×
محافظة المنطقة الشرقية

خطر التكفير وإغواء الشباب .. على طاولة تعليم المخواة

صورة الخبر

يبحث الشاعر دائماً عن الإبداع والتألق وما يزيده ثقلا في ميزان الشِّعر.. وكثيراً ما نستمتع بكل أحاسيسنا وعواطفنا وعقولنا بالقصائد المؤثرة الجزلة التي تصل من القلب إلى القلب خاصة من الشعراء الذين منحهم الله بقدرة فائقة في الإبداع والتفنن بكلمات الشِّعر، ونجد أن المتلقي دائماً يسأل عن الجديد وفي هذا المعنى تقول الشاعرة عابرة سبيل: يسألوني عابره وين الجديد والإجابه ضايقه فيني ملل راحت ايام السعاده والقصيد عشتها بين التكانه والجهل كنت اروض شارد الحرف العنيد ماعسرني لو بغيته في عجل فيه اصور لوعة الحب الاكيد ومنّه اشكل ماحوى قلبي غزل ومعه اسافر عن معاناتي بعيد ومهما اختلفت الآراء حول قوة جمال القصائد من عدمها إلا أنه يظل الإبداع ملموساً.. فالمتلقي الآن أصبح على قدر كبير من معرفة الحكم الصائب، فقد أصبح أغلب الجمهور يتمتع بذائقة شِعرية تفرّق بين الغث والسمين، وهناك الكثير من النقاد الذين يقيمون الشِّعر بعين النقد الصادق والعادل، ولا يسمحون بالتجني عليه كميا يقول الشاعر حبيب بن عواد العريمه: ترى شِعرٍ بليا نقد يفقد ذوق جلاسه مثل وش يسمع الاطرش من الشاعر مع الهوسه توسّع باب شِعر اليوم وهل النقد حراسه وأنا ما عاتب إلا حارسٍ ما فك محروسه ما دام النقد ما يفرض على هل الشِّعر مقياسه يبي يكثر عليه المدعي ويحوس ويدوسه ويرى الناقد محمد مهاوش الظفيري أن الفرق بين القصيدة الكلاسيكية والقصيدة الجديدة من خلال كتابه "الشعر، رجل.. والقصيدة ، امرأة" أن الأولى صراع من أجل البقاء أو محاولة ارتدادية إلى الوراء. بينما القصيدة الحديثة أسلوب متطور، وحياة ديناميكية تدفع بالشعر والشاعر والذوق الجماهيري إلى الأمام. هدف الشاعر التقليدي المعنى البسيط الساذج. بينما هدف الشاعر المجدد المتطور الاكتشاف والإبداع والإمتاع والتطلع إلى آفاق أرحب من المعرفة الإنسانية. انتهى لذلك فإن نجاح الشاعر مقروناً بما يقدمه من جمال وإبداع وإمتاع واكتشاف وتطور، ومعنى جميل وفي هذا الاتجاه يقول الشاعر أيوب بن حجاب بن نحيت: الشِّعر ديوان العرب يا رجاجيل وش خانته من دون معنى وقيمه وما يلاحظ اليوم أن بروز نجوم تظهر في الأفق، ويسطع نورها ويزداد بريقها بالجمال والإبداع والتميز والنور.. ولكن سرعان ما نلحظ أن هذه النجوم يبدأ يخفق بريقها ويتلاشى، وكان يحدونا الأمل في استمرار هذه النجوم، وعدم العزوف، ولكن يبدو أن المحافظة على القمّة فيه من الصعوبة الشيء الكثير. قبل النهاية: ألا يا غزالٍ فوق خدّه ثلاث رقوم يدجٍ معه صيد الخلا ما يهابنّه ألا وا وجودي وجد من قيل يا مرحوم توفى لعلّه عقب دنياه بالجنّه على جادلٍ شدوا هله مع رحيل اليوم ولا ينزلون إلا على بارق الكنّه