×
محافظة المنطقة الشرقية

العثيم مول الدمام يستضيف فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للتوحد

صورة الخبر

لاحظ أحد أصدقاء جابرييل ماركيز، في سياق حوارٍ مطول أجراه معه، أن النساء في أعمال ماركيز يرسخن النظام، في حين يتسبب الرجال في إثارة الفوضى. وعطفاً على هذه الملاحظة سأله: أهكذا ترى الدور التاريخي لكلٍ من الجنسين؟ في الإجابة قال ماركيز: إن توزيع الأدوار بين الرجال والنساء في كتبه عفوي وتلقائي بصورة محضة، ولكن النقاد، خاصة أرنستو فوكننج، هم الذين جعلوه يعي ذلك.ينبهنا هذا إلى أن الأديب يعبر عن أمور عميقة بصورة شديدة التلقائية، لا يكون هو نفسه واعياً لها بالضرورة، ونقصد بالوعي هنا أنه لم يخطط لها، على طريقة ما يفعل الباحثون حين يقدمون خلاصات بحثهم بشكل واعٍ آت بعد دراسة أو تحليل. حدس المبدع، على عفويته وتلقائيته، قد يستشرف ما يصل إليه الباحثون متأخرين.لذا لم يكن ماركيز سعيداً بملاحظة النقاد حول تقسيمه الأدوار بين الرجال والنساء في أعماله، ليس لأن تلك الملاحظة كانت خاطئة، وإنما لأنه لم يعد بعدها يقوم بخلق شخصيات نسائية بالتلقائية ذاتها التي اعتادها قبل ذلك.ورغم ذلك، فإن تحليل كتبه على هذا النحو جعله يكتشف، كما قال هو نفسه، أن هذا التقسيم ينسجم مع وجهة نظره عن الأدوار التاريخية لكل من الجنسين، حيث تتولى النساء الحفاظ على النظام الاجتماعي بيد من حديد، في حين أن الرجال في جميع أنحاء العالم يتنقلون وهم مصممون على ارتكاب حماقات لا حدود لها.وفي القول الأخير إشارة إلى أن ماركيز، في مكانٍ ما من وعيه، كان يحمل هذه القناعة، لكنه لم يسع قاصداً للتعبير عنها في أعماله، بسابق الإصرار والتعمد، وإنما هي أفصحت عن نفسها بعفوية شديدة، دونما سابق تخطيط.اهتمام الأدب بالتفاصيل الصغيرة شديدة الرهافة التي لا يلحظها سوى المبدع، تمكنه من إضاءة زوايا معتمة قد لا يكون الكاتب نفسه قد فطن إليها، فيأتي النقد ليشرح ذلك ويفسره ويرده إلى أسبابه في البنية الاجتماعية وفي ملابسات التطور التاريخي لمجتمع من المجتمعات.يشتغل الأدب على الذوات/ الأفراد من خلال شخوص العمل الأدبي، خاصة إذا كان رواية، وبتتبع أهواء وتحولات هؤلاء الذوات، نستطيع أن نرصد ما يمور في المجتمع من تحولات تترك آثارها، المباشرة وغير المباشرة، عليها.قلنا مرة إن الإبداع ينبثق على تخوم الوعي واللاوعي، مزاوجاً بينهما، وكلما كانت هذه المزاوجة عفوية وتلقائية كلما كانت أكثر صدقاً وعمقاً، ففي مثل هاته الحال يوظف الأديب مَلكات كثيرة، ظاهرة وكامنة، في تقديم مشاهد إبداعية لا تكتفي برصد ما يدور، وإنما تستشرف ما هو آت. د. حسن مدنmadanbahrain@gmail.com