يطرح الفنان التشكيلي مروان العلان في معرضه الجديد الإنسان والمكان في منتدى الرواد الكبار في العاصمة الأردنية عمان علاقات اجتماعية وجغرافية تجمع مدينة القدس عبر نحو 30 لوحة يُمكن مطالعة أغلبها من كل اتجاه يميناً وشمالاً وأفقياً ورأسياً في تجربة تقنية ابتعدت عن التجريد. يحمل المعرض الذي يأتي تحت عنوان على تخوم الحكاية نقوشاً مقدسية وخيولاً جامحة تتمسك بالحرية ووجوهاً فلسطينية تشع بأمل الانتصار من خلف قضبان المعتقلات الصهيونية ورحلات الوصول إلى المسجد الأقصى ذهاباً وإياباً وبيوت قديمة تنتظر عودة أصحابها الأصليين. ويرصد العلان وهو أستاذ تاريخ الفنون في جامعة فيلادلفيا الأردنية ولديه إصدارات نقدية وروائية وشعرية في الجزء الثاني من معرضه، دور المرأة في المجتمع ومكانتها ورؤيتها للواقع، ويسلط الضوء في جانب آخر على أسئلة مقلقة وهواجس متأرجحة في ظل ظروف متوترة تخيّم على المنطقة العربية. العلان استخدم الألوان الزيتية في رسم لوحاته متعمداً انتهاج الكثافة الغامقة غالباً دلالة على المضامين سواء على القماش أو مادة الجِوال المُعالجة فنياً، ويظهر الأحمر الناري أكثر من مرة محاطاً بما يدل على الحنين للوطن.