×
محافظة المنطقة الشرقية

طبيبة أسنان سعودية تسبح 24 كلم في دبي دعماً للاجئين السوريين

صورة الخبر

صحيفة وصف : أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب المسلمين بتقوى الله عز وجل فهي رأسُ الأمر، مشيرًا إلى أن أعجز الناس من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني، وأكيسهم من دان نفسه وعمل لما بعد الموت . وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم: لمّا أراد الله عز وجل أن يبلو المؤمنين ومَن التحق بركاب الإسلام، وشاء أن يمتحن فيهم بَرد اليقين وصدق الإيمان، فاوت بين أحواله وداول بين أيامه، فما بين علو وانكسار وعز وانحسار، فمن أسلم زمن الرخاء فإن أزمنة الشدائد كفيلة بكشف حقيقة تدينه، ومن استقام تمشياً مع المجتمع المحيط به خذلته المتغيرات. وأضاف: لو دام أمر الإسلام رخاءً وانتصاراً لَلَحِقَ به من يَطرب للرخاء ويعبد النصر، ولو لم يعبد الله، لذا فإن أكثر ما تشرئب رؤوس النفاق وتتخالف أقدام المنافقين، في أزمنة العسر ومواقف الخوف والضعف، وهي مشاهد تكررت في مسيرة الأنبياء وتواريخ أممهم . وأردف: حين ضعف الحال بالمسلمين رأيت كثرة المتحللين من بعض تكاليف الإسلام، أو من يعود على بعض أحكام الشريعة بالتهذيب أو التأويل، بزعم مواكبة العصر والاتساق مع العالم وحضارته ونسي أولئك أو تناسوا، أن عمر الإسلام يفوق ألفاً وأربعمائة عام، كان في أكثرَ من ألفٍ منها هو المسيطر والمتمكن، سلطاناً وحضارة، وعزاً وغضارة، كان مخطوب الود مهاب الجانب. وقال “آل طالب”: منذ أكثر من ألف عام رفع الله به الأمية عن أتباعه إلى الريادة في العلم والحضارة، ومن التشرذم إلى الاجتماع، ومن الخوف إلى الأمن، ومن الفقر إلى الغنى ومن الضيعة إلى التمكين، ومن التبعية إلى القيادة. واستشهد بقوله تعالى (واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها) وبعدها بآيات (كنتم خير أمة أخرجت للناس). وأضاف: مع كل تلك الخيرية فإنه يقع الضعف وضيق الحال بسبب التجافي عن الدين واسترخاء القبضة على تعاليم الشريعة، وعليه فإن الإسلام كل الإسلام وعلى الصورة التي أنزلها الله وعَمِلَ به سلفنا الصالح، هو قَدَرُنَا الذي لا محيص عنه، وهو الذي يُنتِجُ موعوداتِ الله من النصر والبركات في الدنيا، وَرِضَى اللهِ والفوزَ بجناتِه في الأخرى (ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب). وأردف: أعظم نعمة هي نعمة الدين، والثبات على ما أنعم الله به من هداية هي أمنية الصالحين، ورجاء العارفين، ودعاءُ المُخبِتِين، ومزلة القدم هو خوف المتعبدين، وإشفاق المتألهين، ومتأوه المحسنين . وشدد إمام وخطيب المسجد الحرام على أن الأمة اليوم بأمس الحاجة لمواقفَ راسخةٍ ثابتة، وَلِقُدُوَاتٍ مستقيمة قادرةٍ على تحمل أعباء المرحلة الحرجة والمسؤوليات المتزايدة نتيجة الغثائية التي تمر بها الأمة، والضعفِ والوهنِ والتراجع، مع كثرة التلون والانهزامية. وتابع: هذا الدين العظيم نُقل إلينا على أكتاف رجال عِظام اختارهم الله لهذا الحمل الثقيل (صدقوا ما عاهدوا الله عليه) ولم يتوانوا أو يستكينوا، وكان لرباطة جأشهم وثباتهم في الملمات وبذلهم الغالي والنفيس وتضحياتهم الأثرُ الكبيرُ في حفظ الملة وبقاء الشريعة . وقال “آل طالب”: انهزامية الفرد المسلم من الداخل لَداء عضال ومرض فتاك، ينخر في قوة الأمة ووحدتها وعزتها، ويضعف حصانتها من تسلل شبهات الأعداء وتنفيذ مؤامراتهم ومخططاتهم ومكرهم المتواصل الذي تكاد تزول منه الجبال والمنهزم داخليًا عالة وعبء على مجتمعه. وأضاف: الصبر وسيلة المؤمنين في الطريق الطويل الشائك، والثقة بوعد الله الحق, والثبات بلا قلق ولا حيرة ولا شكوك الصبر والثقة والثبات على الرغم من اضطراب الآخرين ومكر الماكرين ونصر الله قريب، مدخر لمن يستحقونه، ولن يستحقه إلا الذين يثبتون على البأساء والضراء، ولا يحنون رؤوسهم للعاصفة (فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون). وأردف: أمة موعودة بحسن الجزاء عند البلاء، والثواب لدى مكابدة الأواء، ومثابةً على الدعوة وعلى الدعاء، وموعودةً بإحدى الحسنيين عند لقاء الأعداء، ومنصورة بتأكيد رب الأرض والسماء، لا يجوز لفرد منها أن يقنط أو يحزن، ولا أن يَمَل مِن خَيرٍ أَو يَكَل، فكيف ييأسُ مَنِ الله نصيرُه، أو ينقطعُ مَن رَبُهُ ظَهيرُه، أو يفزعُ والله مُجِيرُه ولا ينبغي لصالح فضلاً عن مصلح، أن يعتبر العمل للإسلام عبئاً وهماً أو يغتم لأجل تراجع أفرادٍ أو جماعات عن بعضه أو كله، وقد قال الله تعالى لنبيه عليه السلام: (فلعلك باخعٌ نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا) وقال: (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين). وتابع: الهم والغم يحبطان المرء ويضعفان سعيه أو يقطعانه، فمقادير الله نافذة في المآلات، وليس على المرء إلا أن يسعى في إصلاح نفسه ومن حوله مع بذل الدعاء لهم والرفق بهم، ومحبةِ ما لديهم من خير يتمثل في أصل الإسلام الذي لديهم وفرائضِه التي يقومون بها، وتجنبهم لكثير من المحرمات ولو قارفوا بعضها. وقال “آل طالب”: الأمة فيها خير كثير والواجب رعايةُ هذا الخيرِ وتنميتُه، وحراستُه من عاديات السوء، وتربيةُ النفس والنشء على خوف الله وتقواه، والعلم به وبحدوده وشريعته، علماً يورث العمل والزكاء، ويبقى زادًا ورِدأً في النعماء والبأساء. وأضاف: هذه النظرة تعين المصلح على التوازن في سعيه للإصلاح، وتبعده عن الطيش في تعامله أو المبالغة في ردود أفعاله ومنارُ الطريق (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليومَ الآخر) وكان عليه الصلاة والسلام يعجبه الفأل، ويبشرُ ويَعِدُ بِحُسن المآلات، ويأمر بالأخذ بأسباب الفوز والنجاح . وأردف: للابتلاءات حِكَمٌ يريدُ الله إظهارَها كَوناً كما أرادها قَدَراً، ليَهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة، وتسقط أقنعة الزيف عن الباطل والمبطلين، وتعود الأمة إلى مصدر عزها وتتمسك بكتاب ربها وسنة رسوله، وتجتمع على الحق وتتحد. وتابع: إن مع العسر يسرا، ومع الفرج شدة، ورحمة الله قريب من المحسنين، فاعملوا وأبشروا وأملوا، ومن كان له زاد من تقوى وعملٍ صالح كان حرياً بالنجاة، وسنة الله ألا يخيب عبداً أقبل عليه، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك. (1)