--> شهر رمضان بقدر ما هو مختلف .. فنحن نختلف باختلافه، على مستوى السلوك والمعاملات وعلى مستوى الطعام أيضاً، ولذلك يكون هذا الشهر .. شهر (بيتيٌّ) بامتياز كما هو شهر للقرآن والتراويح، نحرص فيه على اللّمة والجمعة ودعوات الأهل على الموائد، واعداد كل ما حرمنا منه طوال العام من أكلات تقليدية، وكأننا نجدّد العهد مع طفولتنا، أجدادنا، قيمنا، تراثنا ومزاجنا أيضاً. تحرص أسرتي على إعداد طقس رمضاني حجازي شبه كامل باختيار الفانوس النحاسي الذي يحضر على المائدة بشكل يومي وتبخير الكاسات وماء الشرب والزمزم ببخور المستكة، وشوربة الحب وصواني البريك والكنافة، واعداد القهوة العربية وصحن التمرات المحشية باللوز والمزّينة بالفستق والهيل أو الورد المديني. أعشق الكثير من عادات هذا الشهر، وأكثر ما عشقته فعلا هو روح ما يسمَّى بـ(طُعْمة الجيران) التي كانت جدتي وعمّاتي يمارسنها، وهي عبارة عن طبق شعبي معدّ منزلياً يتمُّ إرساله مع أحد الأولاد قبل الافطار مباشرة لتتذوّق البيوت المتجاورة من مأكولات بعضها البعض، وأيضاً حين الانتهاء من الأكل.. فلا يصح أبداً اعادة أطباق الجيران فارغة، بل تعود الأطباق محمّلة بطُعمة أخرى. أمّا الآن.. فلم يعد الأولاد يحملون الأطباق، وإن تذكّرنا ارسال طبق لبيت الجيران.. فإن الخادمة أو السائق سيقوم بمهمة توصيل المأكولات والتي أصبحت أيضاً تشترى من المطاعم ولا تصنع منزلياً، خاصة المعجنات من السمبوسة والبيف التي بدأنا نبتاعها مُفرزنة، كما أن الأطباق ذاتها لم تعُد هي تلك التي تعود فارغة أو مُمتلئة.. بل لتوفير الحرج أصبحنا نبعثها في أوعية بلاستيكية مغطَّاة بالقصدير أو النايلون. في الغالب أقضي الجزء الأول من رمضان في الدمام والجزء الأخير منه في جدَّة، العادات بين المدينتين متقاربة نوعاً ما، لهذا آوي إلى المطبخ أحاول أن أعادل بين الأطباق الحجازية والشرقاوية قدر المستطاع، ولأن (منيو) رمضان على درجة من الاتساع، فسأحاول جاهدة التعرُّف على جيراني الجدد على أمل تبادل (الطُعمة)، وعلى أمل ألا يفهمونني بطريقة خاطئة. أتمنّى كل عام أن نحافظ أكثر على عاداتنا الرمضانية التي قاربت على الإندثار كلما كبرنا، والتي إن ذهبت فإنها لن تأتي إلا بحسرتنا عليها. Follow me: @hildaismail مقالات سابقة: هيلدا اسماعيل : -->