صدر عن الهيئة العربية للمسرح ضمن سلسلة دراسات، كتابان بعنوان عرائس بلا أعراس للكاتب اللبناني عبيدو باشا، وكتاب ثنائية الحقيقة والوهم في المسرح للكاتب العراقي مهند ابراهيم العميدي، إذ يتناول باشا في كتابه (عرائس بلا أعراس) مسرح الطفل في لبنان باعتباره أداة مؤثرة.. وتجسيداً معبراً لواحدة من نقاط التحول الكثيرة في تاريخ لبنان الحديث بحسب ما ورد في مقدمة الكتاب والتي يقول فيها باشا بأن قصة مسرح الأطفال، قصة البلاد مختزلة في مسرح الأطفال. تتابعت، على مدى سنوات كثيرة. التتابع، سلسلة مستمرة ومتصلة، توالي مجموعة من العناصر المنظمة. كل شيء له علاقة بالدوافع. ولأن الأخيرة مؤثرة على الشخصيات، ومؤثرة في الشخصيات، وجد المعرضون عن مسرح الأطفال، بحجة أنه مسرح قاصر. أما كتاب ثنائية الحقيقة والوهم في المسرح فيتناول هذه الثنائية التي تبدو للوهلة الأولى قائمة على التناقض بمفهومها العام، ذلك لأن المفهومين يمثلان مرجعيات اشتغال مغايرة، إذ إن كلا المفهومين وما يمثلانه من اشتغالات يشكلان بنية أنساق تختلف الواحدة عن الأخرى، فبالرغم من هذا التناقض الظاهر والتضاد في الفهم الأحادي للمفهومين، إلا أن هذه الثنائية اشتغلت بوصفها مفهوماً فلسفياً فكان التناقض في آليات اشتغال المفهومين هو الإشكالية الأولى.