×
محافظة المنطقة الشرقية

121 مليونا لمشروعين ترفيهيين لموظفي «أرامكو» بالعقير ومحاسن

صورة الخبر

حاضر الدكتور صلاح فضل مساء امس الأول في جناح مؤسسة بحر الثقافة في المعرض حول النقد الروائي المعاصر، وذلك بحضور الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، والشيخة شيخة بنت محمد بن خالد آل نهيان، والشيخة ميثة بنت محمد بن خالد آل نهيان، وحشد من المثقفين والمهتمين. وأكد فضل أن ازدهار الرواية في العصر الحديث يعود إلى النساء، كأن هذا الجنس الأدبي جاء لتتوافق روحه وإيقاعاته مع روح المرأة وإيقاعها على وجه التحديد، مشيراً إلى أن اول رواية في تاريخ الأدب العالمي هي رواية دون كيشوت، التي مضى على كتابتها 400 سنة، ما يدل على أن الشعر والمسرح والملاحم أقدم من الرواية. واستعرض الدكتور فضل أربعة عناصر جوهرية جعلت من رواية دون كيشوت الأولى في تاريخ الأدب العالمي، هي: وعي الإنسان التاريخي بالزمن وتطوراته وتحولاته، إذ كانت رداً على رواية الفرسان والسخرية منها، إضافة إلى أنها تتضمن أحداثاً تحاكي الواقع الذي عاشه الناس آنذاك. وتطرق فضل إلى المذهب الرومانسي في الرواية، الذي يؤكد أهمية الفرد في المجتمع إذ إن الرومانسية جاءت لتمثل ثورة الفرد الأولى ضد التقاليد والمجتمع، إضافة إلى أن الرواية حررت البشر من الاحتكام إلى العقل وأشعلت عواطفهم، ثم انتقل الدكتور فضل للحديث عن الواقعية في الرواية، لافتاً إلى أن النهضة الأدبية العربية بدأت مع بواكير القرن العشرين، حيث اختزل العرب في نصف قرن ما احتاجت أوروبا إلى 3 قرون لبلوغه. وأوضح فضل أن النقاد العرب في البداية لم يكونوا متخصصين في الرواية بل بالشعر والأدب والتاريخ والثقافة القديمة، وكانوا يقرؤون النقد العالمي،و كان طه حسين من أوائل النقاد العرب المهتمين بالرواية،حيث رحب بالروائيين واكتشفهم. وتطرق إلى مناقشة موضوع النقد والترجمة، مشيراً إلى أن النقد لا يترجم، ما يعرقل شهرة النقاد على عكس الإبداع الذي يمتاز بسرعة الانتشار، مؤكداً أن حركة الترجمة من العربية إلى اللغات الأجنبية لو كانت نشطة لاسيما بترجمة النقد العربي لكان من الممكن أن ينافس بعض نقادنا الغربيين في الشهرة، حيث يأتي النقاد العرب الذين يكتبون باللغات الأجنبية في طليعة نقاد العالم. وختم الدكتور صلاح فضل محاضرته بالقول: ينقصنا في مناهجنا التعليمية أننا لا ننمي الذائقة الأدبية في أبنائنا، داعياً إلى إنشاء دار كتب عربية تضم كافة الإنتاج الإبداعي العربي.