×
محافظة المنطقة الشرقية

غياب الصرافات يثقل جيوبنا بالكاش

صورة الخبر

بيركياني (جورجيا): «الشرق الأوسط» يكسو مشهد طبيعي خلاب جبال بانكيسي في قلب جورجيا لكن وديانها تعد أيضا مهد أبو عمر الشيشاني أحد قادة تنظيم «داعش»، وكذلك متطرفين آخرين تمرسوا على الحرب في الشيشان وذهبوا للقتال في سوريا. يروي تيمور باترشفيلي وهو مزارع يناهز الـ70 من العمر كيف أصبح نجله ترخان معروفا باسم أبو عمر الشيشاني أحد القادة الأكثر بطشا في تنظيم «داعش» المتطرف الذي استولى على أجزاء واسعة من أراضي العراق وسوريا. ولد الشيشاني المعروف بلحيته الصهباء في إحدى القرى الست الواقعة في ممرات بانكيسي المأهولة بشعوب الكيست، المتحدرة من الشيشان والتي هاجرت إلى جورجيا في القرن الـ19 وتمارس إسلاما سنيا تغلب عليه «النزعة الصوفية». وقبل أن يلقب باسمه الحركي «الشيشاني» وهو في الـ27 من عمره، قاتل هذا القيادي في صفوف الجيش الجورجي وتدرب على يد الولايات المتحدة. ورقي حتى إلى رتبة سرجنت بعد الحرب الروسية الجورجية في 2008 قبل تسريحه من الخدمة العسكرية بسبب إصابته بالسل. وروى والده: «عندما شفي ترخان كان مستعدا للالتحاق مجددا بالجيش»، و«قد وعدوه بعمل لكنهم لم يفوا مطلقا بوعدهم». وتم توقيف ترخان بعد بضعة أشهر وحكم عليه بالسجن 3 سنوات بتهمة بيع أسلحة إلى المتمردين الشيشان كما أكد عنصر من أجهزة الأمن الجورجية. ويواصل هؤلاء المتمردون القتال بشكل متقطع ضد الجيش الروسي وضد الشيشان الموالين لموسكو بقيادة رمضان قديروف الذي يحكم بقبضة حديدية جمهورية الشيشان الروسية منذ 2005. وقال والده: «إن تلك السنوات التي أمضاها في السجن غيرته. فاعتنق الإسلام. قبل ذلك لم يكن متدينا»، و«ذات يوم قال لي أبي هذه البلاد لم تعد بحاجة لي». ومنذ ذلك الحين لم ير باترشفيلي نجله مجددا، لأنه ذهب مع عشرات آخرين من الكيست للالتحاق بصفوف تنظيم «داعش». وقال شوتا أوتياشفيلي وهو مسؤول كبير سابق في وزارة الداخلية الجورجية لوكالة الصحافة الفرنسية: «هناك ما يصل إلى 70 شخصا من وديان بانكيسي يقاتلون حاليا مع تنظيم (داعش)». لكنه أكد أنه «لا يوجد إسلاميون متطرفون في بانكيسي»، مضيفا: «هناك ربما صبيان من الكيست فخورون بترخان، الذي أصبح مشهورا في العالم، ولو كان لاعب كرة قدم لرغبوا جميعهم في ممارسة هذه الرياضة». ووادي بانكيسي ذاع صيته منذ بداية الحرب الروسية الشيشانية عندما أصبح ملاذا للانفصاليين الشيشان وملجأ لأكثر من عشرة آلاف لاجئ. وفي عام 2004 تمكنت الحكومة الجورجية الموالية للغرب في ظل حكم الرئيس السابق ميخائيل سكاشفيلي بمساعدة الولايات المتحدة من طرد الانفصاليين من أراضيها من حيث كانوا لا يزالون يشنون هجمات على الجيش الروسي. لكن وجودهم لزمن طويل ترك أثره على السكان حيث حلت مكان التقاليد الدينية الصوفية ممارسات سلفية. واعتبر الصحافي سولخان بوردزيكاشفيلي الذي يعيش في جوكولو إحدى قرى وديان بانكيسي أن السلفية باتت الشكل المهيمن على الإسلام في بانكيسي. وفي قرية بيركياني التي ولد فيها الشيشاني عبر رجل مسن عن قلقه من تنامي النزعة السلفية في منطقته والتي تهدد بحسب قوله «وجود الهوية الثقافية للكيست في الصميم». ولفت هذا الرجل الذي رفض الكشف عن اسمه إلى «أن غالبية الشباب سلفيون، فالشبان لم يعودوا يعتبرون أنفسهم من الكيست أو الجورجيين بل مسلمين فقط». واعتبر خاسو خنغوشفيلي عضو مجلس الأعيان في بانكيسي «أن ما يدفع الشبان الكيست في بانكيسي إلى الرحيل هو الفقر والبطالة. فهم يبحثون عن عمل في تركيا وبعضهم يذهب للقتال في سوريا» التي تبعد عن جورجيا يوما بالسيارة. وأخيرا قال والد عمر الشيشياني «لو كان لدى ابني ولو القليل من الأمل بالعيش حياة أفضل في جورجيا لما فكر في الرحيل على الإطلاق».