×
محافظة الرياض

يقدم خدمات رعاية متكاملة مجانية لنحو (100) طفل يوميًا أمير منطقة الرياض يفتتح مركز جمعية الأطفال المعوقين بحي الشفا الاثنين القادم

صورة الخبر

في حياتنا اليومية، نتعرَّض لأمور كثيرة. قد ندرك بعضها ولا ندرك بعضها الآخر، ونكتشف البعض منها ويخفى علينا البعض الآخر. من ضمن الأشياء التي قد نقع تحت وطأتها، من دون أن نعلم، «الابتزاز». لِمَ لا نعلم؟ لأننا نمنح المال أحياناً ظناً منّا أنه في مقابل خدمة تقتضي دفع هذا المال لمُسدي هذه الخدمة، لكننا في واقع الأمر لا نعلم أن هذا الشخص تم تعيينه في هذه المهمة أو الوظيفة خصيصاً كي يقوم بهذه الخدمات لنا، وفي المقابل يتقاضى أجراً على ذلك. وبالتالي فنحن هنا قد وقعنا ضحية فخ «ابتزاز» نصبه لنا هذا الشخص الذي أوحى لنا أن ما يقدّمه لنا ما هو إلا خدمة خارج نطاق عمله، وتستوجب منّا مكافأته لقاء هذه الخدمة، ونحن بدورنا لن نتوانى في فتح المحفظة ومنحه حفنة لا بأس بها من الريالات، ولن نتورَّع عن إغداقنا على مسامعه سيلاً من عبارات الشكر والامتنان، لشعورنا أنه أسدى لنا معروفاً ليس مُلزماً به، ومنَّانا فضلاً سنبقى مدينين به لفترة لا بأس بها من الزمن. تعرَّضتُ كثيراً لهذا النوع من الابتزاز المؤطر بإطار إنساني. وتحديداً في محطة القطار أثناء تنقلي المستمر بين الأحساء والرياض، ففوجئت بالإقبال الكبير والتنافس الشديد بين الإخوة البنغال العاملين في المحطة على الفوز بدفع عربات أمتعة المسافرين، وعرفتُ السر وراء هذا التنافس بينهم، لكن ما لم أعرفه إلا متأخراً هو أن الإخوة البنغال، في حال فوزهم بعربة أحد المسافرين وإيصالهم إياها الى المقر المستهدف، فإنهم يساومونه على الثمن، ولا يرضون بأي مبلغ يُدفع لهم، وإن قبلوا تحت تأثير إصرار المسافر الذي يرفض أن يدفع المزيد، فإن قبولهم يكون على مَضَض، وتعتـري وجوههم ملامح الحَنَق والغضب. في النهاية، وبعد وقوعي تحت براثن ابتزاز هؤلاء البنغال مِراراً، قرَّرتُ أن أتخذ موقفاً حازماً إزاء استغفالهم لنا، وكانت الظروف وقتئذ مواتية، فبعد أن دخلتُ من الباب المؤدي إلى صالة الانتظار الداخلية، وضعتُ أمتعتي تحت جهاز التفتيش، ثم ذهبتُ الى الجهة الأخرى من الجهاز كي أستقبلها، ولم تكن تلك الكبيرة التي تستدعي عوناً. وفجأة، وجدتُ أحدهم يتلقَّف أمتعتي من دون وجه استئذان، وحاولت أن أنهاه لكنه أصر على أن يدفع عربتي ذات الحقيبة المتوسطة والكيس البلاستيكي. مشى معي بضع خطواتٍ إلى أن وجدت مكاناً في صالة الانتظار الداخلية التي تسبق ركوبنا القطار. وبعد أن جلست قلت له: شكراً. وبقي واقفاً على رأسي من دون أن ينبس ببنت شفة، عدت وقلت له: شكراً، ولم يزل واقفاً. في النهاية قال لي: خلاص؟! قلت له: خلاص... شكراً. وغادر مكفهراً متجهماً. وصلتُ الى قناعة بأن العملية ليست لها علاقة بالإنسانية، وأن هنالك من يحاول اختلاق شيء من لا شيء حتى يوهمنا أنه قدّم لنا خدمة تستحق مقابلاً... مستغلاً بذلك إنسانيتنا وانعدام مهنيتنا وثقافتنا في التعامل مع تلك المواقف ومرتكبيها. وقد علمت من أحد موظفي المحطة أن هناك فئة مخصصة من هؤلاء العمال لحمل أمتعة الركاب، وهو بالتالي يتقاضى راتباً على ذلك في مقابل عمله، فإن شئتُ أن أمنحه بعض المال فهذا كرم مني، ولا يحق له مــساومتي وإبداء تذمر حيال المبلغ الـمدفوع، وإن لم أرغب الدفع، فلـيس هـناك ما يلـزمـني بذلك، ففي النهاية قام هذا الرجل بعمله الذي هو واجبه. لم أكن عنصرياً قط، بل أنا من مناهضي العنصرية والطائفية والقبلية وكل ما يدعو الى تبديد العلاقات الإنسانية، وتفتيت الوحدة، وأكره التقسيم والتمييز بين البشر. فذات مرة تعطَّلت سيارتي على طريق الرياض، ووقف لي رجل فيليبيني بشاحنته العملاقة، وترجَّل منها كي يقوم بمساعدتي، وعندما أنجز ما أتى من أجله، ودّعني بالابتسامة المعهودة التي تتميّز بها هذه الجالية. واستوقفته كي أعطيه أجر ما قام به، لكنه رفض بابتسامة أيضاً، فظننتُ أن خجله قد منعه، فأعدتُ عليه العرض بإصرار أكبر، لكنه رفض مجدَّداً وهمّ بالرحيل. الثقافة الاجتماعية والتعليم الجيد والتربية على القيم تزرع في الفرد ثماراً يانعة يقطفها كل مَن يتعامل معه، ويستطعمها أيما استطعام! فقد تكون ظروف الفيليبيني مساوية لظروف البنغالي، إن لم تكن أسوأ، لكن نفسية الفيليبيني وخُلُقه يختلفان عن غيره.