غير من استوطن الزبير لا أذكر أن أحداً من تجار نجد الذين توجهوا إلى الهند والشام أنتج شعراً جديداً. إما أن الكفاح من أجل الكسب لم يرهف إحساسهم، أو أن الاغتراب بحد ذاته لا يرهف الحس. ويقرأ المهتمون هذه الأيام كتاباً من تأليف الزميل ناصر الحزيمي اسمه "من كلام العامة في الزبير" . ويقع في 232 صفخة، منشورات الجمل في ألمانيا. وجاء الكتاب كمعجم ألفبائي. والزبير – كبرزخ بين ثقافات – أخذ نصيباً وافراً من الكتابات تاريخاً واجتماعاً وأدباً، وأراد الزميل ناصر أن يطرح المطبوع ليباري مسارد ومحاولات أخرى صدرت في الساحة كمعجم اللهجة الكويتية، وكتاب لهجات بغداد العامية، وكلمات قضت للأستاذ العبودي في المملكة العربية السعودية. لو قدرنا أن الشعر الشعبي في الجزيرة العربية هاجر، ثم بحثنا عن الشعر المهجري الشعبي أو النبطي - كما بحثنا في الشعر العربي الفصيح- لكان لزاماً علينا أن نقول إن مدينة الزبير في جنوب العراق كانت بمثابة "سان باولو" أو "نيويورك. شعراء المهجر هم شعراء عرب عاشوا ونظموا شعرهم وكتاباتهم في البلاد التي هاجروا وعاشوا فيها، ويطلق اسم شعراء المهجر عادة على نخبة من أهل الشام وخاصة اللبنانيين المثقفين الذين هاجروا إلى الأمريكتين (الشمالية والجنوبية) في ما بين 1870 وحتى أواسط 1900. أسباب هجرتهم كان من ضمنها الظروف الاقتصادية السيئة في بلاد الشام في فترة الحكم العثماني. إضافة للاضطرابات السياسية والطائفية والحروب التي استنزفت البلاد والبشر في المناطق التي هاجروا منها. وكانت اقتصاديات الدول في القارتين الأمريكيتين تستوعب أعداداً كبيرة من العمال والمشاريع الجديدة ما جعل تلك البلاد وجهة للآلاف من المهاجرين من أرجاء سورية ولبنان وفلسطين وأسسوا جاليات تعدّ الآن بعشرات الملايين في أميركا الشمالية (المهجر الشمالي) والجنوبية (المهجر الجنوبي). والكثير من قرأ عن الرابطة القلمية منهم (جبران، نعيمة، إيليا) والعصبة الأندلسية منهم (معلوف وخوري وفرحات) نعم هاجر شعراء من أواسط نجد إما طلباً للرزق أو هروباً من الضغط فعاشوا هناك وأثروا الساحة، من أمثال محمد بن لعبون، وعبدالله بن ربيعة، والقديمي والحميّد. ربما أن شاعر نجد لم يجد في مدينة البصرة من يستمع إلى إنشاده وأشعاره وقصائده فآثر أن يسكن الزبير. ربما لأنه لم ير في تلك البيئة اختلافاً كبيراً في الطبائع والتقاليد والأخلاق التي تعوّد عليها في نجد، وأعتقد أن الطموح الكامن لديه كان عاملاً من عوامل نجاحه وشهرته الشعرية وتفوقه. لماذا لم ينبغ من أولئك المهاجرين شعراء كالذين نبغوا في مدينة الزبير؟ هذا يحتاج إلى تأمّل. قد يكون المحيط المادي القاسي لدى مهاجري نجد إلى الهند والشام أبعدهم عن الجو الأدبي. همهم الارتزاق في المرحلة الأولى والإثراء في المرحلة التالية. عهدنا بالزميل ناصر(أبي بدر) أنه لا يرى غير الكمال قيما يخط. وأثق أن من سبق له أن مرّ أو سكن مدينة الزبير سيجد في المطبوع متعة.