كان طاهر رياض منذ حلاج الوقت (ينطق عن هوى) بحرفية شاعرة، إنه شاعر فلسطيني رحب الأفق والرؤية مكثف العبارة، أنسن الأشياء وفتح حوارا معها حتى انهمر (سراب الماورد) جمالا وجلالا، قال ذات صباح بنفسجي «الحب نسيان يذكَر عاشقين بكل ما خسراه في كسب الدقائق والثواني، والصبح يأتي بعد فاصلتين والكلمات مثل ندى خجول سوف تنشف» شاعر يرفض أن يكون الشعر مطيّة لأي غاية سوى الجمال والحُب، بكلماته تنفتح نوافذ على شموس الإبداع كان سخيا معنا برغم مشاغله وهنا بعض من سخائه: • ماذا يعني أن يكون طاهر رياض شاعرا في زمن كهذا؟ •• يعني أني أستهجن القبح، وأستنكر الجلافة، وأرفض هذا السقوط الانساني والأخلاقي والجمالي لعصري. يعني أنني، مثل كثيرين غيري في هذا العالم، ما أزال أؤمن بالجمال والحب، وأراهن على جوهر الإنسان الفرد، والإنسان الكل، وقدرته العاطفية على ابتكار عالم أنقى، أو على الحلم به والأمل في تحقيقه، في الأقل. وسبيلي إلى ذلك، كما اخترته، هو هذا الذي لا أكف عن محاولة كتابته. • وصفك الراحل الكبير محمود درويش بالشاعر المسكون بالبحث عن الشعر الصافي، أين يكمن هذا الصفاء الشعري؟ •• ربما علينا أن نعود إلى المفهوم البدئي لمعنى الشعر، إلى البواعث النفسية الأحرّ لكتابة الشعر أو قوله . إلى تلك الحاجة الروحية العميقة، التي يعسر اكتمال الروح من دونها، والمتجلية في كل ما حولنا وكل ما فينا . كثير من العكر أصاب مفهوم الشعر، فأضحى في الآونات الأخيرة مجرد مطية لبلوغ هدف (خارج الشعر)، أو مجرد وسيلة لرفع كاتبها إلى منزلة اجتماعية ليس جديرا بها أو مهيأ لها، وفي أحسن الأحوال تحول الشعر إلى «عربة» لحمل الأفكار الجاهزة والمواقف المسبقة والأيديولوجيات العمياء، وما هذه في رأيي مهمة الشعر. أذكر هنا قول ابن عربي: «الشعر» من الشعور، فمحمله الإجمال لا التفصيل.. وهو خلاف البيان «البيان» نجده في الخطاب و المقال والدراسة والتحليل، أما الشعر فهو من «الشعور»، وهل ثمة ما هو أشد صفاء وغموضا من مجاهل الشعور. • هل تتعب للوصول إلى صفاء اللغة؟ •• اللغة في الأصل صافية نقية وبريئة. باستخدامنا لها نهتك براءتها، ونكدر صفاءها. وقد تكون إحدى أهم مهام الشاعر ومؤرقاته أن يعيد اللغة الى تلك البراءة المفقودة بحكم الاستعمال اليومي والجائر . اللغة ليست محض أداة، إنها روح تتحرك وتتنفس وتتململ، ولها أسرارها وظلالها ومزاجها، وعلى الشاعر، قبل أي أحد، أن يواصلها على هذه المرتقيات. • لمن تنحاز لغة طاهر رياض؟ •• مرة أخرى أقول إن اللغة ليست «وعاء» نضع فيه ما شئنا من شراب، إنها هذا الشراب نفسه، وعلينا أن نكتشف طاقاته، أن نشربه حتى الثمالة، ليصبح الحنين حنيناً بنفسه، والحزن حزناً بنفسه، والفرح فرحاً بنفسه .... بهذا لا تنحاز لغتي إلا الى ذاتها، خفاياها، جمالياتها، ومقدرتها على «كون» الشيء، لا على «التعبير» عنه فقط. • بماذا عوّضت ما يفتقده قارئك من طربية تعودت عليها ذائقته؟ •• الطرب قيمة إنسانية وجمالية أصيلة في النفس البشرية . وهي في ثقافتنا العربية أصل من أصول عديدة في وصال ما حولنا وما فوقنا وما في دواخلنا . حين أكتب أكون في مثل هذه الحالة الطربية النشوية . الشعر، كما أفهمه، هو ابن الموسيقى . هو ليس فرعاً من فروع الأدب، بل تجل من تجليات الموسيقى . الأدب جملة توافقات، الشعر تشابق إشارات . أما إذا كنت تقصد «الإيقاع» الرتيب المألوف، كما في القصائد التقليدية أو الشعر النبطي أو الأغاني الشعبية، فلا .. قصيدتي أقرب الى العمل السيمفوني، حيث تتعدد الأصوات والنغمات لتتواشج في «لحن» لا يشبه إلا نفسه، ولا يريد أن يقول إلا نفسه. • أنت شاعر حداثي لكن من يقرأ قاموسك يجدك أصيلا في اللغة إلى أي درجة يمكن التوافق بين الحداثة بكل معطياتها واللغة؟ •• لأعترف أولاً أنني لا أفهم معنى «الحداثة»!! .. منذ أزيد من نصف قرن وهم يصدعون رؤوسنا ويرهبوننا ويبتزوننا بهذا المفهوم الغامض! .. أعرف كيف نشأ هذا المصطلح في الغرب، وأعرف ظروف ومبررات انتشاره، أعرف مدى ارتباطه بالتحولات الكبرى، صناعياً وتقنياً واقتصادياً واجتماعياً .. هناك. لكني لا أفهم لماذا استوردناه «بعجره وبجره»، ورحنا ننادي به ونتحيز له ونبجله، من دون أي وعي بوضعنا العربي وتطورنا الثقافي والاجتماعي، ومن دون أي تعريف له، هل هو شكل للقصيدة؟ هل هو زاوية للرؤية؟ هل هو تحد للقائم الراكد، أم تفوير لحرية الابداع ؟ ومن يستحق صفة شاعر حديث ؟ .. في الخمسينات والستينات من القرن المنصرم كانت هذه صفة من يكتب ما سمي بـ «قصيدة التفعيلة»، ثم جاءت «قصيدة النثر» فباتت هي معيار الحداثة، وكل ما عداها تقليدي ! .. أي هذر هذا ؟! .. بالنسبة لي لا أطمح إلا أن أكون شاعرا فقط، من دون إضافات، حداثية أو سواها . نشأت في رحم اللغة العربية والتراث العربي، وما زلت مخلصا لما منحاه لي من قدرة على التطوير والاجتراح الفني. وكشجرة مددت أغصاني لكل نسائم العالم وشموسه، لكن جذوري مازالت راسخة في التراب العميق، حيث ابن برد والمعري والمتنبي وابن الرومي وابن عربي. • الموسقة ركن ركين في نصك ألا تشق عليك هذه الآلية العتيقة؟ •• كما قلت قبل قليل، الموسيقى هي أم الشعر . وفي ظني أن لا شعر بلا موسيقى. سيجرنا هذا للحديث عن «قصيدة النثر». حسناً، دعني أذكرك بالسؤال الذي سأله محمود درويش لمارك ستراند، أحد أهم كتاب قصيدة النثر في عصرنا، وأورده في كتابه «أثر الفراشة». يسأله درويش: ما هو الفارق الحاسم بين الشعر والنثر؟ فيجيب ستراند، بعد تأمل يليق بمكانته وموهبته: الإيقاع.. الإيقاع !! وفي رأيي أن قصيدة النثر، في العالم وفي العربية أيضا، حققت حضورا لافتا، وأنجزت نصوصا عظيمة، يرقى بعضها ليعلو على قصيدة الشعر. ولست هنا بصدد المفاضلة بين قصيدتي الشعر والنثر، ولكني أحسب أن موسيقى الشعر جوهر في النص الشعري، وليست قيمة مضافة يمكن الاستغناء عنها. وفي ما يخص تجربتي، فأنا لا أجد حريتي إلا باللعب مع ومن خلال هذه الإيقاعات الموسيقية. • ما مدى تمسكك بالكلاسيكية الشعرية وهل الوفاء لها ضرورة؟ •• لا أدري إن كنت شاعرا كلاسيكيا. لكني أعرف أن منتهى طموحي أن يصبح نصي الشعري، مع الوقت، نصاً كلاسيكياً! الكلاسيكية هي صفة العمل الفني الذي يتجاوز حيزه وزمنه ليغدو قابلاً للقراءة والاستمتاع والتأويل في كل عصر . كأعمال شيكسبير وديستويفسكي وألف ليلة وموبي دك ودون كيخوته والمتنبي، وموسيقى فاغنر ورحمانينوف وموتزارت ... أما إذا كنت تقصد «التقليدية» فأنا أبعد ما أكون عنها، في نصي ورؤيتي، أرجو أن لا أحتاج إلى إيضاح ذلك! فإن أردت من سؤالك مدى ثقتي وتمسكي بالإيقاع الموسيقي العربي في الشعر، فسأقول إنه جناحاي اللذان أطير بهما عالياً وبعيداً، قد أمشي وأخطر على الأرض، كما يفعل أي طائر، لكني لن أتخلى عن جناحيّ . أي غبي يفعل ذلك. • هل تعيش التصوف لتخرج لنا هذه التجربة بدءا من حلاج الوقت وليس انتهاء بـ(ينطق عن الهوى)؟ •• لست متصوفاً، هذا ما اكتشفه وكشفه محمود درويش في تقديمه لي في إحدى الأمسيات . لكني وجدت في الرؤية الصوفية، لا في الإرث الإسلامي فحسب، بل في الثقافات والحضارات والأديان على اختلافها، ما يخطف قلبي إلى العميق، وروحي إلى البعيد، ورغبتي إلى الخفي . تعلمت من المتصوفة كيف أرى العالم بعين الوحدة التي تستوعب الأضداد ولا تلغيها، وأحس الحياة بملامسة أسرارها لا بالتعرض لمظاهرها، وكيف ألقي بحواسي الستين لتلتقط حَب الوجود بمناقير النشوة والألم . بهذا المفهوم ما من شاعر عظيم إلا وله صلة بالوعي الصوفي والرؤيا الصوفية. يقول ابن عربي: في الحس سر الحق في الخلق. ويقول في شطر بيت شعري له: وليمتي هذه الدنيا بأكملها. هو تصوف حسي إذن، امتزاج بالأشياء وسبر في نواياها. هكذا حلجت الوقت، وتركت الأشجار على مهلها، وهكذا نطقت عن هواي. • كيف نجح شاعر فلسطيني في النأي عن الحمولات والأدلجة والقضية الأم؟ •• ليس بسهولة! .. في أواخر السبعينات وحتى أواخر الثمانينات، كان الالتزام بالقضية والانتماء إلى جماعة سياسية أو حزب أيديوجي أمراً واجبا على كل شاعر أو كاتب أو مثقف . لكني اكتشفت مبكراً أن تلك الأحزاب و الأيديولوجيات كانت مجرد دكاكين للمتاجرة بالقضية، ومنابر للترويج لشعارات فارغة من المحتوى وبعيدة عن الواقع، نتج عنها تلميع لأسماء لا موهبة لديها سوى الصراخ والنحيب . لا شك أن شعراء وكتاباً فلسطينيين وعرباً كتبوا عن قضية فلسطين، وسواها من قضايا العرب، نصوصاً لا ينقصها الإخلاص والحرارة بل والفنية العالية، غير أني كنت، وما أزال، أومن أن القضية لا تحتاج الى شعراء بقدر ما تحتاج الى باحثين ومؤرخين، الى سياسيين بارعين، الى مفكرين يملكون القدرة على التأثير والتغيير ؛ وأن التحرير لا يتم بالهتاف والبكاء والشتائم، بل ببناء مجتمعات حرة تتمتع بالكرامة وعمق الانتماء وحس المسؤولية، وتربية إنسان هو من النقاء والجمال بحيث يملك الاستعداد للدفاع المستميت عنهما . وقد يساهم نص شعري جميل ومتقن في تحقيق هذا، مهما كان «موضوعه». • ما المشروع الذي تعمل عليه؟ •• بعد صدور مجموعتي الأخيرة «سراب الماورد» مطلع هذا العام، دخلت في ذلك الفراغ الذي يلي أي إنجاز، ويعرفه كل مبدع، فشغلت نفسي بمشروع كنت بدأته قبل عامين فأنجزته مؤخرا، وهو مختارات البيت الواحد من الشعر العربي عبرمراحله المختلفة، وأسميته «القصيدة في بيت»، مراعياً أن يمتلك البيت الواحد، مستلا من قصيدته، طاقة شعرية وجمالية تؤهله ليكون قصيدة بذاته . أعرف أن غير واحد سبقني الى هذه الفكرة، لكني أحسب أني أقدم ما هو مختلف، ويشبه ذائقتي. • كيف تقرأ التجارب الشعرية ومن يلفتك عربيا؟ •• أحاول أن أتتبع جل ما ينشر في عالمنا العربي من شعر وغيره. أفرح حين أقع على نص مشغول بإتقان وبراعة، وأسعى للتعرف بصاحبه أو صاحبته. ثمة هذر كثير تحت مسمى الشعر. لكن أصواتا حقيقية تظهر هنا وهناك تبشر بألق قادم، وتؤكد ديمومة الجمال والأصالة. • هل اطلعت على تجارب سعودية، ما أبرز الأسماء التي لفتتك؟ •• أخجل إذ أقول إن اطلاعي على التجارب الشعرية في السعودية ليس بالاطلاع الكافي، وذلك لأسباب قد لا تخفى. تعجبني تجربة الثبيتي رحمه الله، كان قامة شعرية خاصة ومتميزة، التقيته في عمّان منذ زمن، ويحزنني أنه لم يتم الاهتمام به في حياته كما يستحق. في الوقت الراهن لا يحضرني غير اسمين، آملاً أن يعذرني من غابت عن ذهني أسماؤهم: عبدالوهاب أبو زيد وأحمد الملا، تجربتان مهمتان وممتعتان، على ما يتميز كل منهما من خصوصية.