×
محافظة المنطقة الشرقية

هلع " كورونا "!

صورة الخبر

تسكن المدينة المنورة في كتابات الأديب الدكتور عاصم حمدان ولا تبرحها، فكلما أنشأ فصلاً أو كتب بحثاً أو دبج مقالة، رأيت روحاً من مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم ترفرف بين السطور ونسمات إيمانية تنساب من بين المنبر والحجرة الشريفة تتلمسها بين عباراته، ولعمري إنها لنعمة لا تتأتى إلا لمن هام غراماً في عشق طيبة الطيبة وسكنت بين جوانحه هذا ما تجده في كتاب "المدينة المنورة بين الأدب والتاريخ" في طبعته الثانية والذي أضاف إليها مزيداً من العناية والتنقيح وأورد بعض الوثائق العلمية والتاريخية المهمة ليدعم بها الكتاب الذي يتقصى فيه روح الأدب وحركة التاريخ ويرسم ملامح من الشخصيات التي شاركت في تشكله. يقول الناقد الدكتور جميل مغربي في مقدمته للكتاب: لقد وفق المؤلف في العزوف عن التوجه النمطي السائد في دراسة الأدب بأن جنح عن المنحى الأفقي في الدراسات لتغطي مرحلة متعاصرة، وركز على التوجه العمودي في انتقاء التوجه العمودي للشخصيات والقضايا المتواشجة والمترابطة، لتمتد حتى المرحلة المعاصرة كمسار متتابع يفضي بعضه إلى بعض، وهو توجه يتوق بعض من الدارسين إلى تسديده واحتذائه. أما المؤلف فقد أوضح في تمهيده أنه -ومنذ زمن- قد أخذ في تتبع جمهرة من المصادر الأعلام المؤرخين والباحثين الذين عنوا بالمدينة المنورة في الجانبين: التاريخي والأدبي، المخطوط منه والمطبوع ودرسها دراسة أكاديمية بمهارة وتفنن، فرأى أن يضم هذه الدراسات الباذخة التي يجمعها نسق واحد في هذا الكتاب الذي يأمل أن يجد فيه المهتمون بدراسة فكر وأدب وتاريخ هذه البقعة المطهرة شيئاً مما يتطلعون إليه أو يوجهون إليه اهتماماتهم العلمية. والكتاب جمع فأوعى من معلومات كانت شبه نادرة وتوثيق لأهم المصادر المخطوطة عن المدينة ثم جاءت في قالب أدبي فريد ضم إلى جانب لغته العالية الأسلوب الماتع في بسط كل أفكاره. الكتاب كسَّره المؤلف إلى ثلاث أقسام.. انبرى في قسمه الأول إلى الدراسات الفكرية والأدبية التي شهدتها المدينة المنورة في حقبة القرن الثاني عشر الهجري مع إبراز لشعرائها كسيد جعفر البيتي صاحب الملاحم الشعرية التي عكف المؤلف على دراسة بنائها الفني ثم تناول الحمدان البيئة الثقافية والأدبية والشعرية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، إبان مطلع القرن الهجري الفارط وكان من أبرزهم الشعراء عبدالواحد الأشرم وعبدالجليل برادة وإبراهيم الأسكوبي وعثمان الراضي، وقد توقف المؤلف عند طائفة من قصائدهم ودواوينهم توقف الناقد الحصيف، إلا أنه حمّل القسم الثاني من الكتاب دراسة مطولة عن المؤرخ المدني الشيخ أمين الحلواني صاحب مختصر "مطالع السعود بطيب أخبار الوالي داود" وصاحب العديد من المخطوطات العربية التي وضع لها المستشرقون فهرساً خاصاً بها. ويقف الدكتور حمدان عند ديوان "المدنيات" للشاعر الكبير السيد عبيد مدني ويكشف عن جماليات هذا الديوان ثم يكشف عن هذه الشخصية – عبيد مدني – من خلال مذكرات ابنه الدكتور غازي مدني التي يضيء فيها عن جملة من ملامح حياة والده رحمه الله. ولعلي لا أكون مخطئاً إن قلت إن القسم الثالث من الكتاب قد ضم معلومات تاريخية مهمة من حيث الكتب المخطوطة عن المدينة المنورة والمطبوع منها فدقق المؤلف وبحث وتأكد واطمأن على بعض المصنفات التي تحدثت عن المدينة المنورة أو ترجمة لرجالاتها مع معرفة مؤلفيها ومحققيها ككتاب "تاريخ المدينة المنورة" لابن شبة وكتاب "تحقيق النصرة" للشيخ المراغي وكتاب "ذيل الانتصار لسيد الأبرار" للسيد السمهودي وكتاب "نتيجة الفكر في خبر مدينة سيد البشر" للشريف الخليفتي العباسي، كما وقف الحمدان عند كتب أخرى منها "تحفة الدهر ونفحة الزهر" للشيخ عمر الداغستاني وكذلك كتاب "تحفة المحبين والأصحاب" للشيخ عبدالرحمن الأنصاري وكتاب "الأخبار الغريبة" للسيد جعفر المدني، ثم أبان الدكتور عاصم عن جملة من الكتب التاريخية الحديثة التي ألفه كوكبة من مؤرخي المدينة كالشريف إبراهيم العياشي صاحب كتاب "المدينة بين الماضي والحاضر" والشيخ جعفر فقيه الذي نشر كتاب "خلاصة الوفاء بأخبار دار المصطفى"، ثم يقف المؤلف الحمدان موضحاً منهج مدرسة المدينة التاريخية في القرن الرابع عشر الهجري، فدرس عدداً من المؤرخين وهم السيد جعفر البرزنجي صاحب "نزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين"، وكذلك الشيخ علي بن موسى صاحب "رسالة وصف المدينة" التي قدمها المؤرخ والشاعر السيد عبيد مدني، إلى جانب دراسة المؤلف عن المؤرخ الموسوعي السيد أمين مدني صاحب المنصفات التاريخية العديدة. ويختتم الباحث عاصم حمدان هذا الكتاب بدراسة في مدونات الرحّالة الإنجليزي ريتشارد بيرتون وما حملته من معلومات وأخبار عن الحياة الدينية والاجتماعية في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وقد أضيف للكتاب ملحق الوثائق والشواهد التاريخية. وجملة القول إن الكتاب يعالج طائفة من القضايا التاريخية والأدبية والفكرية التي شهدتها مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأثبت أنها حاضنة لعدد من المدارس والتيارات والمناهج التي تبنتها المدينة وترعرت بين حلقاتها العلمية ومكتباتها الثقافية.