أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن محمد آل طالب المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه. وقال في الخطبة التي ألقاها في المسجد الحرام اليوم: «إن شهركم الكريم الذي امتن الله عليكم به بأيامه ولياليه قد فرطت أيامه وانقضت ساعاته ولم يبقى منها إلا أيام الوداع ثلاث ليال أو أربع كقطرات ماء يتصابها صاحبها إلا أن ما بقي من الشهر هو خيره وأرجاه ففيه أرجى الليالي هي ليلة القدر وفيه ليالي العتق من النار ولآخر ليالي رمضان هيبة لا تضارع فالاعتماد كل الاعتماد إنما هو على رحمة الله وحده ولأنه شهر مبارك في ساعاته وأيامه ولأن بركة الله لا منتهى لها ولا حد فتزودوا من ساعاته ما لم تزل فإنكم لا تعلمون أي ساعة تحل عليكم فيها سعادة الأبد ولا اللحظة التي تطويكم فيها رحمات الله ويتفضل عليكم بالقبول فاجعلوا ما بقي من ساعات الشهر ولياليه مطايا إلى رضوان الله واستحثوها في المسرى لتبلغ موعود الله فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم وثباتهم ورغبتهم ورهبتهم والخذلان ينزل إليهم على حسب ذلك فاشتر نفسك اليوم ما دامت السوق قائمة والبضائع رخيصة وسيأتي يوم لا تصل فيه إلى قليل ولا كثير ذلك يوم التغابن. وأضاف إمام وخطيب المسجد الحرام يقول إن ليلة القدر هي أفضل الليالي ليلة العتق والمباهاة ليلة القرب والمناجاة ليلة الرحمة والغفران ليلة هي أم الليالي كثيرة البركات عزيزة الساعات، القليل من العمل فيها كثير، والكثير منها مضاعف، ومن رحمة الله بعباده أن أخفى عليهم علم ليلة القدر ليكثر عملهم في الليالي العشر بالصلاة والذكر والدعاء فيزداد قرب من الله وثوابا وأخفاها اختبار لهم ليتبين بذلك من كان جادا في طلبها حريص عليها ممن كان كسلان متهاون فإن من حرص على شيء جد في طلبه وهان عليه التعب في سبيل الوصول إليه وفي والظفر به فعليكم بالعمل وكل ليلة حرية بليلة القدر أرجاها ليالي الوتر وأرجاهن ليلة سبع وعشرين وفي كل ليلة عتقاء من النار. وبين أن القيام مع المؤمنين نعمة عظيمة في هذه الليالي تحيَي العزيمة وتذكي الهمة قرآن يتلى وركوع وسجود ودعاء ورب كريم وطول القيام يحتاج مجاهدة وصبر ومن تأمل عدد الساعات التي فرطت منه طول العام لم ير قيام هذه السويعات طويلا تذكر بطول قيامك طول القيام بين يدي الله يوم العرض فخفف ذاك بإطالة هذا أما طول السجود فأخرج لله حاجاتك ورغباتك ورهباتك فإنه قريب مجيب وللعبد بين يدي الله موقفان موقف بين يديه بالصلاة وموقف بين يديه يوم لقائه فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر.