×
محافظة المنطقة الشرقية

عام / مطبوعات جازان تتلف أكثر من "54" مادةً إعلامية مخالفة

صورة الخبر

normal 0 false false false en-us x-none ar-sa microsoftinternetexplorer4 ..السعودية - قطر ..نهائي خليجي بين السماء و الأرض ..فهو معركة بين صقر و صقر ..بين شاهين و شاهين ..يهربان بالتحليق معلقين في السماء ..يفتحان الأعين القوية الإبصار ..يتفقدان الفرائس ثم يهويان كالصاعقة ليمسكا الحباري على الأرض .. ..و سقت هذا التناول كاستعارة تراثية و ابتعدت عن التشبيه بالحيوانات ..هذا أسد و هذا نمر ..و هذا ذئب و الآخر ديناصور..و أعتقد أن الصقر ثقافة و رياضة عريقة و تاريخية في منطقة الخليج ..لكن إذا كان المنتخبان السعودي و القطري صقرين فأين هي الفرائس .. الفريسة هي الكرة ..و الفريسة هي النتيجة و الهدف ..و هي المرمي و هي الإقلاعات الهجومية و هي التدفق الهجومي الذكي ..و سيكون الصقر الموفق يحتاج لهدية من صاحبه ..من علم بلاده ..من جماهيره و شموخه و اعتزازه .. ..سيزيح المدربان لوبيز و جمال البرقع عن الأعين ..و ينطلق التحليق ..و يشتغل الرادار الإبداعي ينقب يقاتل مسافات فضاء الملعب ..يهرب من الغيوم و المطبات الهوائية.. لوبيز يمارس شاكلة 4 - 2 -3 1 و هي مرنة تفتح جناحيها للهجوم لتتحول في أقل تقديرها إلى 4 - 2 - 4 و ضمن تدفقها الأقصى إلى 2 - 4 - 4 ..و نعرف أن الوسط متحرك جدا بركيزة أصلها هجومي بوجود نواف العابد < المايسترو > والجناح الطائر سالم الدوسري و بالمبدع المقاتل و المسدد و الصانع و المسجل تيسير الجاسم ..إضافة إلى تدفق الظهيرين ..و في الكرات المتوقفة تنزل أيضا الهامات العملاقة للهوساويين عمر و أسامة ..و وسط هذا البريسينغ يظل الزلزال ناصر الشمراني يهز الأرض هزا من تحت أقدام المدافعين و يلعب من دون كرة ..يحو م كالفراشة و يلدغ كحية .. و طبعا لا يمكننا قراءة كل سطور المفكرة التقنية و التكتيكية للمدرب لوبيز لأن متغيراته أصبحت غير صعبة مثل اللعب بورقة المبدع سلمان الفرج مع البداية أو بعد ذلك أو المبادلة بين وليد باخشوين أو عبد المالك الخيبري ..أو الحاجة إلى سرعة قطار جدة المتوثب فهد المولد أو تغيير ناصر بهزازي ..كخيار تقني بحث يعرف حيثياته المدرب وحده لاغير .. جمال بلماضي حتى لو أخلص لشاكلته 4 - 1 - 4 - 1 فهي مهما بدت دفاعية فهي فعلا كذلك و لكن نصفها الآخر هجومي و هجومي حتى النخاع ..فلماضي ..قبل أن نحلق معه في التشكيلة و المتغيرات التقنية يمارس أساسيات لا يتساهل مع تنفيذها ..استعادة الكرة و لا أقول الضغط على حامل الكرة ..و تملك الكرة و الإحتفاظ بها قدر ما استطاع و قد شاهدنا ذلك جليا في المباراة الإفتتاحية أمام السعودية ..و ذلك بسرعة فائقة في التمرير و في ..و هذا هو المهم ..في النداء على الكرة ..فحامل الكرة بين القطريين لا يجد صعوبة في تمريرها لأنه يجد ثلاثة زملاء و أكثر ينادون على الكرة ضمن مساحات مختلفة يصعب على لاعبي الخصم إخضاعها كلها للمراقبة القريبة أو اللاصقة ..و إذا كان خط الدفاع الخلفي شبه قار بوجود .. محمد موسى ، إبراهيم ماجد ، بلال محمد ، عبدالكريم حسن...فإن غياب بيرلو القطري وسام رزق أثر كثيرا على أداء هذه المنطقة لأن وسام رزق يشكل فعلا الليبيرو الثاني للخط الخلفي و يشكل - لارولانس - الإنطلاقة الهجومية الأولى من الخلف ..أضف إلى أنه مقاتل فدائي في الوسط و مناور فنان في صناعة اللعب و ربط الخطوط .. بعد ذلك فاجأ بلماضي الجميع بالشاب أسد علي أمام عمان في الوسط الهجومي بجانب خط..دينامي يضم كريم بوضياف ، عبدالعزيز حاتم ، حسن الهيدوس ، أو ماجد محمد ، بوعلام خوخي ..ليظل القناص إلياس وحده..استبدله بخبرة المخضرم الهداف مشعل عبد الله ..أي أن بلماضي أصبح يمتلك خيارات جميعها فاعلة ..و لا نعرف كيف سيكون تعامله في نهائي حاسم تكتيكيا بعد أن تمكن من فك لغز التهديف الذي صام عنه في مبارتين متتاليتين أمام البحرين و أمام اليمن .. ..و لن أذيع سرا إن قلت أن خصوصيات المباريات النهائية تفرض اللعب الدفاعي أو كما يسميه البعض بالحذر الشديد ..و لن نتوقع بكل تأكيد مباراة مفتوحة ..حتى لو افترض البعض أن الفريق السعودي سيمارس هجوميته الضاغطة و مبكرا لحسم أي توثر أو ضغط نفسي على اللاعبين ..لكن ذلك لن يحدث على الأقل في الثلث ساعة الأولى إلا عن طريق أخطاء في التشكيلة و الشاكلة .. المباراة حتى على الورق تبدو مباراة مليئة بالألغام ..و مهما قلبنا تقليبا في أوراقها التقنية و التكتيكية و مهما بلغ اجتهاد توقعاتنا ..فإنها تبدو متمردة على كل الإحتمالات و على كل التوقعات ..و تحبل بالإثارات و الهيتشكوكيات .. /* style definitions */ table.msonormaltable {mso-style-name:"tableau normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"times new roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; }