ربما يذكر البعض تريسي ايمين وهي الفنانة التي عرض عملها في التيت جاليري الشهير في لندن وكانت تتنافس لنهائيات جائزة تيرنر في 1999 وهي مسابقة سنوية في بريطانيا للفنون الجميلة والتطبيقية. من يذكرها فإنه حتما يذكر عملها الفني «ماي بد» الذي عرضت فيه سريرا مبعثرا تتناثر حوله مخلفات الحياة اليومية من صحف وزجاجات مياه ومناديل ورقية وملابس وسجائر وأدوية وغيرها. أثار هذا العمل الفني انقلابا بين النقاد واحتفوا بمعانيه الخفية التي تسبر أغوار النفس البشرية وتعبر عن مشاعر إنسانية عامه تؤلف بين الفنانة وبين المشاهد برابطة إنسانية. إنها «أنسنة الفنان» فالسريـر المبعثر حقيقة وظاهرة إنسانية توحد البشر والعمل يرصد حالة سرير الفنانة عقب انهيار عصبي أصابها ورمزيته تدل أن الفنان مثـل باقي البشر يعاني من الفوضى والضياع، وتعرية هذا الجزء الشخصي من حياة الفنانة هو محاولة لاستعادة الثقة وإيجاد التواصل الإنساني المفقود. كنا طلابا وقتها وأذكر أنني وصديقتي وقفنا أمامه بأعين متشككة لا ترى مايبهـر. بل إن صديقتي تحدت أن حجرتها تنافس تلك المعروضة وتتفوق عليها في الفوضى وأنها تستحق الجائزة. وبعدها لن أخبركم بصدمة صديقتي حينما قرأنا في صحيفة الجارديان وقتها أن تشارلز ساتشي ــ جامع القطع الفنية وصاحب دار ساتشي جاليـري ومؤسس ساتـشي آند ساتـشي التي كانت في وقـت ما أكـبر شركة دعايـة وإعلان ــ قد اشترى العمل الفني بمائة وخمسين ألف جنيه استرليني. وقد بلغ تولعه بالعمل أن خصص له بعدها حجرة في منزله يعرض فيها السريـر بحالته المزريـة. وبالمناسبة فهذا هو ساتشي نفسه المتورط في قضية تعنيف زوجته نايجلا لوسون الشيف الشهيرة التي تظهـر على شاشات البي بي سي والمؤلفة الشهيرة لكتب الطهي. قصص جنون الفن كثيرة ولكن ربما تكون أشهـر قصة في تاريخ جنون الفن هي قطع فان جوخ لأذنه. وقصة فان جوخ وصراعه مع الإضرابات العقلية مشهورة وحزينة جدا. حقق فان جوخ حلمه في أن ينتقل إلى مدينة آرليس في الجنوب الفرنسي المشمس لينهـل من جمال الضوء والطبيعة فيها ويرسم أجمل لوحاته الانطباعية في المنطقة الخلابة.. أحب المدينة وأهلها وطبيعتها ووجد المنزل الشهير الذي سكنه وهو البيت الأصفر الشهير رقم (2) في بلاس لامارتين والذي حوله لستوديو فني تقاسمه مع الفنان الشهير باول جوجان. كان فان جوخ يقدر صداقته مع جوجان ووجد فيها تحقيقا لرؤيته وحلمه في العلاقات الإنسانية التي طالما فشل فيها. فهو وجوجان يتقاسمان الطعام والشراب ويرسمان ويقارنان وينتقدان الاختلافات في رؤيـة فنانين مختلفين لنفس المشهد. ولكن جوجان سرعان ماوجد نفسه يبتعد نفسيا عن فان جوخ.. فقد أدرك صعوبة الحياة مع شخص متقلب مثله، كما أنه وجد رؤيتهما الفنية تـتباعد وشعر بأن الوقت قد أزف له بالرحيل. لم يتقبل فان جوخ رحيل صديقه بسهولة، وفي إحدى ليالي ديسمبر 1888 قام فان جوخ بقطع جزء من أذنه ولفه في صحيفة ورقية أعطاها إحدى النساء في دار بغاء مجاور.. ثم عاد إلى سريره ولا يذكر شيء بعدها. كان كل ما يعرفه عن طريق أخويه ثيو وجوجان والشرطة التي استدعيت بعدها، أنهم وجدوه في سريره مضمخا بالدماء ووجدوا خرقا مليئة بالدماء في أنحاء المرسم كما رأوا آثار كفه الدموية في جدران المنزل والسلالم. نقل إلى المستشفى وظل يتمنى رؤية رفيق فنه جوجان الذي عاد إلى باريس.. فقد فان جوخ أذنه ولكنه في تلك الحقبة التي طاردته فيها نوبات الجنون، رسم أجمل لوحاته وأكثرها خلودا، مثـل السماء ذات النجوم والكافيه تراس والبيت الأصفر وحجرتي في آرليس، وطبعا اللوحات الأشهـر دوار الشمس والآيريسيز، والأخيرة بيعت في مزاد سوذبيز في نيويورك عام 1987 بمبلغ 53.9 مليون دولار. أنهى فان جوخ حياته في ربيعه السابع والثلاثين بعد نوبات هلوسه وذهان طويلة. مازال النقاد يؤكدون بأنه أفضل من نقل رؤية مريض السكزوفرينيا للعالم.. فبؤرة نظره مزيج من السوريالية والتعبيرية.. هي العالم كما يراه مريض الفصام وانعكاس اللاشعور كما قدمه لفرويد. قيمة الفن ليست فقط في تكرار ما نراه، بل في خلق نظرة جديدة له. وقليل من الجنون يكسر قالب النمطية ويبتكر معاني جديدة للعالم القديم.