أبها علي فايع النوه: القيمة لا تُصْنَع بالابتعاد بل بالحضور رغماً عن المكان والحال وتقشف المسؤول طالب الكاتب المسرحي إبراهيم الحارثي أصدقاءه الفنانين من المسرحيين والتشكيليين والمصورين الفوتوجرافيين والخطاطين والنحاتين والموسيقيين إلى الوقوف في وجه التقشف الذي أعلنته جمعية الثقافة والفنون. واعتبر الحارثي أنّ القرار «غير مبرر»، وكشف في رسالة وجهها لأصدقائه على صفحته في موقع «فيسبوك»، أنّ أولى حالات المواجهة لهذا القرار تكمن في الانسحاب من العمل في الجمعية، والابتعاد بهدوء، وترك المكان لمن يستطيع إدارة العمل الفني والثقافي بمخصصات مالية زهيدة. وأضاف قائلا: «أعتقد أننا في هذه الحالة عبّرنا عن رفضنا وقلنا بصوت عالٍ: بلا فن بلا ثقافة وبلا وجع رأس». حالة مأساوية ولم يكتفِ الحارثي بمطالبة زملائه الفنانين في فروع الجمعية، بل امتدت مطالبه إلى رئيس مجلس إدارة الجمعية، وكل من يعمل في هذا الكيان، حيث طالبهم بتقديم استقالاتهم، وأن يبتعدوا تماماً عن هذا المجال، لأنه بحسب قوله «يسبب الحموضة». وقال إنّ الاستقالة الجماعية والتوقف الكلّي عن العمل في فروع الجمعية يمثل الحل الحقيقي والمعبر للخروج من هذه الأزمة، ومن أجل الانتهاء من الحالة التي وصفها بـ»المأساوية» التي تمر بها الجمعية. ظهور التقشف وذكر الحارثي إنّ حالة التقشف تلازم هذه الجمعيّة بفروعها المتعددة منذ أن رُفعت إعانة الجمعية قبل ستة أعوام، إلّا أنّ التقشف ظهر أخيراً بجلاء على أرض الواقع. وأضاف «إذا كان المسؤول يا أصدقائي ليس له تصور عمّا تقدمون، وأنتم الذين لوَّنتم هذا الفضاء بفعل فني ثقافي رائع، وكل الملتقيات والمحافل العربية والدولية تشهد لكم بأنكم استطعتم صناعة (شربات) من خلال حضوركم، وأنا أعلم أنّ بعض المشاركات على حسابكم الشخصي.. فلماذا تبقون؟!». وقال إنّ مدرسة «المسرح الفقير» أصبحت هي العلامة البارزة لجُل أنشطة المسرحيين السعوديين، لدرجة أنّ بعض الفرق المسرحية عملت «صندوق طوارئ» حتى تتمكن من المضي قدماً نحو هدفها وتحاول «أن تمتص الرحيق من الحريق»، حتى تقدم هذا الفعل الفني لكل المتابعين وتفخر بصنيعها وتشعر بالزهو إزاء هذه الأنشطة التي تقدمها بميزانيات «محدودة». قيمة الفن وتساءل الحارثي في رسالته «لماذا يُنظر لقيمة الفن بهذه الصورة؟ أو دعوني أعيد صياغة السؤال بشكل مختلف: لماذا تدور الأيدي الخفية لتعطيل المشروع الفني والثقافي الذي يسكننا؟ ودعونا نتعمق في السؤال أكثر ونقول: لماذا لا تتضح الصورة أمام المسؤول عن دور الفن والثقافة مجتمعين تحت ثوب واحد؟ وما دور المركز الرئيس الذي يجب عليه أن يقوم بتوضيح الأمور؟!». إرث وعشق من جهته، علق المخرج المسرحي سلطان النوه على رسالة الحارثي بقوله «إنّ هذا المطلب صعب. فأنا في الجمعية منذ أن كنت طفلاً، ولم أدخل ضمن الأعضاء الرسميين في الجمعية إلَّا منذ ثلاث سنوات تقريباً، لكنني قبلها كنت أعمل وأحضر بشكل يومي ومثلي كثيرون»، وأضاف «الجمعية تشكّل لنا -خاصة في الأحساء- إرثاً وعشقاً، فقد تأثرت بوالدي الذي أسس المكان مع مجموعة من المضحّين، وربما أنها كانت بذرة الجمعية الأولى في المملكة». وأضاف النوه «بالنسبة لي لا تعنيني الـ1000 ريال سابقاً، ولن تفرق في قيمتها عن الـ500 ريال حالياً.. كلا المبلغين لا قيمة لهما عندي، ولكنّ قيمتي في وجودي وعملي.. أنا يا عزيزي حتى لو تم تبليغي بخطاب عن ضرورة ترك المكان والاستقالة فستجدني مستمراً في الحضور والمشاركة والتفاعل». قيمة الحضور وأكد النوه أنّ كلامه ليس شعارات يطلقها، وليس تعبيراً عن رضاه بما يدور في «الثقافة والفنون»، ولكنه كما سماه «الحبّ»، وقال «لنفترض أنّ جميع من في فروع الجمعية وحتى مجلس الإدارة استقالوا، فستتخذ الوزارة إجراءً بتعيين رئيس مجلس إدارة جديد، وبدوره يعين أعضاء مجلس إدارة، وبدورهم سيتم تعيين مديرين للفروع، ومنهم سيتم تعيين الأعضاء الجدد.. هكذا وبكل بساطة ومع الأسف!». وطالب النوه الجميع بأن يصنعوا قيمة ليس من خلال الابتعاد، ولكن من خلال الحضور «برغم أنف المكان والحال وتقشف المسؤول!».