أشعلتُها. دخلتُ ذروةَ الفصول متبوعاً بحواسي بعد شكوك مستحكمة في ماهيات الحكم على الأشياء؛ الثابت منها والمتغير، الحاضر، والماضي والمتكرر. كنتُ أحسبُني كالعائش في الحقيقة، فيما يحاصرني الشكُّ حتى في صداقاتي القديمة، وسكني في غرب القشلاق في العبَّاسية، في العام 2000. في مراياي وجِدية استطلاع الحاصل وجدوى ملاقاة ناس الماضي كلَّ حين. أبناء العائلة. والسقوط طواعية تحت سطوة الدخان. بحماسٍ بات في أيامك الأخيرة فاتراً حدَّ البلادة كونَك تغيب لساعتين أو ثلاث ساعات وسط هالات من دخان تتنوع رائحته وألوانه ليقترب منتصف الليل وأنت تسير في الشوارع نفسها بدافع الحنين، لعلَّك تتخلص من سأم الفصول الأربعة محاولاً الخروج من الارتكان إلى النوستالجيا. إلا أنك في هذه الليلة تحديداً، تنتصب في حديقة الدمرداش في فرحِ صديق. وقت أن اشتعلت الحرائق في النخلة المملوكية. في الثامنة إلا الرُبع مساءً. عروس؛ قمر بفستان أخضر. تأتي من جهة اليسار صورُ اللهب. وأنت تأخذ نفساً أخيراً من سيجارة محشوة. بوعي المفارق لآلام الجسد المتكررة يومياً، تتَّبع مسار صاروخٍ ناري يحلِّق في سماء الميدان. تصرخ العروس ويتراجع العريس إلى الخلف. يسقط القلب. كرات من نارٍ. كانت تتجلى من علٍ وهي تثمرُ جُمَّاراً نارياً. تهرول فوق مساحات الخَضَار الكثيفة وتسأل عن والد العروس وتتفرس في ملامحه وقت الاشتعال وتصويب فوهة الخراطيم القريبة من موقع الحدث صوب قلب الشجرة، من قِبل رجال المطافئ وقد سقطوا من السماء على مقرُبةٍ. تشعر باختناق ودخانٍ يتعالى مفارقاً أشجار السرو. وتتذكر فرحك ويومَ زفافك. وضحكة صبية في السادسة عشرة داست على ذيل فستان العروس، فدَوَى صوتُ الجرسيه، وصرخ الحرير. طرطشات دماءِ البكارةِ وانفراط الرُبع الأخير من الثوب. أحاول الخروج من خيالاتي ما بين نشوة كاذبة وصوت مزامير، وليلتي الكئيبة. شخللة، وفتيات يتراقصن في الظلام. ورجل شحاذ يضرب يده في مائدة الجاتوه. الكل يتحرك في الغمام. وأنا أحاول تتبع الحدث وطقطقة جذوع النخلة والبلحات التي هوت ورُدِمَت بالماء والغُبار. ينادي ضابط المطافئ صديقي: من أطلق الصاروخ؟ اسودت الليلةُ وتراجعت الفرحةُ وبات الآني ماضياً نحياه في ظلام بَيِنٍ. يناديك وحيدُ محاولاً إبعادك عن الحريق ووهج اللهب. تأخذ النَفَسَ الأخير وتزيدُ عوالمُك تلوناً، أنت الآن محصور ما بين صورك القديمة في الذاكرة؛ فرحك الذي استمر لساعات سبع وأنت سكران. تعبق رائحتك النفَّاذة غرفَ شقة شقيقتك الصغرى، فتضحك ثم تُتبِع الضحكَ الساخرَ بالبكاء بلا دمعٍ، مصحوباً باختناق، تُسائلُ نفسَك: من جاء بي إلى هنا؟ تجري تاركاً شقة الزوجية؛ قاصداً المسجد الكبير أسفل العمارة لتتمدد حتى بعد أذان الفجر. في السادسة تندم على قرارك بالزواج. وفي العاشرة تغادر العبَّاسية وعينُكَ على رماد الحرائق في حديقة الدمرداش. الغيبوبة تتقلب في وعيك ما بين حقيقة وسراب. تنصرفُ وحيداً، تتظاهرُ بالصلابةِ، فتتكسر ضُلوعُكَ في فراغ الخلاء بعدما أصرَّ صديقُكَ وحيد الخواجة على التقاط صورة لك وأنت تدخن. تهب حواسُكَ على صوت المغني عبر هواءِ ما قبلَ انتصاف الليل. (خاصمت الشوارع. خاصمت البيوت). طفلات يتوسطن البيت، يتحلقن حول العروسين، متشابكات الأصابع. تنظرُ العروس نحوك من بعيدٍ وأنت تهم بالانصراف. تستدير لترى الركام. مازالت الجُمَّارة ملتهبة وسط الحدائق. تطل نحو السماء من بين الدخان، وتسمعُ من يهمسُ في أذنك: هل تعرفُ العروسَ؟ تنتفض وتلتفتُ إليه. وقتما انصرف بغتةً متتبعاً الرقصة الأخيرة، ودموعاً محجوبةً في عينيها، وخَضَارُ فستانِ الزفاف يتلألأ في غبشة رمادية يدفعها ضبابٌ يتهادى فجأة وتسأل نفسك عن نشوة منقوصة. شعور قوي بالرغبة في الاقتراب من جسدها للربتِ على ظهرِها الناصع البياض، متأملاً استدارةَ العُنُق وتلك القلادة التي تحمل سفينة ذهبية تسبح وسط فصوص العقيق وحرف h الطاووسي الطارح لألوان قوس قُزَح. تلك الشامةُ التي تتوسط الذقن الكمثري المخضب بحُمرةٍ. تنظر إلى اصطخاب الخشبة وماهية المسرح. تجترُّ حياتَك القديمة، وقفاتَك، عشقَك الأبدي، خُطاك في العباسية، ومنزلاً قديماً هدمته الحكومةُ لتحفر أنفاق المترو، وصورة قديمةً لفتاةِ جامعة عين شمس، وفضاءات البراح الشتوي في باحة كلية الآداب، وطالبات علم النفس. ركام الشجرة ونثار الرماد الصاعد إلى السماء. تسألُها هامساً: فكريني باسمِك. ترتجفُ وتجفلُ عيناها، والأب يناديك، وقد اتسعت حدقتاه: تعال؛ بارِك لنشوى، عايزة تتعرف عليك يا سلطان. اقتربت تتحسس بخوف وحذر وجرأة في آن لتسحبني من أناملي بخفة مرددة: شكلك حزين على الشجرة.