×
محافظة المنطقة الشرقية

جامعة سعود تنظم حملة عن "سرطان الثدي" بالمدينة الجامعية للطالبات

صورة الخبر

طوت الذاكرة الفنية العراقية صفحةً «غنيةً ومؤثرةً» مــــن تاريخها الطويل، حين حـــملت أخبار العاصـــمة السورية خبراً مختلفاً هذه المرة: فؤاد سالم... مـــات. وبعد صراع طويل مع المرض قضّاه سالم متنقلاً بين المستشفيات ومنزله – المنفى في سورية، استسلم قبل أن يحقق أمنيته بأن يمضي ساعاته الأخيرة في مدينته، البصرة. وقال بيانٌ لنقابة الفنانين، إن «سالم توفي ليلة الجمعة الماضية عن عمرٍ يناهز الـ68 سنة بعد صراع طويل مع المرض»، فيما أكدت أنَّها «ستتكفل بإجراءات نقل الجثمان إلى البلاد». وغصت وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي برسائل التعزية لرحيل الفنان فؤاد سالم الذي طالما حظي بلقب «فنان الشعب»، لكن كثيراً منها استهجن «إهمال المؤسسة الثقافية الرسمية» للفنان خلال فترته العصيبة منذ أن دهمه المرض العضال. وارتبط منجز سالم الغنائي، بتحولات سياسية واجتماعية عاصفة في تاريخ العراق، وكان من بين فنانين عراقيين عارضوا نظام حزب البعث، واضطرهم ذلك لمغادرة البلاد، خوفاً من مطاردة أجهزة الأمن لهم. ويرى الموسيقي العراقي أحمد المختار، أن «سالم لم يكن مجرد مغن أو مطرب عادي، إنه مناضل موسيقي كبير وصلب وظف الموسيقى والغناء في مكانهما الصحيح، أي لخدمة الإنسانية، وليس لتمجيد الطغاة». وقدم الراحل، واسمه الحقيقي فالح حسن، أغنيات تحولت لاحقاً إلى واحدة من وسائل المقاومة «الثقافية والاجتماعية» التي التزمتها الحركات اليسارية في العراق، خصوصاً أن سالم كان ناشطاً بارزاً في الحزب الشيوعي العراقي منذ الستينات. وعلى رغم اعتبار سالم أيقونة شيوعية عراقية، فقد تجاوز بفنه «السجن الحزبي»، وصارت أغنياته «أناشيد» لجمهور واسع. وكان نظام صدام حسين منع ظهور أغنيات سالم على شاشات التلفزيون الرسمي، وكان محظوراً بث عدد كبير منها، لارتباطها بأحداث سياسية وحركات سياسية معارضة لحزب البعث، كما لم يكن بمقدوره الغناء في الأماكن العامة. وكان الفنان صرح في حوار سابق أنه «استطاع الغناء في مكان، لكنهم انتظروني (رجال الأمن) في الخارج وأشبعوني ضرباً بالمسدسات وجعلوا دمائي تسيل على الأرض... عندها أيقنت أن لا مكان لي في العراق». وأمضى سالم ثلاثة عقود من حياته في المنافي، بعد ترك العراق لأسباب سياسية بداية الثمانينات، إلى الكويت وتنقل بين الدول الخليجية والعربية ليستقر في دمشق. وبعد العام 2003، لم يتوقع أن يجد محبو فؤاد سالم فنانهم محصوراً في زاوية المفارقات السياسية والثقافية، التي صنعتها تركيبة النخبة التي تولت زمام الأمور في البلاد، وصاغت على نحو «ديني قبلي»، الهوية الثقافية الجديدة، إذ وجد صاحب أغنيات «حب الوطن» نفسه «مهملاً من سلطة كانت في ما مضى تشاطره معارضة الديكتاتورية، لكنها لا تستطيع، اليوم التعايش مع معارض سابق بالغناء والموسيقى». ولم يحظ سالم بأي اهتمام، سوى من محبيه وبعض الحركات السياسية «المدنية»، وعائلات عراقية لا تزال تحتفظ بذكريات قديمة عن «عراق غنى له سالم، وهو من دون شك ليس هذا الذي يضطرب بين العنف وسيادة حركات الإسلام السياسي، وغلبة واضحة لميليشاتها المسلحة. يقول الشاعر العراقي إبراهيم البهرزي: «رحل فؤاد سالم مغبوناً مظلوماً من وطنه وأهله (...). كان الرجل مريضاً لعشر سنوات، وفي السنوات الثلاث الأخيرة حين تكالب عليه المرض، ظل ضجيع مستشفيات دمشق، دمشق الوجيعة هي الأخرى». وساق البهرزي مقارنة بشأن «دعوات سابقة لإنقاذ حياة الفنان الراحل»، حين قال إن «طائرة خاصة حملت الرئيس جلال الطالباني منذ عام ولما يزل يعالج في مستشفى خاص في ألمانيا من ميزانية شعب لم يرَ منه بهجة أغنية حتّى!». فنيّاً، يُجمع النقاد على «جودة صوت الفنان فؤاد سالم»، بل وندرته، ويعتقد الموسيقي أحمد المختار أن «صوته يتميز بالمساحة الواسعة والخامة النادرة والأداء المرتكز والمتأصل في الموروث العراقي الذي يمتلك مقومات لا يمتلكها الغناء العربي». كما أن واحدة من ميزاته، كما يرى المختار، أنه «أول عراقي غنى بنجاح القصيدة الفصحى ولشعراء عراقيين، محافظاً على التراث اللغوي من الضياع في خضم الفوضى الموسيقية التي غزت الأغنية العراقية منذ مجيء حزب البعث إلى اليوم». وترك فؤاد سالم إرثاً من الأغاني العالقة في أذهان محبيه من العراقيين والعرب. ومن أغنياته المشهورة «ابن الحمولة»، «المحبوب، حبيناكم»، «حدر يا هالبلام»، «درب الشوق»، «رنة خلخال»، «سوار الذهب»، «شوق الغريب»، «ضحكة حبيبي»، «على درب اليمرون»، «عمي يا بيّاع الورد»، «كلام الناس»، «ما تدرين»، «مثل كل العاشقين».