور ملامح خاصة بكل منصة على حدة، وتشفير خاص بها، بدأت أبحاث علمية حديثة تشير إلى ظاهرة جديدة هي أن الناس أصبحوا يبدون آراءً لا تناسبهم أو غير مقتنعين بها وكأن هذه المنصات انتقلت خطوة خطيرة من تغيير أسلوب صياغة الحديث إلى إعادة صياغة الآراء. لا تزال الظاهرة حديثة ولا توجد كثير من تأكيدات حول تطورها أو خطورتها على الأفراد والمجتمعات، أو مدى تأثير هذه القوالب الاتصالية الجديدة على البشر خاصة أكبر شريحة مستخدمة للإنترنت، والتي لا تزيد أعمارها عن 20 عاماً، وما علاقة هذه الظاهرة أيضاً بتأثير الضغط الاجتماعي الذي يحيط بكل منصة على حدة بما يعرف بمصطلح (العقل الجمعي). مع هذا فإن القولبة الاتصالية ظاهرة قديمة فلكل وسيلة إعلامية قوالبها الخاصة منذ العصر الإعلامي للشعر مروراً بالطباعة ثم الصحافة والراديو والتلفزيون، وهو ما يعني أن لكل من هذه الوسائل طريقتها أو سماتها اللغوية من حيث التركيز والاسترسال واستخدام اللغة والصورة والحركة.. إلخ من أبجديات العمل الإعلامي المتخصص، فهل يوجد فرق بينها وبين منصات الإنترنت؟. أكثر من عامل مثير للقلق في هذا السياق، العامل الأول هو أن التغيير الذي طرأ على لغة الصحافة أو الإعلام التقليدي كان استجابة لخبرات طويلة من التعامل مع الجمهور محاولة تلبية مطالبه، أي أن التغيير أقرب لمفهوم تطويع تكنولوجيا الإعلام للوصول لرغبات القارئ والمستمع والمشاهد، وفي المقابل فإن التأثير الذي طرأ على المستهلك تأثير أحادي الاتجاه وليس تفاعليا أي انه محدود الأثر. في حالة المنصات الحديثة فإن البشر لا سيما المتابعون المتأخرون وجدوا قوالب وتطبيقات لغوية وطرقا للتعبير لا بد من استخدامها، ثم حاولوا الاستجابة لها، وبمعنى آخر فإن التكنولوجيا هي التي طوّعت البشر للعمل وفق مقاييس وقوالب وتعبيرات جديدة، من خلال العقل الجمعي للتفاعلية التي تتسم بها المنصات الإعلامية الجديدة على الإنترنت. هذه التفاعلية في الواقع استطاعت أن تخرج حتى عن سيطرة المطورين للمنصات، فهذه القواعد التي وُضعت للنص والصورة والحركة تحولت إلى مجتمع جديد يتكلم بلغة جديدة، وتنطبق عليها نظرية العقل الجمعي، والتي ظهرت في تطبيقات محدودة سابقاً أبرزها مثلاً تصرفات طفولية لطبيب في الخمسين من عمره في مدرجات الملاعب تفاعلاً مع من حوله. هذه الحالة رصدت بحثياً. أولئك الأشخاص المهمشون لم يتمكنوا من التعبير عن آرائهم في وسائل التواصل الاجتماعي بعكس ما كان يعتقد، وأن وسائل التواصل الاجتماعية فشلت في تعزيز المساواة في فرص التعبير بين فئات المجتمع، بل تعززت ربما من غير قصد سيطرة لغة التفعالية (الآلة) وآرائها. هذه الفرضية التي بدأ أخصائيو التسويق الإلكتروني ومديرو المنصات الإعلامية يُشيرون إليها هذه الأيام بعبقرية المنصات الإعلامية (The intelligence of new media platforms). أو بعبقرية وسائل التواصل الاجتماعي (The intelligence of social media) تعني إلى حد كبير أن هذه المنصات باتت أقرب لنموذج المدرجات وعقل الجماعة الذي يسيطر على الفرد، وهو ما يختصر الطريق للمسوق والمعلن ومدير المنصة. فإذا افترضنا أن متوسط أعمار مستخدمي الإنترنت أقل من 20 عاماً، وأن العقل الجمعي (مفهوم القطيع) هذا يقل كثيراً عن متوسط أعمار الأفراد، ويتسم بسرعة الاستجابة لآراء الآخرين خاصة القادة الأكثر انفلاتا بشكل تلقائي، وطالما بدأ مجتمع المدرجات يتشكل بالملايين في منصات الإنترنت، فإن عصر تحكم التكنولوجيا في البشر (ربما) بات وشيكاً.