عنونت مقالي بـ "حقوق الإنسان 365 يوما في السنة" وهو شعار العام لليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي انطلقت فعالياته الأربعاء الماضي 10 ديسمبر 2014م. ويتضمن هذا الشعار فكرة أن كل يوم هو يوم لحقوق الإنسان في كل مكان وفي كل الأوقات، يحق له الاستمتاع فيها بحقوقه كاملة، وليس مجرد مناسبة سنوية نتكلم فيها عن الحقوق الإنسانية في واقع عالمي تتنامى فيه الانتهاكات الصارخة لهذه الحقوق. وكان اختيار هذا اليوم بمناسبة إصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة أول إعلان عالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر لعام 1948، وفي هذه المناسبة تطلق الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة بحقوق الإنسان وشعوب العالم عدة فعاليات وأنشطة سياسية وثقافية وفنية تتعلق بقضايا حقوق الإنسان. هذه الحقوق في مجملها تؤكد الكرامة الإنسانية التي نوه بها القرآن الكريم : {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً} .. (70) سورة الإسراء. وها هو الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تبدأ ديباجته بالاعتراف (بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية). إن الإسلام نزل كتابه إقرارا للحق والعدل كما قال تعالى: {اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ ..} .. (17) سورة الشورى. ويهمنا هنا أن نسأل: كيف نحقق شعار العام بأن نجعل حقوق الإنسان 365 يوما في السنة؟ علىكل منا أن يراعي النقاط التالية : أولا : الإسلام ينظر إلى الحقوق الإنسانية على أنها حقوق وواجبات معًا، وهذا يعني أن مسئولية الوفاء بهذه الحقوق تتعين على كل فرد. لذلك حث الإسلام كل من انتهك حقا لغيره أن يبادر برده إلى أهله، فيقول : ( من كانت لأخيه عنده مظلمة من عرض أو مال فليتحلله اليوم قبل أن يؤخذ منه يوم لا دينار ولا درهم فإن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له عمل أخذ من سيئات صاحبه فجعلت عليه ). ثانيا : مسئولية المسلم في الحفاظ على سلامة المجتمع وأمنه نابعة من كينونته إسلامه وحقيقة إيمانه وهذا واضح في قوله : (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم ) والأمن والحقوق وجهان لعملة واحدة، وهما قرينان، وأي إخلال بمعادلة احترام حقوق الإنسان سيؤدي إلى إخلال الأمن، مثلما لا يمكن التمتع بالحقوق في ظل غياب الأمن، والحق في الأمن هو مبدأ أساس في منظومة حقوق الإنسان. ثالثا : المجتمع النظيف هو من يجعل حصول الإنسان على حقه متيسرا دون عناء أو مشقة، وإن كان ضعيفا، لذلك قال (صلى الله عليه وسلم) : (( إنه لا قدست أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع )) . رابعا : المسلم وغير المسلم سواء ، في حرمة الدم واستحقاق الحياة , فعن عمرو بن العاص، أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: «من قتل معاهدًا ؛ لم يرح رائحة الجنة»، بل حذر الإسلام من التسبب في موت قطة فقال رسول الله: «دخلت امرأة النار ؛ في هرة حبستها, فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض» .. أخرجه البخاري. فما مصيرنا إذا تركنا الملايين من اللاجئين، وكثير منهم في عالمنا الإسلامي يتعرضون لخطر الموت جوعا دون أن ندعم بشكل كاف برامج الغذاء والإغاثة اللازمة لهم عبر المؤسسات الإغاثية الإسلامية والعالمية ؟ خامسا : احتراما للرأي أقر الإسلام مبدأ الشورى وأمر به نبيه فقال تعالى : ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ ) , وقد جاء النصُّ على الشورى كإحدى الصفات المميزة للمؤمنين في قوله تعالى : (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) [الشـــــورى:38] ، فإن المؤمنين من صفاتهم أنهم أصحاب شورى لا ينفردون برأي ؛ حتى يتشاوروا فيه قال : «ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم». سادسا : البيت هو مجتمعنا الصغير الذي يجب أن نحرص على حقوق أفراده ولكل من الزوجين قبل الآخر - وعليه له - حقوق وواجبات متكافئة قررتها الشريعة، قال تعالى : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ) [البقرة:228]. وللأب تربية أولاده : بدنياً , وخلقياً , ودينياً , وهو مسئول عن اختياره الوجهة التي يوليها إياها كما في الحديث : «كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته» كما أن على الأولاد حق البر والإحسان إلى أبويهم . في كل يوم نتواصى فيه بالحق ونحرص على أداء الواجب هو إنجاح للشعار العالمي "حقوق الإنسان 365 يوما في السنة".