ديوان جديد للشاعر المصري علاء عبدالهادي صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عنوانه «إيكاروس أو في تدبير العتمة... يوميات من ثورة 25 يناير». يقــــوم الديوان على فكرة أساسية، هي الحكاية الشعرية المرتبطة باليومـــيات، وهو مقسَّم إلى ثلاثة أجزاء، وبـــداية ونهايــة. البداية قصيدة «المطارِد»، بكسر الراء، والنهاية قصيدة «المطارَد»، بفتح الراء. الجزء الأول عنوانه «حكاياتُ العطبِ ومواريثُ السقوط»، وفيه قصائد ترتبط بحكم مبارك، ومفارقات ثلاثين عاماً من التحولات، والأحداث الأليمة. والجزء الثاني عنوانه «حكاياتُ الثورةِ والعاشقين»، ويطرح أحداثَ الثورة وأهمّ محطاتها من وجهة نظر شعرية. الجزء الثالث عنوانه «حكايات الصيد والحيوان»، وفيه إسقاطات بين صفات الإنسان والحيوان، وطباعهما، متسللاً أحداث «ميدان التحرير» أثناء الثورة. يقع الديوان في 264 صفحة، والغلاف الذي صممه الشاعر، تغلب عليه عتمة اللون الأسود، وفي وسط هذا السواد يبرز جناحا إيكاروس وخلفهما الشمس. تبدأ كل قصيدة في الديوان بكلمة كان أو كانت وكأنها دلالة على فعل الحكي أكثر من كونها دلالة على الزمن، وكُتبت تلك القصائد بين عامي 2010 و2012. الديوان مكتوب على شكل سردي، من دون التقطيع المعتاد للنص الشعري، وهناك قصائد تفعيلة عدة يتضمنها على الوتيرة السردية ذاتها، فيما يمتزج التفعيلي بالعمودي في قصيدة «حلاوة زمان: في مؤاخذة اليقين»، وهي قصيدة مركزية في الديوان لارتباطها بفكرة اليوميات الشعرية، ويهديها الشاعر إلى «عمرو صلاح»، بائع البطاطا الصغير الذي استشهد في ميدان التحرير.