أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي المسلمين بتقوى الله عز وجل، والعمل على طاعته واجتناب نواهيه. وأوضح في خطبة الجمعة في المسجد الحرام أنه في السَّنَةِ العاشرةِ مِنَ الهِجرَةِ النَّبَوِيَّة، نُودِيَ فِي الناسِ بأنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُرِيدُ الحجَّ هذَا العامَ، فَقَدِمَ إِلَى المدِينَةِ بَشَرٌ كَثيرٌ، كُلُّهُمْ يَلْتَمِسُ أَنْ يَأْتَمَّ بِرَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسلَّمَ فِي حَجِّهِ، وَيَعْمَلَ مِثْلَ عَمَلِهِ، والنبُّي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُؤكِّدُ ذَلِك َفِي يَومِ النَّحْرِ بِقَولِهِ: لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ؛ فَإِنِّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتِي هَذِهِ. وَكَانَ صلَّى اللهُ علَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَاوزَ السِّتِّينَ مِنْ عُمُرِهِ، وَمَعَهُ جَمِيعُ أَهلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ قَائِمٌ بِشُؤُونِهِمْ، رَاعٍ لَأَحْوَالِهِمْ، فَكَانَ بَرًّا رَحِيمًا، رَفِيقًا مُحْسِنًا، يُعَلِّمُ النَّاسَ أَحكامَ مَنَاسِكِهِم، وَيُفَقِّهُ جَاهِلَهُمْ. وقال الدكتور المعيقلي: حَرِصَ النبي صلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عَلَى بَيَانِ الإِخْلَاصِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ حَجَّةٌ لَا رِيَاءَ فِيهَا وَلَا سُمْعَة؛ فقد أَهَلَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ بِالتَّوحيدِ: (لَبَّيْكَ اللهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ، لَا شَرِيكَ لَكَ)؛ فَهَذِهِ تَلبِيَةُ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَليْهِ وَسلَّمَ الَّتِي لَزِمَهَا، مُنْذُ أَنْ أَهَلَّ بِهَا مِنْ مِيقَاتِ ذِي الحُليفَةَ، إِلى أَنْ رَمَىَ جَمْرَةَ العَقَبَة، إِهْلَالٌ بِالتَّوْحِيدِ، وَهِيَ شِعَارُ الحَاجِّ، فَلَا يُدْعَى غَيْرُ اللهِ، وَلَا يُعْبَدُ سِوَاهُ؛ فَلَا مَجَالَ فِي الحَجِّ -يَا عِبَادَ اللهِ- للشعارات الطائفية، وَلَا للدَّعَوَاتِ السِّيَاسِيَّةِ؛ فَمَا جُعِلَ الطَّوَافُ بِالبَيْتِ، وَلَا رَمْيُ الجِمَارِ، وَلَا الوقوفُ بِعَرفةَ، وَلَا المبيتُ بمُزدَلِفَةَ، وَلَا السَّعْيُ بينَ الصَّفَا والمــَـرْوَةِ، إِلَّا لِذِكْرِ اللهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ. وبيّن الشيخ المعيقلي أن النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حرص فِي حَجَّةِ الوَدَاعِ، عَلَى تَعلِيمِ النَّاسِ أَمْرَ دِينِهِمْ، وَمَا جَاءَ بِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اَلوَسَطِيةِ وَالاعْتِدَال، وَتَحْذِيرِهِمْ مِنَ الغُلُوِّ فِي الدِيْن، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمُا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: غَدَاةَ الْعَقَبَةِ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ: (الْقُطْ لِي حَصًى) فَلَقَطْتُ لَهُ سَبْعَ حَصَيَاتٍ، هُنَّ حَصَى الْخَذْفِ، فَجَعَلَ يَنْفُضُهُنَّ فِي كَفِّهِ وَيَقُولُ: (أَمْثَالَ هَؤُلَاءِ، فَارْمُوا) ثُمَّ قَالَ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ، فَإِنَّهُ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمُ الْغُلُوُّ فِي الدِّينِ) وأفاد أنه بِسَبَبِ الْغُلُوِّ سُفِكَتِ الدَّمَاءُ، وَاعْتُدِيَ عَلَى الْأَمْوَالِ وَالْأَعْرَاضِ، وَقَدْ عَظَّمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذَلِكَ فِي حَجَّةِ الوَدَاعِ، فَفِي الصَّحِيحَينِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: خَطَبَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ النَّحْرِ، قَالَ: (أَتَدْرُونَ أَيُّ يَوْمٍ هَذَا؟)، قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ، قَالَ: (أَلَيْسَ يَوْمَ النَّحْرِ؟) قُلْنَا: بَلَى، قَالَ: (أَيُّ شَهْرٍ هَذَا؟)، قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ، فَقَالَ (أَلَيْسَ ذُو الحَجَّةِ؟)، قُلْنَا: بَلَى، قَالَ (أَيُّ بَلَدٍ هَذَا؟) قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ، قَالَ (أَلَيْسَتْ بِالْبَلْدَةِ الحَرَامِ؟) قُلْنَا: بَلَى، قَالَ: (فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، إِلَى يَوْمِ تَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ، أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟)، قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: (اللَّهُمَّ اشْهَدْ، فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الغَائِبَ، فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعَى مِنْ سَامِعٍ، فَلَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ), وَرَأَى صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عُمَرَ، يُزَاحِمُ عَلَى الحَجَرِ، قَالَ: (يَا عُمَرُ إِنَّكَ رَجُلٌ قَوِيٌّ لَا تُزَاحِمْ عَلَى الْحَجَرِ، فَتُؤْذِيَ الضَّعِيفَ، إِنْ وَجَدْتَ خَلْوَةً فَاسْتَلِمْهُ، وَإِلَّا فَاسْتَقْبِلْهُ فَهَلِّلْ وَكَبِّرْ)؛ موصياً حُجَّاجِ بَيْتِ اللهِ الحَرَامِ، امْتِثَالُ أَمْرِ نَبِيِّهِمْ، فَالسَّكِيْنَةَ السَّكِيْنَةَ، وَالوَسَطِيَةَ الوَسَطِيَةَ، وَالرِّفْقَ الرِّفْقَ، وَفِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ: (إِنَّ الرِّفْقَ لَا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا شَانَهُ). وتَطَرّق إمام وخطيب المسجد الحرام إلى فَضْلِ العشر من ذي الحجة الَّتِي أَقْسَمَ بِهَا سبحانه وتعالى فِي كِتَابِهِ فَقَالَ: {وَالفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ}، فَخَصَّهَا سُبْحَانَهُ بِمَزِيدٍ مِنَ الفَضْلِ وَالأَجْرِ، عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَالَ (مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟), يَعْنِي: أَيَّامَ العَشْرِ؛ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: (وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشياً. وبيّن الشيخ ماهر المعيقلي أنه يَتَأَكَّدُ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ، صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ لِغَيْرِ الحَاجِّ، فَقَدْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَليهِ وسلَّمَ: (صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ)؛ لافتاً النظر إلى أنه مَنْ أَرَادَ أَنْ يُضَحِّي، فليُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ، مِنْ رُؤْيَةِ هِلَالِ شَهْرِ ذِي الحِجَّةِ إِلَى أَنْ يَذْبَحَ أُضْحِيَتَهُ؛ لما جاء فيْ حَدِيْثِ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا وَأَرْضَاهَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ)؛ مضيفاً أِنَّ مِنَ الأَعمَالِ الصَّالِحَةِ الجَلِيلَةِ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ، خِدْمَةَ حُجَّاجِ بَيْتِ اللهِ الحَرَامِ، فَهَذَا رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وَسَلَّمَ فِي يَومِ النَّحْرِ، لَمَّا رَأَى بَنِي عُمُومَتِهِ يَعمَلُونَ عَلَى سَقْيِ الحُجَّاجِ مِنْ بِئْرِ زَمْزَمَ، قَالَ لَهُمْ: (اعْمَلُوا فَإِنَّكُمْ عَلَى عَمَلٍ صَالِحٍ، ولَوْلاَ أَنْ تُغْلَبُوا، لَنَزَلْتُ حَتَّى أَضَعَ الحَبْلَ عَلَى هَذِهِ)، يَعْنِي: عَاتِقَهُ، وَأَشَارَ إِلَى عَاتِقِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ. وَعَدّ خِدْمَةَ وَفوْدِ الرَّحمَنِ دَليلاً عَلَى شَرَفِ الاصْطِفَاءِ، وَعَظِيمِاً لاجْتِبَاءِ، وَقَدْ خَصَّ اللهُ بِه بِلَادَ الحَرَمَيْنِ، المـَمْلَكَةَ العَرَبيَّةَ السُّعُودِيَّةَ، فَقَامَتْ بِهِ خَيْرَ قِيَامٍ، مِنْ تَهْيِئَةٍ لِلْمَشَاعِرِ، وَعِمَارَةٍ لِلْمَسْجِدِ الحَرَامِ، لِيُتِمَّ الحُجَّاجُ مَنَاسِكَهُمْ، فِي أَمْنٍ وَأَمَانٍ، وَرَاحَةٍ وَاطْمِئْنَانٍ، فَجَزَى اللهُ خَيْرًا كُلَّ مَنْ عَمِلَ فِي خِدْمَةِ ضُيُوفِ الرَّحْمَنِ، وَبَارَكَ فِيهِ وَوَفَّقَهُ، وَأَعَانَهُ وَسَدَّدَهُ. وعدّد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي المبادئ التي جاء بها الإٍسلام لحفظ النفس البشرية, وصيانتها, ومنع التعدّي على الحرمات وانتهاكها, مُورداً وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع؛ مسهباً في ذكر الفضائل الجمّة لأيام العشر من ذي الحجة, وما يُشرع فيها من أعمال للحاج وغير الحاج. وقال: إنه كلما جاء شهر ذي الحجة, وهلّت مواقيت الحج, تألقت صفحة من تاريخ الإسلام, ووقفة من وقفات الرسول صلى الله عليه وسلم, ومن أهمّ معالم رحلة الحج إلى جنب أداء المناسك العبادية، تلك المعاني الجامعة, والمبادئ البليغة التي خاطب بها رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين في حجة الوداع, مبادئ سُكبت من عباراتها دموع الوداع, ومن أجل ذلك سمّيت خطبة الوداع, وفيها حذّر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشرك؛ ذلك الداء الوبيل الذي يفتك بالإنسانية ويحطّم أًصالتها, قال الله تعالى: {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}. وقال إمام وخطيب المسجد النبوي: إن من الشرك ادعاء علم الغيب, وتلقي الوحي من السماء, والابتداع وتقديس الأفراد, واتخاذ البشر وسائط عند اللهو بهم تقضى الحاجات وتغفر الزلّات؛ مستشهداً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع : (إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا). وبيّن, أن هذه مبادئ خالدة لحقوق الإنسان فلصيانة الدماء, قال تعالى : {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ} ولصيانة الأموال, قال تعالى : {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا}, ولصيانة الأعراض قال سبحانه: {الزانية وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ}, هذا لغير المحصن أما المحصن فعقوبته الرجم حتى الموت. وذكر أن الإسلام يبني الأمن في نفس المسلم, ويبني العلاقات الكريمة بين الناس في روابط إيمانية, أخوة في الله لها حقوق وعليها مسؤوليات, أرحام توصل, وبرّ للوالدين, وحسن جوار, وصحبة وسكن وزواج, مضيفاً أن من مبادئ حقوق الإنسان في الإٍسلام, أنه لا يجوز أن يؤذى إنسان في حضرة أخيه, ولا أن يهان في غيبته, سواء أكان الإيذاء للجسم أو للنفس, بالقول أو بالفعل, كما حرّم الإسلام ضرب الآخرين بغير حق, ونهى عن التنابز والهمز واللمز والسخرية والشتم؛ إذ روى البخاري (أن رجلاً حُدّ مراراً في شرب الخمر, فأُتِيَ به يوماً, فأمُر به فجلد, فقال رجل من القوم, اللهم الْعنه ما أكثر ما يؤتى به, فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تلعنوه, فوالله ما علمت إلا أنه يحبّ الله ورسوله). وأوضح الشيخ عبدالباري الثبيتي أن الإسلام كفل الاحترام للمسلم بعد مماته, فأمر بغسله وتكفينه والصلاة عليه, ودفنه, ونهى عن كسر عظمه, أو الاعتداء على جثته وإتلافها؛ فقد روى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا تسبّوا الأموات فإنهم أفضوا إلى ما قدموا). وعدّد وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين في خطبة الوداع, ومنها قوله عليه الصلاة والسلام: (ألا كلّ شيء من أمر الجاهلية تحت قدميّ موضوع), وبيّن أن الدماء في الجاهلية كانت رخيصة, وكانت النفس الإنسانية هيّنة؛ فجاء الإٍسلام ليضع للحياة أسساّ, تُحترم فيها النفس الإنسانية وتجعل قتلها دون مبرّر جريمة في حق البشرية, قال تعالى {مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا}. وبيّن إمام وخطيب المسجد النبوي أن العصبيات قبل البعثة كانت عميقة الجذور قوية البنيان؛ فاستطاع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجتثّ التمييز العنصري بكل صوره وأشكاله, من أرض كانت تحيي ذكره, وتهتف بحمده, وتتفاخر على أساسه؛ فقال عليه الصلاة والسلام: (يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد, وإن أباكم واحد, ألا لا فضل لعربي على عجميّ, ولا لعجميٍّ على عربيّ, ولا أحمر على أسود, ولا أسود على أحمر, إلا بالتقوى). وقال: إنه حين كادت تتسلّل إلى الصف المسلم في إحدى الغزوات, بذرة غريبة في مجتمع طاهر قال الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يرعى المسيرة: (ما بال دعوى الجاهلية) لم يرضَ الرسول صلى الله عليه وسلم أن تظهر بينهم بوادر التمييز العنصري, ولو كان في الألفاظ؛ فهذا أبو ذرٍ يعيّر رجل بأمه ويناديه (يا ابن السوداء)؛ فيغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول: (أعيّرته بأمه, إنك امرؤٌ فيك جاهلية) وهذا لا يسلب أبا ذرٍ فضله من إسلامه وجهاده. وزاد بقوله: من انبرى لإحياء العصبيات والهتاف بها, والتفاخر على أساسها, فيقول لهم الرسول صلى الله عليه وسلم (دعوها فإنها منتنة)، وفي خطبة الوداع قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (وأول ربا أضع ربانا, ربا عباس بن عبدالمطّلب؛ فإنه موضوع كلّه)؛ فقد حرّم الإسلام الربا لضرره, وكثرة مفاسده؛ فهو يفسد ضمير الفرد ويفسد حياة الإنسانية, بما يشيع من الطمع, والشره, والأنانية, يميت روح الجماعة, ويسبّب العداوة ويزرع الأحقاد, قال تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}. وأورد إمام وخطيب المسجد النبوي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع (فاتقوا الله في النساء)؛ مبيناً أن الدين حفظ للمرأة حقوقها, وكرّمها أماً وزوجة وبنتاً؛ إذ جعل جسدها حرمة لا يجوز النظر من أجنبي إليه, بعد أن كان للجميع حقاً مشاعاً, كما أعطاها حق الإرث, وحق العلم, سوّى بينها وبين الرجل في الأجر والثواب, وفي التكاليف العبادية؛ ففي خطبة الوداع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تركت فيكم ما لن تضلّوا بعده إن اعتصمتم به, كتاب الله)؛ فكتاب الله يهدي للتي هي أقوم في شؤون المعاملات, والقضاء والحكم والمال والاقتصاد والمعرفة والتربية والتعليم والأخلاق والأمن والسلام, والرخاء الاقتصادي, قال الله تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَوا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}، وقال عز وجلّ: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}. ومضى في بيان كمال الإٍسلام, وصيانته حقوق البشرية؛ مبيناً أنه حين تخلّى المسلمون عن هدي القرآن صاروا شيعاً وأحزاباً يضرب بعضهم رقاب بعض, وهذا ما حذّر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع؛ فقال: (لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض). وعدّد فضل هذه الأيام المباركة؛ مبيناً أن لله تعالى في بعض الأيام نفحات ينالها الموفقون من عباد الله, ومن تلك الأيام أيام عشر من ذي الحجة, التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه, قالوا: ولا الجهاد, قال: ولا الجهاد؛ إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله, فلم يرجع بشيء). وذكر أن أيام العشر من ذي الحجة, ميدان سباق في البرّ والطاعة, والاجتهاد في الذكر والدعاء, وتعظيم الله, ومما هو مشروع في هذه الأيام, الإكثار من صلاة النافلة, والتكبير والتهليل والتحميد, وقراءة القرآن, والصدقة على الفقراء والمحتاجين, وإغاثة الملهوفين, وبرّ الوالدين, وقيام الليل إلى غير ذلك, ومن الأعمال صوم غير الحاج ما تيسّر له من أيام العشر خاصة يوم عرفة؛ لما في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله, والسنة التي بعده). ولفت إلى أن مما يشرع تكبير الله وتعظيمه؛ فالتكبير المطلق يكون في جميع الأوقات من ليل أو نهار, أما التكبير المقيّد فإنه يكون بعد الصلاة المكتوبة التي تصلّى في جماعة, ويبدأ لغير الحاج من فجر يوم عرفة, وللحاج من ظهر يوم النحر, ويستمر إلى صلاة عصر آخر أيام التشريق, كما تشرع الأضحية؛ فمن أراد أن يضحّي ودخل شهر ذي الحجة, فلا يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره حتى يذبح أضحيته, قال صلى الله عليه وسلم : (إذا رأيتم هلال ذي الحجة, وأراد أحدكم أن يضحّي فليمسك عن شعره وأظفاره).