قد يفزع الكثير من المواضيع ذات الخاصية العميقة أو التي تمس الجوهر، ومن أجل ذلك سنرفع الأسوار ونكثف الحراسة، ونعمل جاهدين على تبديد غموض النهار ووحشة الظلام.. ونحاول قدر الإمكان توظيف الخيارات كأهداف تتلاءم مع الواقع المحيط أو المعاصر، وندخل إلى عالم "إريك فروم" في كتابه بالغ الأهمية "الإنسان بين المظهر والجوهر" الذي أوضح فيه أن العمل الاستحواذي يمكن أن يدفع الناس إلى الجنون، ثم يضيف لنا أن العالم في أزمته الحاضرة يتجاذبه أسلوبان في الوجود، ويتصارعان من أجل الفوز بالنفس البشرية. فالأسلوب الأول وهو المهيمن في المجتمع الصناعي الحديث، رأسمالياً كان أم شيوعياً. هو أسلوب التملك الذي ينصب على التملك المادي والقوة، وهو مبني على الجشع والحسد والعدوان. أما الأسلوب الثاني، وهو الأسلوب البديل، فإنه يتجه نحو الكينونة، ويتجلى في الشعور بمتعة التجربة المشتركة، والقيام بالأعمال المنتجة حقاً. ويتأصل هذا الأسلوب في الحب وفي سمو القيم الإنسانية على القيم المادية. وعلى هذا يرى المؤلف في هذا الكتاب المثير أن النمط التملكي" سوف يدفع العالم إلى حافة الهاوية من الناحية البيئية والنفسية، منبها على أن نمط الكينونة هو البديل، وهو السبيل الوحيد لتجنيب الإنسانية الوقوع في الكارثة. و عندما تؤخذ هذه الأقوال مأخذا جديا، تجد ان الناس ينجذبون لكل ما هو ميكانيكي، آلي، وللآلة الجبارة، ويرغبون يوما بعد يوم للتدمير، هل تفسير الكاتب ينصب على كينونة العامل أو اجتهاده المرهون بالفائدة اللحظية فقط، أو لكي يعيش مستقلا يتمتع بفردية عالية، كلما ألحت عليه الحاجة، أو إلى عمق ما يريد، ثم ينتابه الضعف، ويلجأ مجددا لكل ما هو سطحي وظاهر. علما أن الناس لا تكف ابدا عن الغموض، و لا تشعر بالارتياح بل تتأمل بالشقاء، لتعيش الاغتراب دونما حاجة له، وتبحث باستمرار عن الوعي الباطن الذي يظهر رموز الجوهر بصور معقدة، و تمضي قدما نحو الأفق البعيد، لتكشف عن قدرات دفينة، تعبر عن التنافر وغياب التناغم مع الحياة، ومما تجدر الإشارة إليه عدم إمكانية تجانس الجوهر مع المظهر، لما فيه من توتر وتعارض وصراع داخلي مركزه العمق. ولا يسع الفرد هنا إلا إقامة دولة للذات، غايتها تحقيق الوئام والأمان، فلا تطلب من الكون أن يعطيك معنى، فليس من معنى سوى ما تحمله في ذاتك، ولقد كانت حكمة "شكسبير" التي وضعها على لسان شخصيات رواياته الخالدة في كل زمان. على أن هناك تكهنات وروايات عديدة عن حقيقة شخصيته التي يكتنفها الغموض والإبهام. وعن حياته التي لا يعرف عنها إلا القدر اليسير. إن أشد المآسي قسوة في أعماله لا تخلو من لحظات تزخر بالهزل المكشوف وهو يصور الحياة التي تنبض في صوت مكتوم على توقيع العواطف والشهوات، والمتناقضات، بلغة تتسم أحيانا بالغرابة، وأحيانا أخرى بالعاطفة. مما أكسب أعماله طابع المأساة العالية.