الكتاب له جلاله.. وله شخصيته المحترمة، وهو زورق محكم الصنع، يعبر بك خضم العلوم بشتى ألوانها وطعومها وأعماقها ونكهاتها. وهو بحجم المضمون.. بحجم ما فيه من معلومة فهو سائح يمخر بك أمواجاً بعضها متلاطمة وبعضها هادئة ساجية.. ومعارض الكتاب انتشرت هنا وهناك.. وهذه مناسبة للحديث عن الكتاب واختياره وأهميته ومحتواه. فهو سلاح ذو حدين قد يحمل لك الفرح والحبور وتركبه كزورق للنجاة، وقد يكون العكس -لا سمح الله-. قال بعض الأدباء الغيورين على الأمة وشبابها: كما تنتخبون الأصدقاء وتوالونهم إذا رأيتم فيهم الفضل، وحسن الأخلاق، هكذا اختاروا الكتب التي تقرؤونها فهي خير الجلساء، إذا كانت مما تتضمن حكمة الأزمنة السالفة والحاضرة، لأنها تزيدكم علما وتهديكم صراط الحياة المستقيم، وتفعل فيكم فعل قدوة الصديق إذا كان عاقلاً كريماً. وكما تحذرون جليس السوء ومعاشرة اللئيم، ابتعدوا عن الكتب التي تفسد النفس، أو التي لا خير في قراءتها، لما فيها من ركاكة العبارة والمعنى. وقد كثرت في هذه الأيام ترجمة الروايات وعمد إليها الأحداث، فلا بد من التمييز بينها واختيار الأدب المفيد منها، ونبذ ما كان مضراً بالأخلاق. مع أني أعلم حق العلم أن الكثير منها لا يستحق القراءة، وبعضها يجب لها الطرد كما يطرد السفهاء في الحال، إذا رأيناها مع أبنائنا وبناتنا. فلماذا الكتاب؟ ولماذا القراءة.. قال الأستاذ العقاد: لا أحب أن أجيب عن السؤال كما أجاب قارئ التاريخ في البيت المشهور: ومن وعى التاريخ في صدره أضاف أعماراً إلى عمره فليست إضافة أعمار إلى العمر بالشيء المهم إلا على اعتبار واحد، وهو أن يكون العمر المضاف مقدارا من الحياة لا مقداراً من السنين، أو مقدارا من مادة الحس والفكر والخيال، لا مقداراً من أخبار الوقائع وعدد السنين التي وقعت فيها، فإن ساعة من الحس والفكر والخيال تساوي مائة سنة أو مئات من السنين ليس فيها إلا أنها شريط تسجيل لطائفة من الأخبار وطائفة من الأرقام. كلا لست أهوى القراءة لأكتب ولا أهوى القراءة لأزداد عمراً في تقدير الحساب. وإنما أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة في هذه الدنيا وحياة واحدة لا تكفيني ولا تحرك كل ما في ضميري من بواعث الحركة والقراءة دون غيرها، هي التي تعطيني أكثر من حياة واحدة في مدى عمر الإنسان الواحد؛ لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق، وإن كانت لا تطيلها بمقادير الحساب. فكرتك أنت فكرة واحدة.. شعورك أنت شعور واحد.. خيالك أنت خيال فرد إذا قصرته عليك، ولكنك إذا لاقيت بفكرتك فكرة أخرى أو لاقيت بشعورك شعور آخر، أو لاقيت بخيالك خيال غيرك فليس قصارى الأمر أن الفكرة تصبح فكرتين أو أن الشعور يصبح شعورين أو أن الخيال يصبح خيالين... كلا. وإنما تصبح الفكرة بهذا التلاقي مئات من الأفكار في القوة والعمق والامتداد. والمثل الأعلى على ذلك محسوس في عالم الحس والمشاهدة، ومحسوس في عالم العطف والشعور. ففي عالم المشاهدة يجلس المرء بين مرآتين فلا يرى إنساناً واحداً أو إنسانين اثنين، ولكنه يرى عشرات متلاحقات في نظره إلى غاية ما يبلغه النظر في كل اتجاه. يقول الدكتور حمد الدخيل عن شيخنا الجاحظ: ولشيخ البيان العربي صحبة طويلة مع الكتاب، وصداقة أثيرة منذ أن كان صبياً في الكُتّاب يتلقى أصول المعرفة ومبادئ العلوم، إلى أن غدا فتى يافعاً يستأجر حوانيت الوراقين ويمضي فيها قارئاً سواد الليل، وامتدت هذه الصحبة مع الكتاب إلى أن أصبح شيخاً حطمته السنون، وتزاحمت عليه العللُ، واصطلحت عليه الأضداد. والكتابُ هو الذي يُطِيعُك بالليل كطاعته بالنهار، ويطيعُك في السفر كطاعته في الحضر، ولا يعتلُّ بنومٍ، ولا يعتَرِيه كَلالُ السهرِ، وهو المعلِّمُ الذي إن افتقرتَ إليه لم يُخْفِرْك. كل ذلك بمناسبة معرض الكتاب الذي نرجو أن يمتعنا وينفعنا بأنوار علومه.. باحث لغوي