×
محافظة الرياض

ترقية ١٦ موظفاً في بلدية الخرج

صورة الخبر

سبحانك اللهم وحمدًا لك على نعمائك، وجزيل عطائك، نشكرك ونسبح بحمدك، منحت النصر عبادك المخلصين، المجاهدين الصابرين، ووعدتهم أجرًا عظيمًا، متاعًا في الحياة الدنيا، أو جنة عرضها السموات والأرض أُعِدَّت للمتقين، وعدتنا فأوفيت، لأن وعدك الحق، وأوعدتنا فعفوت، لأنك الغفور الرحيم. كان نصرك للمؤمنين المجاهدين في رمضان -شهر القرآن- في يوم بدر يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ [الأنفال:41]، يوم فرَّقت بين الحق والباطل، بحولك وقوتك، وتأييدك ونصرتك، وتثبيتك ورعايتك، وقلتَ - وقولُك الحق -: إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ [الأنفال: 12]. وكانت واقعة بدر هي الفيصلَ بين الحق والباطل، بين النور والظلمة، بين كتائب الخير وجحافل الطغيان، وكان ذلك في رمضان.لقد شاءت إرادتك -ولا رادَّ لمشيئتك- أن يكون امتحانك للمؤمنين الصابرين صعبًا عسيرًا، لا يجتازه إلا كلُّ من طهرت نفسُه، وعمر قلبُه، وآمن بصدق الرسالة، وعاهَد رسولَك على حمل الأمانة، وكان يوم الامتحان يوم بدر في رمضان. وشئتَ -جلَّت قدرتُك- أن يكون الامتحان جهادين: جهادًا في سبيلك، وجهادًا ضد النفس. وكان الامتحان أقوى ما يكون الامتحان، وكان نصرك أكبرَ ما يكون النصر، لأنك علمت: صدق النوايا، وطهارة النفوس، ومضاء العزيمة، وانتصر المسلمون بتأييدك في رمضان، لأن النصر من عندك. لقد ألهمتَ نبيَّك ورسولك -تحقيقًا لإرادتك، وتنفيذًا لمشيئتك- أن تكون الواقعة في رمضان، لكي يرد اعتبارَ المسلمين المهاجرين، الذين اشتروا رضاءك، وآمنوا بدعوة نبيِّك، وتركوا أملاكهم وأمتعتهم، وخرجوا من ديارهم طائعين، فكانت هذه الواقعة ردًّا على قُوى الشر الباغية، التي لا تجد مَن يَردَعها أو يَقبُرها، وكان ذلك في واقعة بدر، في رمضان. وفي ليلة بدر، ألهمت محمدًا -صلى الله عليه وسلم- نبيَّك ورسولك، بما سيحدث، كان يضع يده على الأرض قائلاً: هذا مصرع فلان -من المشركين- إن شاء الله غدًا، ثم يضع يده على جزء ثانٍ من الأرض قائلاً: هذا مصرع فلان، إن شاء الله غدًا، ثم يضع يده على جزء آخر من الأرض ويقول: وهذا مصرع فلان، إن شاء الله غدًا. فوعزَّتك وجلالِك - يا مَن بعثته بالحق شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه، وسراجًا منيرًا - ما أخطؤوا تلك الحدودَ، ولا جاوَزوا تلك المواضع، بل جعلوا يصرعون عليها، واحدًا بعد واحد، بل شيطانًا بعد شيطان، وألقوا في حفرتهم، وأقبل عليهم النبي - صلى الله عليه وسلم - يناديهم بأسمائهم، ويقول لهم: هل وجدتم ما وعد ربكم حقًّا، فإني وجدت ما وعدني ربي حقًّا؟، فقال له بعض صحابته: أتكلم أجسادًا لا أرواح فيها؟، فأجاب: ما أنت بأسمعَ منهم، ولكنهم لا يستطيعون أن يردُّوا علي، وصدق تنزيلك المجيد: وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى [النجم: 3,4]. وفي يوم بدر، في رمضان، التقى الجمعان، وكانت قريش بخيلها وخُيَلائها، وشبابها ورجالها، وسلاحها وعَتادها، وزهوها وكبريائها، وفي ألف من عددها: منهم شاكي السلاح، كامل العدة، وخرج محمد - عبدك ورسولك - في ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً فقط، ينقصهم السلاح والعتاد، ولكن الإيمان يملأ قلوبهم، والمضاء يغمر عزيمتهم، ورغم قلة عدد جندك المسلمين، فقد غلَبوا بإذنك الكثرة للكافرين، وصدق قولك - جل شأنك -: كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ [البقرة: 249]. وفي يوم بدر، في رمضان، التقى الجمعان، فظهرت القيم والمبادئ، وعُرِفت -يا رب- معادن الرجال المخلصين لمبادئ دينهم، وتعاليم نبيهم - صلى الله عليه وسلم - الذائدين عنها، الفانين في سبيلها، الراغبين فيما هو أغلى من الدنيا، وأبقى من أيامها، الآملين فيما عند الله، وما عند الله خير وأبقى. كان عمير بن الحمام - رضي الله عنه - على مقربة من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سمعه قبيل القتال يحفز أصحابه، ويحرضهم على القتال، سمعه يقول: قوموا إلى جنةٍ عرضُها السموات والأرض أعدت للمتقين، والذي نفس محمد بيده، لا يقاتلهم اليوم رجلٌ فيُقتَل صابرًا محتسبًا، مقبلاً غير مدبر، إلا أدخله الله الجنة، فقال عمير: بخ بخ!، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: من أهلها، فأخرج عمير تمرات، وجعل يأكل منها استعانة بها على الجهاد، ثم قال -وكأنما يحدث نفسه-: أفما بيني وبين أن أدخل الجنة إلا أن يقتلني هؤلاء؟، ثم رمى التمرات من يده، وقال: والله لئن بقيت حتى آكلها إنها لحياة طويلة، وأخذ سيفه وخرج، فقاتل القوم حتى سقط شهيدًا، فكان من أهلها. وفي يوم بدر، في رمضان، التقى الجمعان، فماذا كانت النتيجة؟ لقد فتحتَ - يا رب - عليهم أبوابَ رحمتك، وأسبغتَ عليهم جزيل نعمتك، وكان هذا اليوم فتحًا مبينًا، رجعوا بالنصر والغنيمة، والأجر والمثوبة: ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا [النساء: 70]. لقد كنت مع جندك المسلمين، المجاهدين الصابرين - في رمضان - يدُك فوق أيديهم، فبينت - جلَّت قدرتك - الحدَّ الفاصل بين الكَذَبة الأدعياء، المتفاخرين بالباطل، المجتمعين على الإثم، وبين المؤمنين بربهم ودينهم، الواثقين بنصر خالقهم، الموقنين بأن الله معهم: يوفقهم، ويدافع عنهم، ويبطش بعدوهم، قلتَ - وقولك الحق -: فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأنفال: 17]. ما أحوجنا اليوم أن نتبصَّر ونتذكر، ونخلص النية في الاقتداء بأهل بدر: في الثقة، والإيمان، والوفاء، ليكون لنا كما كان لهم يوم الفرقان: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ [الأنفال: 29]. حرمة دماء المسلمين إن من علامات الساعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم: كثرة الفتن ، و كثرة الهرج أي: القتل -. فعن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يُقْبَضُ الْعِلْمُ، وَيَظْهَرُ الْجَهْلُ، وَالْفِتَنُ وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ) قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الْهَرْجُ؟ فَقَالَ: (هَكَذَا بِيَدِهِ) فَحَرَّفَهَا، كَأَنَّه يُرِيدُ: الْقَتْلَ. رواه البخاري (85) - واللفظ له - ومسلم بمعناه (157). ومن أسباب كثرة القتل: دعاوى الجاهلية، وهو النصرة لقبيلة، أو عصَبة، أو طائفة، وهو ما يحدث في كثير من دول العالَم، حتى ذهب في قتال بين قبيلتين في أفريقيا في بلد واحد أكثر من مليون شخص !. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: (... مَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ، أَوْ يَدْعُو إِلَى عَصَبَةٍ، أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً فَقُتِلَ: فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ، وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِي يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا وَلَا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا وَلَا يَفِي لِذِي عَهْدٍ عَهْدَهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ) رواه مسلم (1848). وإن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله: قتل مسلم بغير حق، وقد قال تعالى: (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) النساء: 93. وعن أبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قالَ:سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (كُلُّ ذَنْبٍ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَغْفِرَهُ، إِلَّا مَنْ مَاتَ مُشْرِكًا، أَوْ مُؤْمِنٌ قَتَلَ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا) رواه أبو داود (4270) والنسائي (3984)، وصححه الألباني في صحيح أبي داود. وعن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبَي هُرَيْرَةَ رضي الله عنهما عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَوْ أَنَّ أَهْلَ السَّمَاءِ وَأَهْلَ الْأَرْضِ اشْتَرَكُوا فِي دَمِ مُؤْمِنٍ لَأَكَبَّهُمْ اللَّهُ فِي النَّارِ) رواه الترمذي (1398)، وصححه الألباني في صحيح الترمذي. وعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لَنْ يَزَالَ الْمُؤْمِنُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَاماً) رواه البخاري (6469). والواجب على كل مسلم أن يسعى أن يلقى الله تعالى وليس في صحيفته سفك دم لمسلم بغير حق. والواجب على العقلاء في حال وقوع تخاصم بين قبيلتين، أو عشيرتين، أو عائلتين: أن يسعوا في الإصلاح بينهما، وإعطاء كل ذي حق حقَّه، فإن أبت إحدى الطائفتين إلا البغي وقتال الطائفة الأخرى: قوتلت حتى ترغم على كف يدها، ووقف القتال، وفي هذا الحكم الإلهي قطع للنزاع، ووقف لسفك الدماء. قال تعالى: (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين) الحجرات:9. قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله -: هذا متضمن لنهي المؤمنين عن أن يبغي بعضهم على بعض، ويقاتل بعضهم بعضاً، وأنه إذا اقتتلت طائفتان من المؤمنين: فإنَّ على غيرهم من المؤمنين أن يتلافوا هذا الشر الكبير، بالإصلاح بينهم، والتوسط بذلك على أكمل وجه يقع به الصلح، ويسلكوا الطريق الموصلة إلى ذلك، فإن صلحتا: فبِها ونعمت، وإن (بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ) أي: ترجع إلى ما حد الله ورسوله، من فعل الخير، وترك الشر، الذي من أعظمه: الاقتتال. وقوله (فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ) هذا أمر بالصلح، وبالعدل في الصلح، فإن الصلح قد يوجد ولكن لا يكون بالعدل، بل بالظلم والحيف على أحد الخصمين، فهذا ليس هو الصلح المأمور به، فيجب أن لا يراعى أحدهما، لقرابة، أو وطن، أو غير ذلك من المقاصد والأغراض، التي توجب العدول عن العدل. (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) أي: العادلين في حكمهم بين الناس وفي جميع الولايات، التي تولوها، حتى إنه قد يدخل في ذلك عدل الرجل في أهله، وعياله، في أدائه حقوقهم، وفي الحديث الصحيح: (المُقْسِطُون عِنْدَ الله على مَنَابِرَ مِنْ نورٍ، الذين يَعْدِلُون فِي حُكْمِهِم وَأَهْليهم وَمضا وَلُوا) رواه مسلم -.تفسير السعدي (ص 800). ومن واجب المسلم اتجاه إخوانه في مثل تلك البلاد التي يكثر فيها القتل، وسفك الدماء: أن يدعو الله أن يؤلف بينهم، وأن يرفع عنهم الفتن، والقتل، والبلاء، وأن يرد كيد أعداء الدين المتربصين به. والواجب على المسلم: أن يمد لهم يد العون إلى الصلح، ما استطاع إلى ذلك سبيلاً. بريـقُ الفتح إلى القدسِ ينسابُ شوقي زُلالا وفي قلبيَ الحبُّ يحكي جمالا على قبّةِ الصّخرةِ انهلَّ دمعي لباحاتِ أقصى النبوّاتِ سالا ففي أرضِ مسرى نبِيِّ البرايا يكونُ اجتماعُ الورى لا محالا بريقٌ تجلّى لرائيهِ فتحًا قريبًا، على ربّنا ما استحالَا إلى الفتحِ سرنا وفينا صلاحٌ ومعْنا أبو الحفصِ يُضفي جلالا ندكُّ الّذي عاث فيها فسادا بنصرٍ كحطّينَ يومًا تلالا فيا أيُّها الجيلُ رفقًا بقلبٍ ليرجو منَ اللهِ خيرًا مآلا فهذي مفاتيحُ مسراهُ تهدى لنا بعدَ أنْ ضاعَ منّا طِوالا بقلم: نوح الجيدة