×
محافظة المنطقة الشرقية

«مختبر تصميم تجربة المُتعامل المُبتكر» يستقطب الزوار

صورة الخبر

مكة المكرمة، المدنية واس هناك مَنْ يستغل الفضائيات والإنترنت لنشر الإفك والبهتان والأقاويل المفسدة بين المسلمين. ثمة أصول كبرى وأركان عظمى يجب أن يلتزم بها المسلم بالصدق والإخلاص للنجاة من المهلكات. حذر إماما وخطيبا المسجدين الحرام والنبوي، في خطبتي الجمعة أمس من محاولات ذوي النفوس الضعيفة، استغلال الأحداث المتسارعة الدامية، لإحداث شرخ في تلاحم الأمة، بإطلاق شائعات باطلة وأكاذيب ملفقّة، مؤكدين خطورة شأن اللسان والقلم في تأجيج الفتن. قال تعالى (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ). وأكدا أن التفجيرات الإرهابية والأعمال الإجرامية التي يرتكبها البعض باسم الإسلام هي ليست من الإسلام. لافتين إلى ضرورة الاصطفاف سيمّا عند الأزمات للبعد عن الصراعات ومجافاة التحديات. وكذلك ضرورة الالتزام بمنهج الإسلام الصحيح واتباع سنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام. ودعا إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور عبد الرحمن السديس في خطبته المسلمين إلى العف أمام هذه الإفرازات النفسية الداكنة وأن يتمثلوا قول الله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ)، تحقيقا للأخوة الإسلامية وسعياً في دروب الصلح والإصلاح بين المسلمين لا سيمّا عند الأزمات للبعد عن الصراعات ومجافاة التحديات. وأكد أن الأعمال الدموية الإرهابية لا يقرها دين ولا عقل ولا نظر سديد؛ فهي تتنافى مع كل الأعراف والمواثيق الدولية، وإن الإسلام بريء منها؛ فهي لا تتماشى مع أصوله العادلة وقيمه الإنسانية السامية التي جاءت رحمة للعالمين. مؤكدا أن الدعوة موجهة لتكثيف الجهود في محاربة الإرهاب بحزم فكراً وممارسة لإحلال الأمن والسلم العالميين؛ فالإسلام بتعاليمه يتمّم نبل الأخلاق والمكارم ونشر التسامح بين المجتمع. ودعا السديس إلى عدم الإصغاء للمهازيل الأغرار الذين ينشرون الإفك والبهتان والأقاويل المفسدة بين المسلمين بالتدابر والهجران والغيبة والنميمة والسخرية مستغلين عصر الفضائيات وشبكات المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي. قال تعالى (وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)، فهذه الآية في حق الساخر والمستهزئ والمغتاب في أعراض المسلمين فكيف من يسفك الدم الحرام ويتطاول على بيوت الله بالإضرار بها وانتهاك حرماتها وترويع الساجدين الآمنين. وقال: «إنها أضاليل أناس تهصر مسالك المجتمعات وملاّك القيم الرضيات بمسالك معوجة يخالفون صريح قول الله تعالى (يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، أي ليعرف بعضكم بعضا لا لتتنافروا أو تتشاحنوا أو تتقاتلوا، وهنا يؤكد على أنه لا علاقة للإسلام بالإرهاب بكل صوره وأنماطه المعاصرة؛ فالإسلام دين الرفق والرحمة واليسر والتسامح. ودعا السديس إلى العودة إلى أخلاق القرآن وآدابه، في هذا العصر الزاخر بالصراعات المادية والاجتماعية والظواهر السلوكية والأخلاقية والمفاهيم المنتكسة، فما أجمل أن نعيش لحظات في رحاب آياته نستلهم نفحاته وعظاته ونجني أطايب ثمراته؛ ففي سورة الحجرات التي تؤسس بالأدب مع الله ومع رسوله خير مثال ودليل على ذلك (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). وأشار إلى أن الحضارة الإسلامية التي وطدتها شريعتنا الغرّاء وسعدت بها الدنيا عبر التاريخ ما هي إلا صورة وقّادة من التزام أوامر الله تعالى وهدي نبيه، وإذ كانت المآسي تلفح وجه الأمة في كل شبر وواد وفي مختلف الأصقاع والوهاد؛ فليس أرجى ولا أنجى من تلمّس المقاصد الشرعية واتباع السنة المحمدية؛ فهما مناط العز والنصر واسترداد سابق عز الأمة وتليد مجدها. وفي المدينة المنورة أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين آل الشيخ، أن السبب الأعظم بما حل من نكبات وأزمات وما أصاب من محن ومصيبات هو البعد عن المنهج الإلهي والبعد عن الطريق النبوي في شتى مجالات حياتنا، مستشهداً بقول الله تعالى (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ)، وقوله جل وعلا (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ). وأشار إلى أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أخبرنا بهذا المعنى في حديث فقال: وما لم تعمل أئمتهم بما أنزل الله في كتابه إلا جعل الله بأسهم بينهم. موضحا أن الفتن ما ترادفت بالأمة إلا بسبب اشتهار المخالفة لمنهج الوحيين والمعارضة لشريعة الله؛ ففي مسند الإمام أحمد، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعقاب من عنده. وقال: «إن ثمة أصول كبرى وأركان عظمى يجب أن يحكمها المسلم بالصدق والإخلاص في العمل بها والحرص على تحقيقها بإتقان. الأصل الأول، التوبة الصادقة إلى الله جل وعلا والرجوع إلى الصراط المستقيم. (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). أما الأصل الثاني فهو الإكثار من الطاعات والتضرع إلى الله تعالى بسائر القربات فهي تدفع النقم وتجلب النعم، يقول جل وعلا (ومن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ). وأضاف: أما الأصل الثالث فهو اتباع هدي القرآن الكريم وسنة النبي المصطفى- صلى الله عليه وسلم- (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا). وذكر أن الأصل الرابع هو الأمن؛ فهو مطلب كل أمة وغاية كل دولة يقول صلى الله عليه وسلم: من أصبح منكم آمناً في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها. وأشار إلى أن الأصل الخامس هو التعاون على البر والتقوى، وهو من أهم عوامل القوة في الأمة قال تعالى (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)، وقال صلى الله عليه وسلم: (أيها الناس عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة) قالها ثلاثاً. وبين أن آخر هذه الأصول أن يلزم الناس عند ظهور الفتن المسالك الشرعية والسيرة النبوية.