×
محافظة المنطقة الشرقية

الجيش الحر يستولي على كتيبة تسليح ويأسر 103

صورة الخبر

صحيح أن عصور الرومانسية وحكايات روميو وجولييت ومجنون ليلى، باتت جزءاً من الذاكرة، بيد أن قصة السعودية هدى آل النيران (22 سنة) واليمني عرفات صالح (25 سنة) تبدو وكأنها تستعيد قصص تلك العصور خصوصاً لجهة البعد الدرامي الذي أخذته القضية بعد هرب الفتاة من بلادها ومحاكمتها في اليمن بتهمة دخول البلاد بطريقة غير شرعية لتغدو قضية رأي عام في البلدين معاً، ما أستدعى تدخل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على الخط لتمنح الفتاة حق اللجوء الإنساني لمنع إعادتها قسراً إلى عائلتها. وكان بالإمكان أن تمر قصة هدى وعرفات بهدوء مثل أي حكاية حب عادية تنتهي بالزواج وإنجاب صبيان وبنات، بيد أن تقاليد المجتمع المحافظ وقيوده أدخلتها في مسار درامي لتغدو قضية إنسانية وعامة لآلاف اليمنيين الذين رفعوا شعار «كلنا هدى وعرفات» واحتشدوا أمام مقر المحكمة في محاولة لمنع التفريق بين الحبيبين. وتعود قصة «جولييت السعودية» كما وصفتها الصحافة، إلى مطلع تشرين الأول (أكتوبر) الماضي عندما قبضت الشرطة اليمنية بالمصادفة على الشاب والفتاة وهما يحاولان التوجه إلى منطقة الشاب بعد تمكن حبيبته من التسلل إلى الأراضي اليمنية. ومع اتهام أسرة الفتاة للشاب اليمني بسحرها وخطفها، تفاعلت القضية لتتحول إلى قضية رأي عام في السعودية بينما بقي الوضع في اليمن هادئاً إلى أن ظهرت الفتاة أمام المحكمة لتعلن أنها لم تخطف بل جاءت بإرادتها وإنها ترغب في الزواج بحبيبها وتطلب منحها حق اللجوء الإنساني مناشدة اليمنيين مساعدتها! وجاء طلب السفارة السعودية في صنعاء تسليم الفتاة وإعادتها إلى بلادها ليوسع دائرة التعاطف معها فتطوع محامون يمنيون للترافع عنها وعن حبيبها. وكان الشاب عرفات يعمل في محل لبيع أجهزة الهاتف الخليوية في جنوب السعودية عندما تعرف إلى الفتاة قبل 3سنوات، وهو قال إنه طلب يدها من أسرتها 3 مرات لكنهم رفضوا تزويجه. أما هي، فعلى رغم انتمائها إلى بيئة اجتماعية محافظة وتديّنها الشديد وفق ما نقل عن الشخص الذي أرادت أسرتها تزويجها به، إلا أن الفتاة أظهرت شجاعة نادرة في الانتصار لحبها وحقها في الاختيار. ولعل هربها إلى الأراضي اليمنية من دون تنسيق، حتى مع حبيبها الذي وضعته أمام الأمر الواقع، يؤكد مدى جسارة قرارها في بيئة مجتمعية قلما استطاع الذكور فيها التمرد على الثقافة السائدة وكسر القيود، فكيف بالإناث. وترى الناشطة المدنية ليلى حسين وآخرون في تصرف هدى «فعلاً ثورياً من شأنه خلخلة قيم المجتمع التقليدي وقيوده المفروضة على علاقات الحب وحرية الاختيار». في المقابل تقدم الباحثة الشابة ريم مجاهد وجهة نظر مختلفة، معتبرة ما حدث لهدى وعرفات «مأساة إنسانية «ساهم في صناعتها الإعلام الافتراضي وغذتها حال استياء من تداعيات محتملة لعودة مئات الآلاف من العمال اليمنيين المخالفين لقوانين الإقامة والعمل». وكانت محكمة جنوب شرقي صنعاء دانت الأسبوع الماضي هدى آل النيران بتهمة التسلل إلى الأراضي اليمنية واكتفت بالمدة التي قضتها في السجن وقرر القاضي نقلها إلى دار الأمل لرعاية الفتيات بإشراف مفوضية اللاجئين ليسدل الستار على الفصل الأول من قصة الحبيبين. وتبقى بقية الفصول مفتوحة على المجهول خصوصاً لجهة الأثر الذي يمكن أن يتركه هذا الفعل في بيئة اجتماعية تقليدية ترى فيه عيباً. ووجّه الشاب عرفات خطاباً إلى أسرة هدى يطلب منهم الصفح والعفو عن هدى التي قال إنها لم ترتكب ذنباً سوى أنها «أحبت بشرف». وتعيب الأعراف والتقاليد في السعودية واليمن على السواء أن تختار الفتاة شريك حياتها، فكيف بالهرب معه. وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي نقاشات حامية بين سعوديين ويمنيين يؤيدون أو يدينون ما جرى. وكما تطوع محامون للدفاع عن هدى وعرفات، أعلن شباب عن تبرعات لمصلحة الحبيبين وصلت إلى مليون ريال يمني اضافة إلى منزل في صنعاء، فيما تطوع مطربون لإحياء حفلة الزفاف مجاناً. لكن مجاهد تنفي إمكان أن تؤدي حادثة هدى وعرفات إلى إحداث تغيير إيجابي في منظومة القيم السائدة على رغم التعاطف الشعبي معها. وتقول: «لا يمكننا الأخذ بهذه القصة لنقيس إن كانت ستترك أثراً أو لا. فالمجتمع اليمني تضامن مع الفتاة، ليس لظروفها الإنسانية التي لم يكن ليقبلها في العادة، بل نتيجة الانزعاج الشعبي وليس الحكومي من عودة العمال». وأعربت مجاهد عن أسفها لاستمرار القيود المجتمعية على خيارات الأفراد والتي لا يجد إزاءها الأحبة من سبيل غير الهرب.