تسعى الأنثروبولوجيا الثقافية إلى دراسة ثقافة الإنسان من خلال فهم اسلوب حياته، وسلوكاته النابعة من ثقافته. فمن خلال الذاكرة الترابطية، والتي تحيل محتواها من المعلومات الى شبكة من العلائق المعرفية، يوثق الباحث أحمد البقشي ذاكرة المجتمع الاحسائي الجمعية ويجعل الرابط بين تشتت مواضيعها هو الفرد الاحسائي بدلاً من المكان (الاحساء)، والتي منحت هذا الشخص صفته وكينونته. ففي رحلته إلى ترميم الذاكرة الاحسائية وجمع شتاتها، يتنقل البقشي بين دول الخليج العربي وضفافه، محمرة إيران وجنوب العراق، ثم الشام بحثاً عن ما خلفه ذلك الفرد الاحسائي من إبداعات تركت أثراً في تلك المجتمعات واحتفت بمهاراته الفنية في نقش خيوط الذهب على الأردية الرجالية المسماة بالمشالح أو البشوت. في كتابه من الذاكرة الاحسائية يتنقل الأستاذ أحمد البقشي وبرشاقة بين ذكريات العديد من رجال الاحساء ونسائها، حتى يجمعها ويصنفها حسب أبرز الأحداث التي مرت بها الاحساء في القرن العشرين تارة، وفي فصول أخرى يجعل من الحرفة أو الحيوان أو الطقس الاجتماعي موضوعه الرئيسي. أما المرأة فتحضر هنا بصفتها راوية للحدث مرة، وموضوع للحكاية في صور عديدة، ولعل من أبرزها هو دور المرأة العاملة في المجتمع الأحسائي القديم وعملها على تحقيق ذاتها من خلال مهن عديدة مثلت مهارتها اليدوية المساحة البارزة كخياطة وبيع الملابس النسائية (كان العرف قديما لا يستطيب خياطة الملابس بالماكينة بعد انتشارها، وعليه يجب خياطتها بالخيط والإبرة فقط!)، وكذلك غازلة للصوف.. الطبابة بالأعشاب، وكذلك ممارستها للفن من خلال تطريز المشالح بخيوط الذهب. عندما يتناول الباحث البقشي ما وعته الذاكرة من ثقافات تحولت بفعل حمولالتها الدينية والثقافية إلى ممارسات طقسية تنبع من حضور المنطقة في التاريخ، واتصالها بحضارات دلمون وآشور، فتلك الطقوس تتصل بالميثولوجيات السابقة على الإسلام وزمن الإحيائية الدينية، عصر السحر البدائي الساذج من خلال نفث الروح في الجمادات بقصد التأثير على البشر. عظمة ساق الحيوان، مثلاً، والتي تسمى في الميثولوجيا الشعبية بـعزيّزة، فعندما ترمى بين الأصدقاء أو الأزواج، فهو فعل يقصد منه زرع الخلاف بينهم ودفعهم إلى الانفصال!. التضحية بالحيوان أو جزء منه، ككسر بيضة الطائر أو الدجاجة عند تعرض الإنسان إلى موقف مرعب، أو سكب ماء حار على حديدة محماة، وكذلك حرق التراب وسكب الماء عليه.. كلها ممارسات، حسب تبرير البقشي، شعبية مؤداها تنفيس غضب الفرد وتخفيف أزمته النفسية من خلال التحطيم أو التشابه بين حرارته الداخلية من الانفعال، وتبخر الماء بعد سكبة على المادة الحارة. ويضيف البقشي: كانت (الحمى) تعزى إلى تسرب أرواح شريرة في جسد المريض، خاصة الأطفال، فترويع المحموم عبر تحريكه ربما ساعدت على التخلص من تلك الحمى!! حيث كان الطفل يوضع على حجر أمّه أو امرأة عجوز حيث تواصل هزّ جسدها محركة الطفل بهذه الطريقة ثم تصدر صوتا مزعجا يروّع الطفل الذي ربما مدد أطرافه من الرعب وأصدر صياحاً مختلفا عن صوته المألوف (لأنه مريض طبعا)، حيث يرى أن صدور هذا الصوت هو خروج لتلك الأرواح الشريرة المسببة للمرض. هكذا يحاول البقشي عقلنة الطقوس الشعبية بمنحها عدة تأويلات تصلها بمرجعيات ثقافية خارجية تشاركت مع منطقة الأحساء في بعدها البيئي، وما يمكن أن تنتجه الثقافة القديمة في بيئة زراعية تتجاذبها الصحراء في جهاتها الثلاث، والبحر بأساطيره في الجهة الشرقية. لكن هناك من لا يرى في الطب السحري والتعاويذ والممارسات الشعبية في العلاج باعتبارها طقسا دينيا، مثل الباحث السوري منير الحافظ، الذي يعتبرها كرؤى مفتوحة على فضاء حر يؤنسن الطبيعة ويهذب نزوعها الوحشي إزاء القبح المضاد. وتتعاضد بقية فصول الكتاب لترفد الذاكرة الأحسائية بالعديد من الصور الاجتماعية والنماذج التي تم التقاطها وتوثيقها في ثمان وعشرين حكاية تناولت العديد من المواضيع والتي قدم فيها الباحث وصفاً تاريخياً لطبيعة حياة الأجداد في فترة تمتد إلى نحو قرن من الزمان، وقد تناوبت الصورة والكلمة على شرح تفاصيل المهن الاحسائية الأصيلة، المجتمع وتأثره بالحرب العالمية الثانية وذاكرة الجوع، ومؤخرا الذاكرة الجريحة والناعية لنضوب آبار المياه الشهيرة في الاحساء. أخيرا، فقد أعاد الباحث أحمد البقشي تموضع ذاكرته التراثية من خلال سياقات ثقافية وميثولوجية شكلت جزءا من السلوك ورسمت توجهات الفرد الأحسائي القديم، وقليل منها المعاصر.