×
محافظة المنطقة الشرقية

جوازات جازان تطبق نظام «أبشر»

صورة الخبر

كل مجموعة فنية هي نظرة مطروحة على زمن البشر وتاريخهم وقوة إبداعهم، وهي أيضاً عامل دلالي يعكس ذوقهم واندفاعهم أو قطيعاتعهم في فترة زمنية معينة ويربط دروباً يعبرها الشك والاختيار والممكن. وينطبق هذا التعريف على مجموعة اللبنانيين (من أصل سوري) دافيد وعزرا نهماد التي يمكننا حالياً مشاهدة لوحات منها في متحف بول فاليري في مدينة سيت الفرنسية. وقبل التطرق إلى مميزات هذه المجموعة المذهلة، لا بد من التعريف بالمسار الفريد لهذين الأخوين. فبعد طفولة سعيدة في بيروت، انتقل دافيد وعزرا مع عائلتيهما في نهاية الخمسينات للعيش في أوروبا ثم في أميركا. أما مغامرتهما الفنية فانطلقت في ميلانو في كنف أخيهما الأكبر جوزيف الذي كان يتردد على الغاليريهات في إيطاليا وفرنسا وإنكلترا وبدأ قبلهما بتجميع اللوحات والقطع الفنية، وبالتالي لعب دور المرشد والموجّه لخطواتهما الأولى في هذا الميدان. وتدريجاً تحول دافيد وعزرا إلى لاعبَين رئيسيين في عالم الفن فتمكّنا خلال خمسين عاماً من جمع آلاف الأعمال الفنية التي تعود إلى أبرز فناني النصف الثاني من القرن التاسع عشر وإلى طلائع القرن العشرين؛ أعمالٌ تغطي مراحل الحداثة وتشكّل بوحدتها وقيمتها وحجمها واحدة من أكبر- وأهم - المجموعات الفنية في العالم. أما المعرض الذي انطلق حديثاً في متحف بول فاليري فيتألف من سبعين لوحة تشكّل خير تلخيص للتحولات الجمالية والشكلية الراديكالية التي شهدها الفن منذ عام 1840 وكانت وراء انبثاق الحداثة في القرن العشرين. وفي هذا السياق، نشاهد أعمالاً للواقعيين كميل كورو وجان فرنسوا مييه وغوستاف كوربيه الذين فتحوا في فرنسا درباً يقترح البورتريه والمشهد الطبيعي فيها مساراً للعين واقعياً ومثالياً، محسوساً ومجازياً في آن واحد. فنانون احتقروا قواعد الرسم النيو كلاسيكية علناً فرسموا الطبيعة ضمن عظمة إيحائية عبر الإمساك بشعرية لحظة حميمة بين أم وطفلها أمام البحر، أو عبر إسقاط ظل بستاني مستغرق في عمله...   طبيعة متحولة وفي الصالة الثانية من المعرض، نشاهد لوحات لأوجين بودان ثبّت فيها سماء مقاطعة النورماندي المتحولة وغسق المرافئ وأفق البحار الصاخب، تجاورها لوحات لكلود مونيه الذي عمل بنصيحة بودان فسعى إلى التقاط الانعكاسات المتلألئة لمياه البندقية، وإلى تمثيل الحدائق في جيفيرني وإلى رسم الزمن كما تراه عينه، أي في ألوانه ونوره وعبوره الخاطف، مؤسّساً في ذلك مذهب الانطباعية. والانطباعية تحضر أيضاً في المعرض من خلال مشاهد مدينية وقروية لبيسّارو وبورتريهات بألوان طبيعية مذهلة لرونوار ولوحات بضربات ريشة مظلّلة لغوستاف لوازو وأخرى لألفرد سيزلي تطغى عليها آفاق لامتناهية، ويحضر من خلال لوحات لبول سينياك منفّذة بأسلوب تقسيمي هوائي وأخرى لإدغار دوغا بمسطّحات لونية توليفية. استمدّ هؤلاء الفنانون جرأتهم وأسلوبهم من العملاقَين تورنر وكونستابل ولكن أيضاً من غوغان وسيزان فابتكروا واقعاً محسوساً وصائباً في حالة تناغم مع الأحاسيس التي تملّكتهم وأرادوا نقلها. ومن خلال ذلك، أسّسوا لحرية في الرسم لن تلبث أن تفتح الطريق لجيل من الرسامين لا يقل راديكالية عنهم في موقفه السلبي من القواعد الأكاديمية، ويحضر في المعرض من خلال لوحات لتولوز لوتريك منفّذة بخطّ عصبي وتقطنها نساء مستغرقة في التبرّج أو في تأمل عميق. أما الأعمال الحاضرة في الصالة الثالثة فتعكس حالة الغليان التي طبعت نهاية القرن التاسع عشر وأدّت إلى تباعُد في الأساليب والمواضيع بين الحركات الفنية. فبين رسم المدينة بشوارعها وجسورها، ورسم الريف بفضاءاته وطبيعته والمهن الممارسة داخله، نستنتج طموحات متضاربة أحياناً. وبين انطواء على الذات وسعي إلى تمثيل المستقبل، تعايش آنذاك عالمان فنيان من دون أن يختلطا أو يتكاملا. ففي قرية بون آفن التي ظهرت فيها المدرسة الشهيرة التي تحمل اسمها، تأثر غوغان برؤية إميل برنار التوليفية، بينما نسي بول سيروزيي تقليد الطبيعة في سعيه الدؤوب خلف اللون الصافي، علماً أن لوحات جميع فناني هذه المدرسة تتميز بخطوط قوية ومسطحات لونية سميكة. وبالمقابل، انبثقت حركة «لينابي» (les Nabis) من الاختبار التشكيلي الصرف على يد موريس دوني وبيار بونار وإدوار فيلار الذين استخدموا، كل واحد على طريقته، لغة مشتركة ودفعوا بالجهد التصويري في اتجاه التجريد وسعوا إلى تجسيد العمق البشري من خلال التنظيم الرمزي للألوان والضوء. وثمة أيضاً رابط روحي يجمعهم يتجلى في احتفالهم بالحياة من خلال خطٍّ يتوارى غالباً داخل بُعدٍ يومي. وفي البورتريهات التي انجزوها لفتيات عذراوات ونساء قرويات أو متحرّرات، نستخلص نشيداً واحداً يوحّد الاختلافات ويتجاوزها. ولا يهمل المعرض في خاتمته الفنان لو دوانيي روسو المعاصر للحركتَين المذكورتين والذي أستطاع ابتكار أسلوب فريد هو كناية عن حصيلة «ساذجة» للأساليب والتقنيات الفنية الجديدة، كما لا يهمل التيار الرمزي الذي ظهر في الفترة ذاتها على يد غوستاف مورو وأوديلون رودون وأدخل على الفن ذلك المناخ المشبّع بالروحانية والتصوّف. ولكن بينما خلط مورو، داخل شرق استيهامي، مواضيع أسطورية مسيّرة لرسائل غامضة ومشاهد مستقاة من التوراة، ضمن تلاعب حاذق بالنور والعتمة، لجأ رودون إلى الباستيل لوناً ومادةً، بعد استكشافه بعمق فن الحفر، فأنجز لوحات ذات قدرة إيحائية كبيرة يتوحّد الإنسان فيها مع الطبيعة وتعكس بطريقة تشكيلها حرية لا سـابق لها مهّدت الطريق لمجيء الحركات الطليعية اللاحقة.