كثيراً ما نسمعهم يقولون: زَكَّنْ عليه أي أَكَّد عليه، وأَعْلِمه أو فَهَّمْه، ويقال: زَكَّنَ فلانٌ على صاحبه كذا أي أَكَّدَه وأوصاه عليه، والمضارع يُزَكَّن عليه، وهذا القول عربيٌّ صحيح، ويُعَدُ من فصيح العامَّة لشيوعه على ألسنتهم، وقد أشارت إليه المعاجم اللغويَّة فهكذا نطقت العرب، جاء في لسان العرب: «زَكَنَ الخبرَ زكنًا وأَزْكَنَه: عَلِمَهُ وأَزْكَنَه غيره ... وإنما يقال: أَزْكَنْتُهُ شيئاً: أعلمتُه إيَّاه وأَفهمًتْهُ حتى زَكِنَهُ». وفي الوسيط: «(زَكِنَ) إليه زُكُونًا: لَجَأَ إليه وخالطَه وكان معه وزَكِنَ الأَمرَ زَكَنًا: ظنَّهُ ظَنًّا كان عنده بمنزلة اليقين، وزَكِنَ الشَّيْءَ: عَلَمِهُ وفَهِمَهُ...». وهناك معانٍ أخرى للجذر غير أنَّ الذي يهّمنا هو اشتراك العاميةَّ والعربيَّة الصحيحة في الاستعمال اللغويّ للجذر في معناه السابق.