×
محافظة المنطقة الشرقية

1267 طالباً في الدراسة الصيفية لـ «التقنية العليا»

صورة الخبر

اقتناص فكرة أو لقطة من فكرة، ليس بالسهولة التي قد يتوقعها البعض، لأنك حينها تصطدم بكيفية معالجتها، وبلورتها على أرض الواقع، وتقديمها بعد ذلك للمتلقي لتقرأ بعد ذلك مدى انعكاسها عليه، وكما يقول الجاحظ: «المعاني مطروحة في الطريق» والعبرة فيمن يجيد توظيفها وتقديمها. أدعي أن الإعلامي والقاص هاني الحجي، ممن يمتازون باقتناص الفكرة وبلورتها بصورة يصطاد بها إحساسك، سواء كان ذلك في عمله الإعلامي أو في عمله الأدبي في القصة القصيرة التي تحتاج إلى لقطة مكثفة، وإبداع في كيفية اقتناص تلك اللقطة، وانعكاسها بعد ذلك على حس القارئ بشكل تلقائي دون أن يكون فيها تصنع. والتلقائية هذه التي امتاز بها الحجي، لا يمكن أن تولد هكذا مع كثرة التجربة وممارسة العمل فقط، دون أن يكون خلق الشخص وسلوكه اليومي ممتزجا بهذه التلقائية، بمعنى آخر: سلوك يعيشه المبدع في حياته ينعكس بعد ذلك على عمله الإبداعي بصورة سلسة وتلقائية، فأسلوب الكاتب ينبئ عن شخصيته كما يقال، ومن هنا - في رأيي - نبع سر إبداع الحجي إعلاميا وادبيا، لأن التلقائية سلوك يومي يعيشه، لكن بوعي ونظرة ثاقبة تقتنص الفكرة وتجيد معالجتها بفلسفة السهل الممتنع، ومن أمثلة اللحظة التلقائية العالية التي امتاز بها الحجي، أنك تجده يقوم بعمل إعلامي هو فيه خلف الكواليس وتسلط الأضواء على غيره، ومع هذه تجده مخلصا للعمل وحريصا على ظهوره بصورة متميزة، حتى وإن كان ذلك على حساب وقته وعمله الخاص، لأنه مسكون بالجمال وهي ميزة يتحلى بها القناص وبالاخص إن كان تلقائيا، فهو لا يستطيع أن يدع لحظة إبداع وتألق تمر هكذا دون ان يقتنصها، حتى ولو ذهب بريقها لغيره، يكفيه أن تكون هذه اللقطة حاضرة وهو مستمتع بها ومشارك بها المتلقي، ولهذا كان حضور الحجي في الإعلام الثقافي، كصانع للعمل الإعلامي ومشتغل به، استثناء أخرج العمل الإعلامي من حالة الرتابة والصورة النمطية، إلى لقطة إبداعية، ساهمت ليس في تحريك الراكد فقط، بل في ولادة تجربة إعلامية جديدة، أكدت على حضور اللقطة الإبداعية في الإعلام الثقافي، الذي كان ينظر له على أنه إعلام جاد وربما كان ثقيل الظل على الجمهور، لكن الحجي استطاع أن يغير هذه النظرة، حينما حقق نجاحات كثيرة بأن جعل هذا الإعلام يستقطب شرائح جديدة وعديدة في المجتمع آخرها شريحة مرضى التوحد، حينما أشرك الجمعية السعودية لمرضى التوحد، في معرض الكتاب الخيري العاشر الذي نظمه نادي الرياض الأدبي ليقدم مرضى التوحد على أنهم أفراد موهوبون، بل قد لا يقلوا موهبة عن الأفراد الأسوياء. كان الحجي بشهادة الجميع، المحرك والمنسق الحقيقي لفعاليات المعرض، الذي كان بمثابة مهرجان ثقافي، شارك فيه الكثير من الوجوه الأدبية والفنية، ليتوج بعد ذلك ريع المعرض للجمعية السعودية للتوحد، وهي لقطة جمالية إنسانية اقتنصها الحجي، وقدمها للإعلام، لتحتل مكانها الطبيعي فيه. كتب هاني الحجي ذات مرة هذه التغريدة التي تصور هوسه باقتناص اللقطة الجمالية قائلا: «الفطرة الجمالية تستلذ باستحضار الفن وتتعطش إلى وجوده.. وتلاحق مفرداته وعناصره لتستدر تدفق الجمال بداخل الإنسان». أما حينما خاطب والدته وهو يعي أنه يخاطب جيلا يختلف عن جيله في ظرفه وزمانه، فلقد قال: «سأحترم طقوس والدتي ولو كنت غير مقتنع بها حتى لا تشعر يوما أنها أخطأت تربيتي». هنا أسمحوا لي أن اتوقف، لأن الصمت في حرم الجمال... جمال.