وقال الشيخ صالح بن حميد ": إن للإرجاف والمرجفين مقاصد ومآرب من الإرهاب الفكري ، والحرب النفسية ، وتوهين العزائم ، وإدخال الهم والحزن على أهل الحق والغيورين على مصالح الدين والأوطان والأمة ، وبث الفتن والاضطراب بين الناس ، وفقدان الثقة ، والنيل من الكبراء ، وأهل الفضل والاقتداء ، ناهيكم ببعض المغفلين الذين ينقلون الأخبار والأحداث من غير ترو ولا حكمة ، ولا نظر في المصالح والمفاسد ، والمقاصد والمآلات ، من المسارعين والمسابقين في المنافسات غير الشريفة بل قد يكون باعثه كرهُ الآخرين ، والتعصبُ المقيت من أجل إساءة السمعة ، وخفض المكانة وهز الاستقرار ، ونزع الثقة وأنه لهذا يلاحظ اقترانُ الإرجاف بالفوضى والتشتت والانفلات ، والبعدِ عن الانضباط والهدوء فلا يُرى المرجفُ إلا قلقا ، مكتئبا ، متوجسا ، سيء الظن ، محبط النفس دائم الشكوى ، كثير التبرم ، عابس الملامح ، الأمل عنده خيبة ، والإنجاز لديه عثرة ، لا يرى إلا القسوة والشر ، ويعمى أن يرى البشر في الوجوه ، والخير في الناس وهو إسقاط لمعاناة نفسية ، ومعايب أخلاقية ، بل هروب من المسؤولية ، وتسويغ لسلوكيات عنده خاطئة ، لِيرُضيَ نفسه ، ويسوغَ مسالكه " مؤكدا إن المرجفين والمخذلين لا يضرون إلا أنفسهم ، فقد حرموا أنفسهم أن يراهم ربهم في مواطن يحبها ، من نصر أمتهم ، والسعي في رفعتها ، وإعلاء همتها ونصرها ، وغالبا ما يتولى كبر الإرجاف الأعداء والمنافقون ثم يأتي بعدهم بسطاء سذج ، ومن المؤلم أنهم من أهل الدار ، يعرفون المداخل والمخارج والمخابئ ، ثم يستقبلهم من يستقبلهم من العوام والدهماء . وحث معاليه أهل الإسلام الغيورين إلى إدراكُ خطورة هذا المسلك ، وعظمُ إثمه ، وعظيم أثره ، وأن عليهم التحري في النقل ، وفي الاستماع ، دون مبالغات كلامية ، ولا مؤثرات صُوَرِيَّة ، فالمسلمون في خندق واحد ، وسفينة واحدة ، وأهل الإيمان لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم . كما حذر الدكتور ابن حميد المسلمين من أن يكون أحدهم مرجفا ، أو يرجف عليه أو أن يكون مخذلاً لأمته ، ناصراً لأعدائها من حيث يشعر أو لا يشعر ، وقال " ليعلم كل صاحب قلم وموقع وتدوين أنه موقوف بين يدي الله ، مسؤول عن كل حرف يسطره ، أو لفظ يدونه ، أو صورة ينشرها ". وبين إن الطريق الحق والسبيل الأسلم أن يتجنب غير المختص ، وغير ذي الشأن الخوض فيما لا يعنيه ، ويدعَ الأمر لأهله ، والاختصاصَ للمختصين ، وأنه قد يوجد من هو حسنُ القصد صادقُ الغيرة ، يظن الخير والصلاح والإصلاح في إيراد مثل هذه المرجفات والأحداث المقلقة ، ويظن أنه يبصر الناس ويحذرهم من المخاطر لكنه لم يوازن بين المحاسن والمساوئ ، والايجابيات والسلبيات ، فلا يَعْلَق عند السامع والمتلقي سوى اليأس ، وفساد الناس ، واستفحال الداء ، فتخور العزائم ، وتثبط الهمم ، لافتا النظر إلى أنه من أجل هذا ينبغي التفريق بين الإرجاف والنصيحة والإنكار ، فالنصيحة لازمة ، وإنكار المنكر لا بد منه ، والأمر بالمعروف متعين متحتم ، والإرجاف هو ما ينشر روح الانهزامية واليأس على حد قوله صلى الله عليه وسلم : " من قال هلك الناس فهو أهلكهم " أما النصيحة وتحذير المسلمين فيكون فيما يقع من مفاسد ومخالفات مع الاتزان في الكلام ومراعاة أحوال الناس والظروف والمناسبات مما يبرز سلوك مسلك الحكمة والموعظة الحسنة ، بل إنه ليقدم العلاج الناجع والحل النافع والمصلح الواثق يعرف الداء لتشخيصه من أجل الوصول إلى الدواء ، ويعرف العيوب ليعالجها ، ويعرف مقدار نسبتها إلى الفضائل . وأوصى فضيلته في ختام خطبته المسلمين بتقوى الله والتزام سبيل التعاون ، والتآلف ، والتناصح المخلص ، والتراحم ، وكل ما يجمع الكلمة ، وينبذ الخلاف . // يتبع // 14:54ت م spa.gov.sa/1502392