الإحساس بالمادة, والبحث في الفراغ, مدخل هام في وعينا البصري بالتجربة الجمالية لأي عمل نحتي, هذا الهاجس نستهل به تلك الصلة المفتقدة بين قراءة العمل النحتي ليس كشكل عضوي, بل خامة منتقاة لها خصائص وصفات تمتلك قدرة عن الإفصاح والمغامرة إن جاز التعبير, وما يحمله فكر الفنان من استغلال لكل تلك الطاقة الكامنة داخل تلك الكتل الدافئة.. يتعدى ذلك إلى طرح الفنان لمشروعية بحثه ليس كتقنية متاحة, وموهبة حاضرة بل لإجابة عن تساؤل ملح يحاور مسار التجربة طول مسيرة الفنان. من أين يستقي النحات أعماله, وكيف يتشاكل في ظل ضبط الفنان لإيقاع التشخيص والإيهام .. (وكيف يتحاور الظل والفراغ)؟ توطئة بسيطة للدخول الى عالم النحت من خلال أعمال الفنان محمد الثقفي. والتي يحاول أن يدفع بها إلى فضاء التجريب والخروج من تقليدية النُصب وطغيان الكتلة. هذه الجدلية من التوفيق بين لغتين متنافرتين, تستحق التأمل والقراءة, لغة لا زال مجسم النحت فيها يأخذ بهوية الشكل, ولغة أخرى تأخذ بشكل الهوية.. ولكي نقترب أكثر من مفهوم شكل الهوية, علينا أن نغوص حيث قدرة الفنان على تجاوز أدواته التقنية وسبر أغوار الفضاء النحتي.. والخلوص إلى جملة الأداء الذي يتشكل فيه الوعي من المحسوس, والنفاذ الى بوابة جمالية, لا يطرقها إلا فنان يستلهم خطابة البصري من روح تلك المادة.. والغوص أكثر في حميمة تلك العلاقة التي تنشأ في رصانة الوحدة وقوة الخط ونزعة العاطفة, أعمال كثيرة يدهشك حضورها قد لا تكون شرهة في التفاصيل لكنها متفانية في كشف شغف هذا الفنان بفتح الحوار والجدل وفق ضابط يقترحه المتلق ويستثمر فيه ما استطاع من أبجدية التواصل. يوّسع الثقفي هذا الفضاء بحيث تختار الكتلة حضور مجرد تقترحه, وتشكل فيه أحادية بصرية أفقر ما تكون وأكثف غنى من حيث جمالية الدلالة وفضول المادة, إنها بحث جاد في طور الانفتاح على الأفق النحتي الشاسع, واستلهام الفن الخام حيث نقطة صفرية تقبل التكيف تتشاكل فيها المفاهيم أكثر وعياً وأثرى معرفة.