عندما أستضيف في برامجي التلفزيونية ضيفاً يكون في نسب شهادته الأكاديمية شك أجد الأسئلة والمطالبات والاستنكارات تنهمر علي بكثافة، فبعضها يريد التحقق والتأكد، وآخر يريد الفضح والتشهير، وثالث يطالب بعدم الاستضافة لهذا الضيف الوهمي- نسبة إلى الشهادة الوهمية- لأن هؤلاء يجب أن يبعدوا عن المنصات، وغالباً ماتكون هذه الأسئلة والمطالب تحت وسم الكتروني في تويتر يطلق عليه #هلكوني، ويتزعمه الدكتور موافق الرويلي الذي نذر نفسه لمحاربة الشهادات الوهمية وحامليها، والإنصاف يقول ان هذه الحملة منذ بدأها المبتعث عبدالله الشهري قد أثمرت نتائج مهمة في الحد والتحذير من هذا العبث الأكاديمي، وإن كنت في البرنامج التلفزيوني لا أعتبر الشهادة الأكاديمية هي ضابط الاستضافة، فقد نجد أكاديمياً ليس له حضور وتأثير عند الناس فهو غير صالح للاستضافة، وقد نجد شخصاً مؤثراً وله حضور كبير وهو لا يحمل الشهادة الجامعية في الأساس ونطمح لاستضافته. وبعيداً عن التفاصيل المرافقة فلا أريد أن أخوض في الفرق بين الشهادات الوهمية والشهادات الحقيقية غير المعتمدة، ولا في أخلاقيات التشهير بالناس أو ترك المزورين يعبثون بيننا، ولا هل تتحمل وزارة التعليم العالي مسؤولية عدم ملاحقة أصحاب الشهادات الوهمية أو مسؤولية عدم فتح السبل الشرعية للحصول على شهادات الماجستير والدكتوراة لهؤلاء الباحثين، وإنما أريد أن أتحدث عن نقطتين أساسيتين: الأولى: هي ماذا قدم لنا الأكاديمي الحقيقي صاحب الشهادة المعتمدة؟، وعليه فيسعني القول: إن مشكلتنا في الإنتاج الوهمي للدكاترة الحقيقيين أعظم من مشكلتنا في الشهادات الوهمية، فنحن نعاني من ضعف المردود الحقيقي الذي ينعكس على المجتمع في المجالات التي يحتاج إليها، وكأن هذا الأكاديمي كان يركض حتى وصل إلى "الدال" التي ترافق الاسم اجتماعياً وتضمن المكان المستحق وظيفياً، فالألقاب الأكاديمية يجب أن تكون فاعلة في معامل البحث الجامعي، ومتى ماكان حرف "الدال" يركض بيننا خارج أسوار الجامعة فاعلم أن المعمل الذي ينتظره قد أغلق التراب أدواته، وكما يقول العالم المصري الكبير أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في تعليقه على من يعرف نفسه بالدكتور فلان: (يجعلني أرتاب منه وأشفق عليه)، فهذا العالم الحقيقي يدرك أن القيمة هي في المنتج الذي تقدمه وليس في الوصف الذي ترتديه. الثانية: مرض شغف الوجاهة الوهمية، فغالب هؤلاء الأشخاص الذين ركضوا خلف الشهادة الوهمية كانوا يبحثون عن الوجاهة الاجتماعية، فحرف "الدال" وسيلة سريعة للصعود الاجتماعي، وهذا الركض خلف الوجاهة المزيفة هو علامة على مرض اجتماعي عميق، وما الشهادات الوهمية ممن عليهم "الشرهة" أو غيرهم إلا أحد صور هذا المرض المتجذر، ومثلها من قد يشتري سلعة مقلدة لماركة شهيرة حتى يفوز بالثناء المجتمعي، فواقعنا الاجتماعي وتربيتنا المحيطة هي بيئة حاضنة لهذه السلوكيات، وعلاج المرض أولى من علاج العرض.