×
محافظة المنطقة الشرقية

«الصمت يتكلم» في جمعية العطاء الخيرية بالقطيف

صورة الخبر

إن رأوا منكرا أنكروه أو خطأ صوبوه ابتغاء النجاة من أمواجٍ عالية والأماني لبلوغ شواطئ الأمان. فمنهم حصيف لَمَّاح وآخر ماهر أريب وثالث مُجتهد مُخطئ وكلهم التقوا عند سلامة المقصد ونقاء السريرة عندما يمارَسُ النقدُ بالأسلوب الهادف والطريقة البناءة، متلمساً طريق الهدى والحق فإنه لا يجنح بعيداً عن الصراط المستقيم والهدف النبيل، واضعا نصب عينيه الصدق والأمانة والقسط والوفاء، طالباً الكشفَ عن الخلل ومكامن العجز وأساليب الفشل بكافة ما يحتويه من إمكانيات وقدرات، صافحاً القصد عن إلغاء كل المنجزات المُقامة وسامياً بذاته عن لغو الشيطان وإشكاليات الردود على من نصّب نفسه لمحاربة الطريق القويم والرأي السديد، فهذا يُمثل ظاهرة اجتماعية تُنبئُ عن مُجتمع مُتمدن يجمعُ مثقفين واعين وعقلاء نُجباء وعامة بُسطاء تبحث عن الحقيقة الصائبة والرأي الموثوق. وبناء على هذا فعند النظر في نُقاد القرار العالي على مستوى الأوطان فإننا نجد أبناءً قدموا لســان الحق وقلــم النزاهــة ليصيغوا أفكار التقويم، ويكتبوا مقالات البِناء ومعطيات النجاح وذاك حسب طول نظرهم ومخزونهم الثقافي وعلمهم بمُحدثات الأمور مع غوصهم في تجارب الماضي، فإن رأوا منكرا أنكروه أو خطأ صوبوه ابتغاء النجاة من أمواجٍ عالية والأماني لبلوغ شواطئ الأمان. فمنهم حصيف لَمَّاح وآخر ماهر أريب وثالث مُجتهد مُخطئ وكلهم التقوا عند سلامة المقــصد ونقاء السريرة. وعــلى هذا فالإشكال الذي يُشــكِل عقبة منيعة أمام هؤلاء من الاستمرار هو التُهم التي تُكال عليهم من عموم الناس الذين لا تتجاوز نظراتهم أبعد من أنوفهم، فالعامة يعتقدون في هؤلاء نكران النعيم وجحود الولي بالإضافة إلى وصفهم بالكُفر بالأوطــان، فــالعامة دائما يجهلون ما وراء السُّتر ولا يَمــِيزون إلا ما ظهر على خشبة المســرح. فــيرشقون النبال تتلوها النبال على من ينتــقد شيئا لا يرونه أو من يُحاول أن يُبــين لهم خيط الفجر من خيط الظلام. وعلى الطرف المُقابل في نــقد القــرار العالي نجد من لا يُجيد إلا التملق والتصفيق، يتغنى ويرقص على أنغام كل ما يصدر سواءً كان شرا أم خيرا، يفتــقد إلى النظرة الناقدة والرأي السديد، أقام من نفسه مُهرجا يُقيم تَمثيليات الموافقة ومسرحيات الولاء المُزيف. يأكل لُقمته بلسانه المُعوَج، ودخيلته المُلتوية، ولأنه لا يملك إلا طبلة وعصا متوسطة الطول يُطبل بها، فالناس يُقبلون عليه أفواجا كالفراش يقترب من النار. لنعود وننظر في كلا الطرفين، ونُعمل عقولنا ونشحذ إدراكنا عن أيهما أقرب للشارع الحكيم وأكثر حبــا وولاءً للــوطن وأيهما يُحافظ على نعمةٍ نحن نرتــع بين مِسْكها وكافورِها. فالمُوافق والمُطــبل لا يحفظ للحق قيمة، ولا يلقي للعدل بالاً، ولا يرعى للإنسانية حُرمة، جُل هــمه ثمنٌ يقبضه ولقمةٌ يأكلها، فالــشر في قاموسه خير، والباطل حق، والغيُّ رشاد، والضلال هداية، لا رأيا فيُتّبع ولا ضــياءً فيُــستنار ولا حِكمة فيُحتذ. أساطير اكتتبها أو خُرافة تُليت عليه فحفظها ورددها آنــاء الليل وأطراف النهار، حَجب الطمع فؤاده وأعمى بصره وطمــس على قلبه. أما المُمَحصُ المُتقصي فسراجه النقل والعقل وسلاحه العلم والبحث، نَقَد فقوّم، تَبصّر فأرشد، استنكر فأصلح. يصدح بالرأي الناقد فتتهشم جماجم الهوى، ويهتف بالصدق فتنخفض رؤوس وتتحطم أصنام. على مستوى الأفراد فالصديق من صَدَقك لا من صدَّقك وذات البيان يتنزل على كل ناقدٍ صادق ومنقود يبتغي طريق السمو، ويبقى الهدف الأسمى استمرار مسيرة الخير وبعثُ قوافل النماء، بتقويمِ كُل خلل وإصلاح كل شرخٍ وردم كل هُوة، فما كل قرار من بشرٍ يلزمُ أن يكون صحــيحا، وما من أحدٍ أنجبته أمه فوق النقد ولا تحــته، ولن تصلح كينونة المُجتمع مالم يــكن منه ناقد مُطلع أو مُقوم مُحق. العــز بن عــبد السلام أخذ بلسان الحق ووقف في وجــه كل ظلم وجور صدر من سلطان أو حاكم أو قاض فذكره التاريخ على صفحاتٍ من نور، وســطّر اسمه كعَلمٍ من أعلام الدنيا، وابن العلــقمي طبّل للخلافة العباسية وصــفق، فجعــل على بصرها غشاوة، فالتهمها هولاكو وقومه وجعلوها أثرا بعد عين.