تظل فكرة الزواج حلم كل شاب لتوديع حياة العزوبية وتكوين أسرة ومنهم من يكون لديه القدرة المالية التي تعينه على ذلك خصوصاً إذا كان ميسور الحال حيث يتولى والده عادة إتمام مراسم الزواج وذلك بدفع تكاليف الزواج من مهر ووليمة والسكن المناسب له، ولكن هناك من الشباب من لا يستطيع والده أن يتكفل بذلك لاسيما إذا كان له الكثير من الأبناء ودخله محدود مما يتطلب اجتهاد الابن في جمع تكاليف المهر وما يتبعه من مصاريف بنفسه، مما يجعل البعض يقترض أو يبحث عن سلفه من أجل إتمام ذلك، ومن العادات الجميلة المنتشرة في مجتمعنا منذ القدم ماتسمى ب(العانية) وهي تقديم إعانة عينية أو مادية تساعد على التخفيف من التكاليف التي يتطلبها الزواج ويسميها البعض (العانية) أو (العونية) وكانت فيما مضى عبارة عن تقديم ذبيحة خروف أو ضأن أو ماعز أو (حاشي) وهو صغير الإبل لمن كانت حالته المادية ميسورة ويستقبل العريس العانية قبل ليلة الزفاف ويستفيد في طبخ عدد منها في ليلة الزفاف والباقي يقوم ببيعه والاستفادة من ثمنه في تسديد بعض تكاليف الزواج، وكلما كان الشخص يقدم العانية لمن سبقه في الزواج كانت رصيداً له حيث يقوم البعض بإعادة هذه العانية والبعض الآخر يقدمها أكثر، ومن أكثر الأشخاص الذين يحصلون على مبالغ عينية كمساعدة في الزواج هو من كان له الكثير من الأقارب والأصدقاء مما يجعله يحصل على الكثير من المال الذي يساعده على الإقدام على الزواج وهو مطمئن البال بأنه سيحصل على الكثير من الإعانات، وفي عصرنا الحاضر ما زالت العانية مستمرة وان كان طرأ عليها التغيير في تقديمها من عينية إلى مادية وان كان بعض كبار السن مازال متمسكاً بتقديمها عينية وعن طريق إهداء العريس خروف أو حاشي إذ ارتبطت بذلك منذ القدم. عرسان زمان يستعيرون مشلح وسيارة الصديق للكشخة المؤقتة.. واليوم أصبحت العانيّة تذاكر سفر وإقامة في فنادق خمس نجوم بشت وسيارة! من الأشياء التي كان العريس يحتاجها في ليلة الزفاف وتكون وقتية هي ارتداء (البشت) أو (المشلح) والتي تعد من كماليات العريس ليلة زواجه، وكان البعض من الشباب لا يملك من المال ما يشتري به جديداً أو غالي الثمن للبسة في ليلة واحدة ومن ثم يبقى حبيس خزانة الملابس بدون استعمال مما يعرضه للتلف ومن أجل ذلك فان العديد من الشباب المقبلين على الزواج يلجأ إلى استعارته من أحد أقاربه أو أصدقائه لتلك الليلة ومن ثم يرجعه إذا انتهى الزواج ومن الأشياء التي كان العريس يستعيرها (السيارة) خصوصاً إذا كانت سيارته في الأساس ليست من الأنواع الفخمة فيستعير من أحد أقربائه أو أصدقائه سيارته الجديدة والفخمة ليحمل فيها العروس إلى بيته ويمضي بها أسبوعاً أو أكثر ل(الكشخة) وبعد ذلك يرجعها إلى صاحبها شاكراً ويعود إلى سيارته القديمة، أما في ليلة الزواج فإنه يركب في أفخم سيارة تكون مع الحضور من أقاربه وأصدقائه حيث يركب مع والده إلى بيت العروس ويعد ذلك من الوجاهة الاجتماعية التي مازالت في معظم الزواجات إلى عصرنا الحاضر. البساطة والتعاون وكان الترابط والتلاحم الممزوج بالبساطة سمة تميز الجيران والمعارف منذ القدم فما أن يشيع في الحي أن فلاناً من الناس سيتزوج إلا وتجد الجميع يبادر في تقديم العون له، ففي الماضي القريب لم يكن هناك محلات تأجير للفرش أو الخيام وأدوات الضيافة كمعاميل القهوة والشاي وما يلحق بها من فناجين وبيالات ولم يكن هناك أيضاً قهوجي يصب القهوة والشاي للحضور أو طباخ، فقد كان أهل العريس وأهل العروس هم من يتولى تلك المهمة ولكن بتعاون جميع الأقارب والجيران وأهل الحي جميعاً فهذا يحضر دلة وهذا بساطاً وآخر ابريقاً وصحناً وقدوراً أو مدخنة للبخور، أو إتريكاً وهو قنديل للإضاءة ليلاً وكل من هذه الأواني عليه وسم أي علامة تدل على صاحبها وتضمن أن يجدها بسهولة بحيث لا تختلط مع بقية الأواني بعد أن ينتهي الزواج، ومن لا يجد لديه ما يقدمه فانه يعمل بنفسه في إعداد الشاي والقهوة أو في إعداد وجبة العشاء، ويكون الجميع كخلية نحل يتسابقون في الخدمة من أجل إتمام مراسم الزواج وهم يعملون بروح الفريق الواحد الذي ينم عن تكافل اجتماعي فالكل يعمل وكأنه صاحب الزواج، مما يخفف عن الزوج وأهله وأهل العروس كذلك التعب والتكاليف ويجعلهم يتفرغون لإحياء ليلة الفرح بكل يسر وسهولة. حفلات الزواج ورغم اختلاف الناس في إقامة حفلات الزواج مابين مختصر بحضور الأقارب وبعض الجيران فقط في منزل العروس إلى إقامة زواج كبير يدعى إليه جميع الأهل والأصدقاء والمعارف في قصور الأفراح وقاعات الاحتفالات فإن بعض العرسان قد يلجأ إلى إقامة زواج كبير وذلك من أجل حضور كل أصدقائه ومعارفه للحصول على العانية منهم وخصوصاً لمن كان قد قدمها لهم من أصدقائه ومعارفه، وهو بذلك يضطر إلى توسيع دائرة الحضور من أجل هذا الغرض حيث ستساهم تلك العونيات في دفع تكلفة هذه الليلة الجميلة من ليالي العمر، حيث يرى البعض بأن إقامة زواج مختصر وبسيط مقتصر على أقرب الناس إليه سيفوت الحصول على العانية وحضور من يرغب في تشريفهم لحفل زواجه الذي يحرص على أن يظهر بمظهر لائق وحتى تظل هذه الليلة الجميلة باقية في الأذهان وذكرى جميلة عطرة. إعانات جماعية ويختلف تقديم العانية من مجتمع إلى آخر ومن قبيلة إلى أخرى فبعض القبائل يكون تقديم العانية لديها جماعياً بحيث يقوم كبير القبيلة أو وجيهها بجمع مبلغ العانية إن كان نقداً أو الخرفان إن كانت عينية ومن ثم إذا حضر مع جماعته قام وسط الحضور وتحدث بصوت يسمعه الجميع ورحب بالعريس وبارك له زواجه ثم تقدم وسلّم العانية بيده إلى العريس باسمه واسم قبيلته وكنوع من التواضع وزيادة في الاكرام اعتذر عن أي تقصير، فيقوم العريس باستلامه مبدياً شكره للجميع على حسن كرمهم ومشاركتهم الجميلة، ولكن في الغالب يكون تقديم العانية نقدية بحيث يقدمها من يرغب في ظرف وغالباً ما يكون أقل مبلغ خمسمائة ريال وقد تزيد حسب علاقة الشخص مع العريس فكلما كان صديقاً عزيزاً أو قريباً كان مبلغها أكثر وهكذا، وفي ليلة العمر نشاهد العريس وهو يستقبل المهنئين والفرحة تغمره ويقدم عدداً من المهنئين بعد السلام العانية في ظرف والغالب منهم يكتب اسمه على الظرف كي يعرف العريس مقدار المبلغ الذي أعطاه إياه كي يقوم عند زواج من قدمها له بإعادتها له أو أكثر منها عندما يقدم على الزواج في أي وقت فهي سلف ودين مردود وان طال الزمان، فترى البعض اذا انتهت مراسم الزواج يعد كشفاً يسجل فيه أسماء من دفعوا له ومقدار المبلغ حتى يردها له عند زواجه أو عند حدوث مناسبة سعيدة له كسكنه في بيت جديد بعد اكتمال بناؤه فيقدمها له ك (نزاله) ولكن إعادة هذه العانية لا يأتي في وقت واحد بل في أوقات متباعدة مما لا يجعل في ردها إرهاقاً لمتلقيها وفي أحيان أخرى فقد يوكل العريس من يستلم العانية من الضيوف إلى أحد إخوته أو والده أو أحد أقاربه وذلك لانشغاله باستقبال المعازيم فتجد من يحضر حفل الزواج يسأل عن من هو الشخص الذي يستلم العانية فيقال له مثلاً العريس نفسه أو فلان فيتوجه إليه ويعطيه إياها، ومن الناس من يدفعها قبل الزواج بمدة يسيرة وتكون أفضل حيث يكون على العريس بعض الالتزامات التي يقوم بدفع قيمتها منها وقد لا يتمكن أحد معارف العريس أو أحد أصدقائه من تقديمها له شخصياً فيقوم بإعطائها لوالده فيقوم الوالد بأخذها لنفسه دون علم ولده فيحرم ولده منها معتبراً أن ما لولده فهو حق له هو أيضاً فلا يستفيد العريس منها ولا يردها لمن أعطاها إياها لعدم معرفته أنها قدمها له . فنادق ومنتجعات! وفي ظل التطور والرخاء الذي نعيشه اليوم أصبح تقديم العانية لدى البعض بعيداً عن النقد أو الأشياء العينية وظهر مفهوم جديد وهو تقديم شيء بسيط ولكنه مشاركة يستفيد منها العريس وعروسه في شهر العسل أو في أي يوم آخر ومن هذه الأشياء تقديم كروت دعوة في مطعم فاخر لشخصين لوليمة الغداء أو العشاء في أحد المطاعم الراقية مدفوعة الثمن والوقت مفتوح بحيث يختار العريسين الوقت الذي يناسبهما، او بطاقة إقامة في فندق مرموق أو شاليه أو منتجع لشخصين مع تقديم وجبات مجانية مع الإقامة، أو بطاقة تسوق مدفوعة الثمن لأحد المحلات المشهورة التي تقدم ماركات عالمية كالعطورات أو الجلديات أو الملابس، وغيرها من الأشياء الترفيهية او التسويقية المشوقة والتي يظل العريس ينتقي منها طوال العام، وأخيراً فإن العانية وان تعددت طرق تقديمها مازالت من العادات الجميلة التي يحرص غالب الناس على تقديمها، وفيها تواصل وترابط وتكافل اجتماعي تتوارثه الأجيال.