فلورنسا (إيطاليا): عبد الرحمن البيطار هذه المرة لا تحتضن مدينة فلورنسا العريقة بوسط إيطاليا ومهد النهضة الأوروبية معرض الأزياء الجديدة أو الأشياء والتحف العتيقة (أنتيكا) أو الذكرى الـ150 لولادة الكاتب المعروف غابرييل داننزيو أو الموسيقار ريتشارد شتراوس، بل معرضا فريدا من نوع خاص في أوروبا هو معرض الأسلحة والألبسة للجيوش الإسلامية من عهود المماليك والإيرانيين والدولة العثمانية. افتتح المعرض مؤخرا في متحف فريدريك ستيبرت في ضاحية قريبة، وسيستمر حتى شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. أسس المتحف محارب وباحث إنجليزي عاش في فلورنسا وسمي باسمه، ويحتوي على قسم نادر للتحف والأسلحة الإسلامية في أوروبا بأجمعها، إذ ترى فيه براعة الحرفيين في نهاية القرون الوسطى وبدء عصر النهضة والتقنيات المبتكرة في تلك الأيام وكيفية استخدام المعادن وصقل الأحجار الثمينة. رأينا خلال الجولة في المتحف ألبسة وأسلحة وتصاوير منمقة من عهود المماليك والتركمان والمسلمين في شمال الهند والمغول والفرس والعثمانيين، وتحفا مصنوعة من الفضة أو الذهب الخالص والبنادق وكذلك السيوف والدروع التي استحوذ عليها ستيبرت من مركز القديسة ايرين في اسطنبول، والتي يعود زمنها إلى القرن الخامس عشر حتى الثامن عشر. يذهل الزائر حين يشاهد مدى دقة الصناعة والنوعية العالية للألبسة والدروع التي كان المحاربون يستخدمونها في ساحة المعارك لتحفظ سلامتهم وتتيح لهم الحركة والدفاع والانقضاض. يرى الزائر في المعرض كيف كانت تقاليد الحرب والفروسية أيام حكم المماليك، وكيف وصل المحارب المسلم آنذاك إلى ذروة التقدم في الفنون العسكرية، فهناك دليل للصحة البدنية وتمارين استعمال السلاح وركوب الخيل. برع سلاطين المماليك في تعبئة مواطنيهم وتحفيزهم على إتقان التمارين القتالية واحترامهم للمقاتلين البارعين الذين يثبتون مهارتهم. وحين وصل الأتراك إلى الذروة أيام حكم العثمانيين نجد نماذج من الأسلحة التي استخدمت أثناء عهد السلطان الفاتح محمد الثاني والسلطان سليمان القانوني وبنادق فرقة الانكشارية، أما الألبسة فصنعت إما من ربط الخواتم المسطحة ببعضها البعض أو من الفولاذ مع سترة من الحديد لتتيح أكبر قدر من الحماية دون أن تحد من حركة المحارب. وحين سيطر الأتراك على بلاد الفرس ظهرت صناعات حربية في أوج التقدم والنوعية الجيدة، وتحف مثل العصا وعليها رأس الثور، والدرع بأربع عيون ومرايا، والسوار المطعم بالنحاس والذهب. في شمال الهند تقدم الفن الإسلامي خلال عهد المغول، فتطور فن الزخرفة، وأصبحت التحف والأحجار الكريمة ترمز إلى أهمية وارتفاع قدر صاحبها، كما أن الألبسة والمنمنمات في منطقة القوقاز المسلم تدل، بالإضافة إلى إتقانها الفني، على التقدم في مزج الحضارات والتناغم والانسجام في الأساليب المتنوعة السائدة في تلك المنطقة. يضاهي المعرض مثيلاته في فلورنسا التي تهتم بالفن والتحف عبر العصور، فالمدينة نفسها صغيرة نسبيا، وهي بمثابة متحف تطالعك فيه التماثيل والمتاحف المشهورة واللوحات الخالدة لكبار الفنانين. أما المعرض الحالي فسيتذكر التاريخ وكيفية صنع السلاح في القرنيين الـ15 والـ16 والخوذات المتطورة التي تقي المحاربين التي اخترعها العثمانيون ولبسها في ما بعد الجنود الألمان في حروبهم ضد الإنجليز بدءا من عام 1618. وكان العثمانيون أول من استعمل المدفعية في معركة كوسوفو عام 1389، وكان سقوط القسطنطينية ونهاية الإمبراطورية البيزنطية والقرون الوسطى في مثل هذا الشهر الحالي عام 1453 دليلا على أهمية استعمال سلاح المدفعية، ثم طوروه في عهد السلطان بايزيد الثاني حين ساعد اليهود الهاربون من إسبانيا ومحاكم التفتيش المسيحية على صنع المدافع الجديدة، وجربت الدولة العلوية العثمانية بنجاح سلاح المدفعية في البوسنة وصربيا وإيطاليا وألمانيا كما استعادت بغداد من الفرس عام 1638، وأقامت حكمها في جزيرة القرم لمدة 342 سنة حتى احتلال روسيا لها عام 1783. يذكرنا المعرض الحالي بالأسلحة المعروضة بقصر توبكابي الشهير في إسطنبول والبنادق العثمانية في المتحف الحربي بباريس. ولمتحف ستيبرت قصة، فقد جاءت العائلة من إنجلترا إلى إيطاليا بعد أن حارب والد مؤسس المتحف الحالي جيوش نابليون في إسبانيا، وولد فريدريك ستيبرت في فلورنسا عام 1838 وتلقى علومه في جامعة كمبردج بإنجلترا، لكنه فضل العيش في مسقط رأسه، ثم التحق بقوات غاريبالدي موحد إيطاليا وحارب معه في شمال البلاد في إقليم ترينتينو ونال وساما رفيعا، ثم أضاف العديد من القطع الثمينة لمجموعة العائلة وحول الفيلا التي يقطنها إلى متحف بعد إقامة الوحدة الإيطالية عام 1870 ووهب داره إلى مدينة فلورنسا بعد وفاته عام 1906. يحتوي المتحف حاليا على خمسين ألف قطعة موزعة على 47 غرفة، وفيه مجموعة نادرة للأسلحة اليابانية والأوروبية (من أروعها قاعة الفرسان) والأزياء القديمة وأعمال الخزف واللوحات الفنية التي قضى ستيبرت حياته في تجميعها. قبل الخروج من هذا المعرض النفيس سمعت أحد العاملين في المتحف يتحدث مع زميلته عن تاريخ فلورنسا وعلاقة العثمانيين بإيطاليا قبل الوحدة والاتصالات التي كانت تجري بين ملكة فرنسا كاثرين دي ميديتشي، وهي من العائلة النبيلة التي كانت تحكم فلورنسا في القرون الوسطى، ونور بانو (1525 - 1583) والدة السلطان العثماني سليم الثاني التي كانت تحابي جمهورية البندقية (فينيسيا)، مما أثار غضب جمهورية جنوا فصار الناس فيها يفزعون من الأتراك ويصيح أطفالهم خائفين «يا أمي جاء الأتراك!» (ماما ليه توركي بالإيطالية). يثير المعرض الاهتمام بالتاريخ بحسناته وسيئاته لكنه يفسح المجال خاصة لليافعين للتعرف على تطورات الأحداث ويقرب بين الشعوب ويبرهن على أن الجيران يقتبسون ويتعلمون من بعضهم البعض، فهذا هو جوهر الحضارة.