قامت عناصر تنظيم داعش الإرهابي الذي يسيطر على مدينة (تدمر) الأثرية التاريخية وسط البادية السورية، بتحطيم تمثال أثري ضخم نادر؛ وهو (أسد اللات) الذي يعود للقرن الثاني الميلادي، والذي كان موجودًا في حديقة متحف تدمر الوطني ويزين مدخله. وأوضح الدكتور مأمون عبد الكريم، مدير عام الآثار والمتاحف السورية لـ«الشرق الأوسط»، أن الأخبار الواردة من مدينة تدمر، وحسب شهود عيان، أكدت أن «عصابات (داعش) الإجرامية قامت أخيرًا بتدمير تمثال (أسد اللات) وتحطيمه بشكل كامل الذي يعود للقرن الثاني الميلادي، وهو تمثال تدمري فريد من نوعه وزنه 15 طنًا وارتفاعه 3.5 مترًا ويعتبر من أكبر التماثيل المكتشفة في سوريا من حيث الحجم والناحية الفنية وهو من الحجر الكلسي كان قد اكتشف في عام 1977 في معبد اللات في المدينة الأثرية في تدمر بحالة فنية رائعة». وأضاف عبد الكريم: «يلاحظ في التمثال نحت لغزال موجود بحالة من الأمان بين قدمي أسد اللات وليس بحالة خوف، وكانت مديرية الآثار العامة قد قامت ومنذ بداية الأحداث والحرب السورية بإخفائه بأكياس من الرمل وبصندوق حديدي حتى لا يتعرض للقذائف». ويقول مدير عام المتاحف والآثار السورية: «لم أتصور في حياتي أن يقوم المجرمون الذين احتلوا المدينة بتحطيم هذا التمثال، كما دمروا ثمانية تماثيل تدمرية سرقت من البادية السورية وتم أخذها إلى مدينة منبج التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي؛ حيث قاموا بتدميرها، ولكن هذه التماثيل لا تقارن بتمثال أسد اللات النادر. وحاليًا يوجد فقط نسخة مصغرة غير أصلية منه موجودة في حديقة متحف دمشق الوطني منذ سنوات ليشاهدها زوار المتحف». وأشار عبد الكريم إلى بدء معركة جديدة بين الإنسانية والحضارة وبين هؤلاء المجرمين أعداء الحضارة. جدير بالذكر أن التمثال المذكور الموضوع على يمين مدخل المتحف - وحسب وصف الباحث الأثري الدكتور علي القيّم - عبارة عن لوحة نافرة منحوتة من الحجر الكلسي التدمري الطريم، يستند الأسد على قائمتيه رافع الرأس فاغر الفم متحفزًا، بين قائمتيه يرقد غزال في حالة أمن وسلام وطمأنينة ويمثل أسد (اللات) القوة والشجاعة التي يتصف بها؛ مما يؤهله للدفاع عن المعبد وحماية من يلجأ إليه أو يتعبد فيه.. على قائمة الأسد اليسرى كتابة تدمرية تقول: «الربة اللات تبارك كل من لا يسفك الدماء في المعبد». أما المعبد في تدمر والذي اكتشف فيه التمثال يتألف من باحة مستطيلة أبعادها (28/ 72)م يتوسطها هرم أبعاده (10/ 49)م وأمامه بهو فيه ستة أعمدة ويحيط بالهرم رواق أعمدته كورنثية وأقدم الكتابات التدمرية اكتشفت فيه تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد. كما أن حديقة متحف مدينة تدمر تعتبر هي الأخرى متحف هواء طلق حيث قامت مديرية الآثار السورية العامة قبل خمس سنوات بتنفيذ مشروع تجميلي فيها لتأهيل وتوظيف الحديقة واستخدامها كمتحف مفتوح في الهواء الطلق يشاهد من خلاله الزوار قسمًا من السور الدفاعي الشمالي للمدينة الأثرية التي كانت المديرية تعمل على ترميمه. والمشروع يتضمن تثبيت قواعد تعرض عليها الكثير اللقى ومن المكتشفات الأثرية مع إنارة تزيينية كاملة لها. وتنظيم المسطحات الخضراء وإقامة كافتيريا واستراحة للزوار. ومنذ الأيام الأولى لدخول التنظيم الإرهابي مدينة تدمر قام - حسبما أوضح مدير عام الآثار السورية - بتخريب نموذج لكهف يقدّم الحياة في العصر الحجري حيث وجدت آثار الإنسان القديم في كهوف مدينة تدمر وكان في الكهف نماذج تعليمية توضيحية لإنسان العصر الحجري.. والكهف الموجود في البهو الداخلي للمتحف صُمّمَّ وبني قبل 47 عامًا ويمثل الحياة في الكهوف في عصور ما قبل التاريخ حيث يقدّم تجسيدًا للكهف الأصلي الموجود على مسافة نحو 22 كلم غربي تدمر التي نقبت فيه مع عدد من الكهوف بعثة أميركية في عام 1955، وتابعتها بعثة يابانية في بداية سبعينات القرن الماضي وكشفت عن بقايا عضوية وأدوات صوانية لإنسان العصر الحجري القديم والأوسط وفي الكهف (المقلد) نماذج الإنسان المعروف بالإنسان العاقل الذي لجأ إلى الكهف ثم بدأ تدريجيًا يقترب من مصادر المياه حيث جذبه نبع أفقا التاريخي الشهير قرب تدمر وأسس بجانبه مساكنه البدائية.