يتحاشى بعض من يحب أن يوصف بالليبرالية من المثقفين تناول البعدين التاريخي والمذهبي للأحداث السياسية والعسكرية والاجتماعية التي تحدث في أجواء المنطقة في مناقشاته أو التطرق لهما. ومن أجل ذلك، ربما ألصقوا بك حين يكون طرحك في اتجاه الحفر وتقصي جذور المشكلة في سياقاتها التاريخية والاجتماعية وتناولك الأبعاد الدينية والمذهبية لتلك الأحداث صفة الطائفية. وقد غدت تلك الصفة - أي الطائفية - وكما ينبغي في الحقيقة، شبحا يخيف المثقفين، لكن في الوقت نفسه كان يجب ألا يصنع منهم ممالئين للوضع الثقافي القائم فتتحول مقاربة الأحداث الحاصلة في المنطقة إلى حالة مسطحة قشرية وكأنها أحداث منبتة من سياقاتها وجذورها حدثت بشكل مفاجئ أو لأسباب خارجة عن امتداداتها التاريخية و الثقافية. لكننا نؤكد أن ذلك النهج إن دل على شيء فإنما يدل على أننا مازلنا نمارس الإنكار والتقيّة تجاه قضايانا وربما نوغل في التطهر والتبرؤ من تلك الممارسات فنلصق جريرتها بالأجنبي - الذي في نظري - ربما يستغل الوضع القائم، لكنه غير قادر على بناء مؤامرته على لا شيء. الناظر إلى ميادين المعارك في العالم الإسلامي يحتاج إلى أن يفسر هذه العبارات الدينية التي تخفق بها عالياً رايات الحروب المشتعلة في المنطقة وهذا الاشتباك اليومي والقتلى والجرحى والتفجيرات الانتحارية والقنابل البشرية الموقوتة تحت الرايات الدينية. الناظر الحيران لن يفهم ما يحصل إن لم يعد للتاريخ ولأدبيات الفرق الدينية بنظرة بسيطة إلى ميادين الحروب المشتعلة في المنطقة ستجد أن أغلبها رايات دينية ومسميات مليشياتها مقتبسة من آيات قرآنية والغالب من أسماء المليشيات مقتبسة من رمز إسلامي أو ديني وربما ورد ذكرها في الكتب المقدسة. فكتائب (أكناف بيت المقدس) التي اشتقت اسمها من حديث الرسول تقاتل (دولة الخلافة الإسلامية في العراق والشام) في مخيم اليرموك في وسط دمشق. وفي اليمن الشقي بالقات والحروب الأهلية تجد (أنصار الله) الاسم الرسمي للحوثيين يقاتلون (أنصار الشريعة) الاسم الذي تفضله القاعدة لنفسها في بياناتها. وفي حرب تحرير تكريت، من شذاذ آفاق العالم الداعشيين، تخفق راية الله أكبر ضد راية يتوسطها محمد رسول الله، فضلاً عن رايات الحشد الشعبي التي تستلهم كل مسميات آل البيت من الكرار، وعلي بن أبي طالب، والقائم ... الخ. وفي سوريا فحدث ولا حرج ستجد المئات من الجماعات (المجاهدة) الذين يعتقد كل فرد منهم أن بينه وبين الجنة وحورها أن يقتله الجهادي المتخندق في الضفة الأخرى. هكذا تغترف المليشيات والجماعات الدينية من معين تاريخي ديني لا ينضب ومن قضاياه غير المحسومة، ومن رموزه ما يشعلها ويدفعها لارتكاب الفظاعات بطيب نفس. ماذا لو قاربنا تاريخنا وماضينا بجرأة وتتبعنا امتدادات الألوية المرفوعة في ميادين المعارك المشتعلة في المنطقة؟ أجزم بأننا سنتألم، وسنأسف، وقد يلزمنا الاعتراف بأخطائنا، وقد نعتذر للعالم بما قد نكون أضررنا به، لكننا سنشعر بالتخفف من أعباء ثقيلة كانت تمنعنا من الحياة والانطلاق كبشر. كاتب وروائي