وتابع فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام يقول إن استدلال القعدة من المتواكلين كيف أخذوا من الحديث توكل الطير ولم يأخذوا منه غدوها ورواحها ولقد ظلم , فأمّ من الناس القناعة فحسبوها الرضا بالدون فعموا وصموا عن غير هذا المعنى ثم عموا وصموا عن تصحيحه فضعفت الهمم عن طلب معان الأمور وعلت همة تمجيد الفقر والجوع وهؤلاء وإن كانوا هم القلة في المجتمعات في سائر العصور إلا أنهم يرفعون عقيرتهم بهذا أحياناً كثيرة , وقد رأى الفاروق رضي الله تعالى عنه قوماً قابعين في ركن المسجد بعد صلاة الجمعة فسألهم من أنتم قالوا نحن المتوكلون على الله فعلاهم عمر رضي الله عنه بدرته ونهرهم وقال لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضه. وأشار الشيخ الشريم إلى أن المسلم السعيد هو الذي تعتدل أمامه مسالك الحياة في طلب الرزق في عمل ويتصبب منه عرقه ليتطهر من فضلات الكسل وجمود النفس ويكسب الكسب الحلال الطيب , ولقد تعوذ النبي صلى الله عليه وسلم من الفقر وأمر بالتعوذ منه لأن الإسلام يريد من أهله أن يكونوا أقوياء أغنياء لا مهازيل ضعفاء ومعنى أن يكونوا أغنياء أي ليسوا عالة يتكففون الناس فالإسلام لا يريد الفقر المذل لأتباعه كما أنه لا يريد الغنى المطغي لصاحبه. وبين أن المال غاد ورائح وقبل ومدبر يغتني بحصوله أقوام ويفتقر بعدمه آخرون قال تعالى (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء) , وما على العبد المؤمن إلا أن يبذل الأسباب ويبتغي عند الله الرزق فلا يدري أين خبأ الله له رزقه فمصادر الرزق ليست سواء والناس يتناوبون على معايش الحياة يطلبونها على صورة تناوب لا يقدر عليه إلا الله سبحانه وقد مكن الله للناس في الأرض لتتنوع مصادر أرزاقهم كما قال جل شأنه (ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش قليلاً ما تشكرون). وأبان فضيلة أمام وخطيب المسجد الحرام أن مسألة الرزق أدق من أن يفهم الناس أغوارها وأعظم من أن يدركوا عموم حكم الله فيها لأن الله هو الرزاق ذو القوة المتين. // يتبع // 15:58 ت م تغريد