×
محافظة المدينة المنورة

أمير منطقة المدينة المنورة يفتتح المنتدى الأول للتكامل في العمل التنموي والخيري

صورة الخبر

عشب الأيام المؤلف: البير كامو المترجم: نجوى بركات الناشر: دار الآداب  يقال إنّ نيتشه، وقد دخل في حال من الوحدة النهائيّة إثر القطيعة مع «لو»، كان يتنزّه ليلاً في الجبال المطلّة على خليج جنوى، فيشعل نيراناً هائلة ويروح يتأمّل احتراقها. غالباً ما فكّرت في تلك النيران، وغالباً ما تراقص وميضها في خلفيّة حياتي الفكريّة كلّها، فإن حدث ولم أكن منصفاً بحقّ بعض الأفكار وبعض الأشخاص الذين صادفتهم خلال القرن، فلأنّني وضعتها ووضعتهم عن غير قصد في مواجهة تلك الحرائق، فكان أن تحوّلوا سريعاً إلى رماد. «أحكام النوى» المؤلف: أحمد خليفة الهاملي الناشر: أكاديمية الشعر - أبوظبي  يقع الديوان في 515 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن 122 نصاً من القصائد، وهو ما يصب في الهدف من هذا الإصدار بإحياء التراث الشعبي، فضلاً عن تخليد ذكرى الشاعر الراحل. وكلمات الديوان وأشعاره جاءت مستوحاة من البيئة التي نعيش فيها بحسبما يؤكد ابن الشاعر سعيد أحمد الهاملي في تقديمه للديوان، ويضيف: «ولما كان الشعر يعبر عن شعور الشاعر وأحاسيسه، فإنك تجد في الشعر النبطي الجزالة ودقة التصوير بأسلوب بعيد عن الصنعة والتكلف، استوحاها الشاعر من أفق الصحراء الواسع ومياه الخليج الهادي، وأحداث الحياة المتجددة». حبيبتي بكماء المؤلف: محمد السالم الناشر: الدار العربية للعلوم  في هذا العمل، يستخدم المؤلف تقنية الرسالة في معظم نصوصه، إذ الحكاية فيها صيغت بتقنية الرسالة التي تقوم على جدلية المتكلم/المخاطب. فالمتكلم هو هتان/الراوي الحاضر في شكل مباشر في النص، والمخاطب هي حنين البكماء، والحاضرة في شكل غير مباشر من خلال الراوي، ما يجعل النص رسالة طويلة، متعددة الأجزاء، موجهة إلى شخص محدد/غائب، فكانت لغة المجاز حاضرة، والصور الشعرية الشفيفة التي أغنت البعد الجمالي فيها، ورطّبت سرديتها بماء الشعر. آفاق